Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الخيانة الزوجية وكيف تعرف انها تخونك ؟

أسوء الطباع الإنسانية هى الخيانة الزوجية و يتعاظم قبحها عندما تتسلل إلى الحياة الزوجية وتهدمها , و تصبح جريمة عندما تقع من جانب الزوجة في حق الزوج الأمر الذي يتسبب في كثير من الأحيان في وقوع جرائم الشرف وحالات القتل من أجل العرض.

الخيانة الزوجية

كيف تعرف انها تخونك ؟

لا يستطيع أحد أن يتنبأ متى ستحدث الخيانة الزوجية ولا كيف ستتطور؛ فالأمر ليس مرتبطاً بطول فترة الزواج و لا قصرها, و ليس مرتبطاً بالظروف الاجتماعية للزوجين, و لا بعمرهما, ولا بمستوى تعليمهما, و إنما تدخل فيه عدة أسباب أخرى معظمها يقع في منطقة الاهمال العاطفي و النفسي من الزوج, أو تطلعات الزوجة إلى حياة أكثر اشباعاً على مستوى الروح و الجسد لذلك لا يستطيع أن يخبرك أحد متى ستخونك زوجتك ! لكن يمكننا أن نشاركك الإشارات و العلامات البارزة التي تقع فيها كل الزوجات الخائنات في الوقت الذي لا ننصح فيه بالانقياد لمشاعر الشك التي قد لا يكون لها أي أصل و تؤدي في النهاية إلى خراب الحياة الزوجية.

علامات الخيانة الزوجية :

▪ البرود العاطفي

تعرف المرأة بطبيعتها العاطفية و تظهر مشاعرها في صورة التواصل الحميم بالحديث و التلاقي مع من تحب لذلك من أشهر علامات الخيانة الزوجية أن تصاب المرأة بالبرود العاطفي و الحرص على الابتعاد عن الزوج و تجنب الحديث معه.
عندما تنفر المرأة من الرجل فإنها تغلق مساحات التواصل اللفظي معه في ذات الوقت الذي تبحث فيه عمن تمنحه هذه العواطف و المشاعر و لو خارج دائرة الحياة الزوجية.

▪ سلوكيات غير متوقعة و غير معتادة

هذه علامة مشتركة بين الرجل و المرأة عند الوقوع في الخيانة الزوجية حيث تبدأ الزوجة في المراوغة و الكذب حول أماكن تواجدها خارج المنزل, أو يظهر عليها التردد و القلق عند محاولة تغطية الأوقات التي كانت فيها بعيدة عن زوجها.

كيف تعرف انها تخونك

لا يقتصر الأمر على محاولة تضليل الزوج عن الأماكن التي ذهبت إليها أو الأشخاص الذين ذهبت معهم و إنما يمتد الأمر إلى الجنوح إلى إخفاء كثير من التصرفات عن عين الزوج كأن يتم إغلاق الحاسوب فور دخول الزوج إلى الغرفة, أو وجود عدد من المكالمات التي تتم بصوت هامس أو بعيداً عن سمع الزوج, أما إذا كان الشخص الذي تتبادل معه الزوجة الخيانة في الدوائر الطبيعية لها كأن يكون زميل عمل أو أحد الجيران أو الأقارب فإن لغة جسد الزوجة و اقترابها اللاإرادي من الشخص بالإضافة إلى رغبتها الدائمة في التواجد معه حتى بحضور الزوج مؤشر قوى على سقوطها في الخيانة الزوجية.

▪ عدم الرغبة في اللقاءات الحميمية

رغم أن عدم رغبة الزوجة في ممارسة الجنس له العديد من الأسباب الأخرى مثل تغير الهرمونات, ضغوط العمل, الارهاق من مسئوليات المنزل, الاحباط, سن اليأس إلا أنه لا يمكن اغفال الخيانة الزوجية كسبب رئيسي حيث تميل الزوجة نفسياً و جسدياً للرجل الأخر ومن ثم يقل الانجذاب بينها و بين زوجها و الذي تعوضه الزوجة إما بعلاقة خيانة كاملة أو بالاستغراق في أحلام اليقظة و المداعبة الذاتية.

▪ القتال من أجل الخصوصية المفرطة

عندما تقاتل الزوجة من أجل الحصول على خصوصية مبالغ فيها كي لا تمكن الزوج من الاطلاع على أيٍ من شئونها خاصة الأمور المالية وفواتير مصروفاتها و الأرقام المخزنة على الهاتف و حسابات مواقع التواصل الاجتماعي فلا شك أن خلف ذلك سر تسعى إلى اخفائه.

