X

الخصية المعلقة ومعلومات كاملة عنها ومدى تاثيرها على الانجاب

وردت الينا استشارة من احد متابعى موقع للرجال فقط حول الخصية المعلقة وهى من المشاكل الشائعه عند حديثى الولادة ، لذلك سوف نوضح لكم كل ما يخص هذا الامر والطرق التعامل معه بشكل صحيح لتجنب اى مشاكل مستقبلية .

نص الإستشارة:

منذ الزواج بدأت االمشكله 3 سنوات ونصف

اولاً لقد قمت بعملية انزال للخصيتين وانا صغير

وعندما تزوجت في السنه الاولى لم يحدث حمل اتجهت للمستشفى فحصت،زوجتي والحمدلله جميع فحوصاتها سليمه وانا فحصت وكان العدد مليون والحركه ضعيفه استخدمت علاجات وزاد العدد 5مليون الى9مليون الى19مليون ولاكن الحركه لم تتغير ضعيفه وكشف الدكتور وجد عندي دوالي بالخصيتين احدهما من الدرجه الثانيه والاخرا من الدرجه الثالثه وعملت العمليه واستخدمت علاج بعد3اشهر حللت 1مليون وبعد3اشهر 2مليون وبعدهابدا يتناقص العدد ولايوجد حركه وانا الان في الشهر9بعد العمليه والامس عملت تحليل واظهر العدد 150الف ولاتوجد حركه والدكتور اكدلي ان المشكله من الدوالي ولم ارى نتيجه جيده بل اصبح اسوا من قبل اريده ان يعود مثل قبل والحركه ايضاً

هذا العلاج الذي اعطاني اياه الدكتر الان هل يوجد علاج اخر افضل منه وماهوالحل

Orthemol     clomed

لا اعاني من امراض مزمنه والحمدلله

السن: 28 سنة

 

الرد :

مشكلة “الخصية المعلقة” تعد واحدة من كبري المشاكل الصحية التي تشغل تفكير الإباء والأمهات في المجتمعات العربية فى ظل الإحصائيات التي تؤكد بان عدد المواليد الذين يعانون من تلك المشكلة أصبح في تزايد كبير في الفترة الأخيرة ، في هذه المقالة عزيزي القاري، سوف نأخذك في جولة سريعة تتعرف فيها على ما هي “الخصية المعلقة” وعلى طرق علاجها وسوف نتحدث عن ما يشغل بال ” المواطن العربي ” خصوصًا عندما يعلم بأن “طفله حديث الولادة ” يعاني من مرض يدعي بالخصية المعلقة.

تعريف الخصية :

في البداية تعرف الخصية المعلقة بأنها عند تكوين الجنين في رحم أمه يتم تكوين “الخصية” لدي الإنسان وتبدأ الخصية في النزول من تجويف البطن حتي تستقر في مكانها الطبيعي والذي يعرف بـ ” كيس الصفن” ولكن في بعد الأحيان تتعطل المرحلة الأخيرة لتبقى الخصية ” معلقة ” بين تجويف البطن وقبل نزولها إلي كيس الصفن بشكل كامل وهو ما يعرف علميًا بإسم “الخصية المعلقة”.

مرض ” الخصية المعلقة ” هو أحد الأمراض الشائعة بكثرة في العالم في الآونة الأخيرة وبالأخص في المجتمعات العربية حسبما تؤكد الإحصائيات الأخيرة والتي تنشر بشكل دوري في المجلات العلمية .

فالإحصائيات تقول بأن من 2-  5 % من إجمالي المواليد الذكور يعانون من الخصية المعلقة في إحدى الخصيتين، أو كلتيهما معا. ويذكر إن الخصية المعلقة هي ظاهرة شائعة جدا لدى الأطفال الذكور الذين ولدوا قبل موعد ولادتهم بعدة أسابيع وهي الفترة التي يحدث فيها انتقال الخصية من مكانها في تجويف البطن إلي المكان الجديد في “كيس الصفن”.

 

لماذا يصاب بعض المواليد بـ “الخصية المعلقة ” في حين ينجو البعض الأخر منها ؟

حتي هذه اللحظة لا يستطيع العلم تقديم إجابة كافية ووافية بخصوص ذلك، حيث أنه لا يجب سبب مباشر لحدوث ذلك عند شخص ونجأة شخص أخر منه ولكن الأمر يتعلق بعدة أشياء قد تجعل الطفل المولود لديه مشاكل في خصية واحدة أو الخصيتين معًا في حين يكون مولود آخر في حالة جيدة فيما يتعلق بالخصية .

الطب لخص أسباب حدوث “الخصية المعلقة” لدي الطفل في التالي :

  • عوامل جبنية, إضافة إلى حالة الأم الصحية وكذلك العوامل المحيطة التي تعيش فيها الأم أثناء فترة الحمل و الولادة .
  • وزن الولادة المنخفض (Low birth weight – LBW) والولادة المبكرة (Preterm birth)
  • بعض العلماء يؤكدون بأن التغذية الغير جيدة للأم في فترة الحمل هي واحدة من مسببات مرض الخصية المعلقة لدي المواليد الذكور في الآونة الأخيرة وخصوصًا عندما يتعلق بالوجبات السريعة التي أصبحت منتشرة للغاية في كل مكان.

تلك الأسباب هي أسباب مباشرة قد تجعل الطفل المولود يعاني من مشاكل “الخصية المتعلقة” و ربما يكون التاريخ العائلي أو ما يعرف بـ ” Family History ” هو واحد من أهم الأسباب بالمشاكل الصحية لدي الطفل عندما يتعلق الأمر بالخصية المعلقة.

ويجب أن نذكر بأن العلماء والأطباء ينصحون الأم بالابتعاد كل البعد عن تناول مشروبات كحولية خلال فترة الحمل وكذلك عن تدخين السجائر والمخدرات أو تعرضها لتدخين سلبي، خلال فترة الحمل بالإضافة إلي إن إصابة الأم بمرض كـ “السكري ” قد يجعل من احتمالية إصابة الطفل بالخصية المعلقة

ولكن لماذا يعتبر العلماء “الخصية المعلقة” مشكلة وأزمة صحية ؟

هذا عن تعريف الخصية المعلقة، ولكن ماذا يعتبر العلماء “الخصية المعلقة “مشكلة من الأساس، لم يخلق الله أي شئ إلا لحكمة يعلمها هو سبحانه وتعالي فبالنسبة للخصية بان مكانها الطبيعي هو ” كيس الصفن ” حيث يتاح لها هناك درجة حرارة مناسبة تكون أقل من درجة حرارة الجسم لكي تستطيع أن تؤدي عملها بشكل صحيح وسليم وبدون أي مشاكل ولكن عندما تصبح الخصية معلقة فإن هذا سوف يقلل من الكفاءة التي تعمل بها ” الخصية” ويؤدي بالتالي إلي مشاكل تتعلق بعملية الإنجاب بعد الزواج.

الخصية المعلقة

ما هي الطريقة المثالية لعلاج الخصية المعلقة  :-

يقول العلماء بأن علاج الخصية المعلقة يبدأ بعد ساعات من ولادة الطفل، فيجب على الوالد والوالدة والطبيب المعالج له أن يتأكد من ” الخصية “لدي الطفل في مكانها الطبيعي وأنها غير معلقة بين “تجويف البطن” وبين ” كيس الصفن” .

العلم يؤكد بأن في 50% من الأطفال يحدث نزول كامل ” للخصيتين ” إلي مكانهم الطبيعي في “كيس الصفن” في خلال الست شهور الأولي بعد الولادة ولكن في الأحيان يتأخر حدوث ذلك إلي ما بعد فترة الست شهور ولكن على كل حال يجب على الأسرة أن تتابع مع ” الطبيب” هذا الأمر وفي حالة عدم حدوث نزول طبيعي لـ ” الخصية ” خلال تلك الفترة فأنه سيكون من المؤكد التدخل الجراحي المبكر من أجل جعل “الخصية” في مكانها الطبيعي داخل كيس الصفن.

مضاعفات الخصية المعلقة :

البعض قد يتساءل لماذا يفضل التدخل الجراحي المبكر في علاج الخصية المعلقة عن الانتظار حتي يبلغ الطفل ومن ثم إجراء عملية جراحية له ؟ الأطباء يؤكدون بأن التدخل الجراحي المبكر هو العلاج الأمثل لمشكلة الخصية المعلقة حيث أن التأخير في إجراء تلك العملية سيكون له مشاكل صحية عديدة لعل أهمها يتعلق بمشاكل الخصوبة لدي الرجال بعد الزواج وهو أمر خطير خصوصًا كونه قد يصل إلي ضعف الخصوصة المستديم وكذلك “العقم وعدم الإنجاب”، بل وربما ما هو أخطر ما ذلك وهو مرض “سرطان الخصية” عافانا الله وإياكم.

يؤدى عدم تصحيح الخصية المعلقة جراحيا إلى عدة مشاكل صحية قد تظهر بعد سن البلوغ وهى :

الجدير بالذكر، إنه في بعض الأحيان عندما تكون هناك ” خصية معلقة” وأخري سليمة بنسبة 100 % فأن بعض الأطباء يلجأ إلي إزالة الخصية المعلقة لتجنب حدوث الأورام السرطانية أو استئصالها تمامًا في حالة الضمور وذلك لأجل ضمان أن تظل الأخري تعمل بشكل جيد دون أن يؤثر وجود الأخري المصابة بجانبها على عملها بشكل سلبي.

عن الكاتب

Dr Karem

طبيب بشرى مصرى الجنسية حاصل على بكالوريوس فى الطب والجراحة ارحب بتعليقاتكم فى حالة وجود أى استفسار او استشارة .

اكتب تعليق

التعليقات

  • السلام عليكم دكتور
    طفل عمره ١٠ سنوات ولديه الخصية اليمنى هاجرة
    بعض الاطباء يقول يفضل ازلة الخصية والبعض يقول يفضل تنزيلها وتثبيتها في الاسفل وبحسب طول الحبل.
    نطلب استشارتك في الرأي الصحيح مع الازالة او التنزيل
    للعلم جميع الصور تفيد وجودها بمنطقة اسفل البطن ويمكن مسكها باليد

  • أالسلام عليكم دكتور أنا أبلغ ٢٦ سنة وعندي خصية معلقة من أعلى القضيب وأخرى سليمة في مكانها الطبيعي . بماذا تنصحني به يا ذكتور جزاك الله خيرا

  • لو سمحت يا دكتور ابني عنده ٩ سنوات ونصف منذ كان عمره عام لاحظت ان خصيتيه غير متواجدتان باستمرار في الكيس ذهبنا لاكثر من دكتور والتشخيص انها خصيه نطاطه وليس هناك مشكله وانها ستستقر مع عمر ٨ سنوات والان ذهبت الى طبيب اخر وقال انها خصيه نطاطه بس تحتاج الى حقن برجنيل ٥٠٠٠ حقنه كل اسبوع لمده شهر بعدها ستستقر نهائيا في الكيس سؤالي هل هناك مشكله على الانجاب في المستقب وهل للحقن اضرار عليه ارجو افادتي جزاكم الله خيرا

  • السلام عليكم انا كانت عندي الخصية اليمنى معلقة وتم استيصالها وبعد عمل تحليل لم يظهر اي وجود للحيوانات المنوية وتم اخذ عينة من الخصية اليسري فكان التحليل سليم وموجدة الحيوانات المنوية بها وبشكل طبيعي سؤالي دكتور لماذا بالخصية موجودة الحيوانات المنوية ولا تخرج مع السائل المنوي وهل يوجد علاج لذلك وشكرا

  • انا يا دكتور اجريت العملية في سن الخامسة بحيث لم اولد وانا مريض ولدت معافا والخصية كانت في مكانها حتى سن الخامسة بدأت تصعد ثم تنزل بمجرد اللمس الى غاية ان ثبتت فالاعلى فاجريت العملية ولم تحدث اي مضاعفات او الآم لكن الان اشعر ان الخصية اليسرى التي اجريت لها العملية تبدو صغيرة قليلا بالنسبة للاخرى فهل هذا يؤثر على الانجاب او شئ من هذا القبيل ؟
    الرد من فضلك انا محتار

  • 13 وكانت الخصية على مستوى البطن لكن بعد العملية نزلت شوي وستقرت بجانب القضيب وذالك لقصر الوريد المغذي وهي في حالة جيدة سؤالي هو هل هي مؤثرة في الانجاب ام لا علما بأن الخصية الخرى سليمة بتأكيد الاختصاصي ارجو الجواب سريع وشكرا

  • السلام عليكم
    لو سمحت يادكتور الخصيه المعلقه ل شاب عنده 30 سنه متزوج وعنده الخصيتين مش موجودين هل ليها عمليه وهل بعد العمليه يحدث انجاب