▪ استخدام مفردات لغوية جديدة و غريبة

مع تقدم سنوات الزواج يتشابه الزوجان في كثير من الأشياء وتصبح هناك ألفة في المصطلحات و التعبيرات اللغوية المستخدمة في مختلف المواقف ويكاد كل منهما يتنبأ برد فعل الآخر وما سيقوله عند حدوث أمرٍ ما, ومن هنا إذا لاحظ الزوج أن زوجته تقتبس كلمات جديدة أو تعبيرات رجولية لم تستخدمها مطلقاً فغالباً أن هذا الأمر قد تم نتيجة دخول رجل جديد إلى حياتها.

▪ تغير الروتين اليومي

من العلامات التي قد تكون مؤشراً على وجود خيانة زوجية تغير الروتين اليومي للزوجة و التي اعتادت فعله على مدى سنوات طويلة كأن تهمل في بعض واجباتها التقليدية داخل المنزل او تحرص عند عودتها من الخارج على الدخول إلى الحمام مباشرة للاستحمام, أو قضاء وقت طويل أمام الإنترنت و لساعات طويلة أثناء الليل, أو تلقي مكالمات هاتفية في أوقات غير مألوفة.

▪ استقلالية مفاجئة

إذا كانت الزوجة من النوع الذي يعتمد على زوجها في تسيير أمور حياتها كالشراء و التسوق و الذهاب إلى بيوت صديقاتها ثم فجأة قررت أن تستغني عن دعم الزوج و توقفت عن سؤاله مساعدتها فهذه إشارة أخرى أن هناك من حل مكان الزوج في هذه المهام.

▪ اللامبالاة

تحرص الزوجة الوفية على الروابط التي تقوي من علاقتها بزوجها و ترى أن تجاهله لذكرى ميلادها أو تاريخ زواجهما أو غير ذلك من المناسبات المشتركة أمراً يستحق الشجار أما إذا قابلت الزوجة هذه الأمور بلامبالاة و لم تعد تبدي أي انزعاج تجاه تفويت الزوج هذه المناسبات العاطفية فعليك أن تتساءل لماذا ؟؟

▪ شكوك الزوج

من أقوى الإشارات التي يمكن أن يتتبعها الزوج للتأكد من وقوع الخيانة الزوجية حدسه الخاص! فالشك في الزوجة لن يظهر بين عشية و ضحاها و لا يمكن أن تتحول الزوجة المخلصة إلى زوجة خائنة دون تراكم بعض الشواهد و الأدلة التي تتجمع عبر الوقت, دوافع الاتهام هذه لابد أن يطرحها الزوج كسؤال على نفسه “لماذا أشك في زوجتي؟ ما الذي يقودني إلى اتهامها بإقامة علاقة محرمة؟.

علامات الخيانة الزوجية :

بشكل عام لن تحدث الخيانة الزوجية قبل ملاحظة عدة مظاهر خطيرة تنبئ عن ضعف العلاقة الزوجية و أن مستقبل هذا الزواج لن يكون آمناً ومن أبرز هذه المظاهر :-
• تجنب الزوجة الاتصال المباشر بالعين مع الزوج
• تحول العلاقة الجنسية إلى علاقة روتينية و تباعد فتراتها
• اختلاق الأعذار لعدم قضاء وقت خاص مع الزوج
• الشعور بالذنب عند قيام الزوج بمعاملتها بشكل طيب
• توقف تبادل كلمات الحب مع الزوج والرد بغلظة
• توقف ثقة الزوجة في الزوج وعدم طلبها رأيه و مشورته
• احتفاء الزوجة بهدايا الغرباء وتجاهلها هدايا الزوج
• تخلي الزوجة عن خاتم الزواج خاصة عند وجودها خارج المنزل
• ظهور روائح رجالية أو رائحة السجائر على ملابس الزوجة

كيف تعرف انها تخونك
عندما تنخرط الزوجة في علاقة خارج إطار الزواج فإنها تظن أن الفرصة مواتية لاستعادة السنوات الضائعة من عمرها و يظهر ذلك في بدئها في مجموعة من الأنشطة المختلفة مثل برنامج للحمية و إعادة شراء ملابس تشبه تلك التي كانت ترتديها قبل الزواج والقيام بأفعال توقفت عنها منذ فترة طويلة من الوقت.
لم يعد اكتشاف خيانة الزوجة أمراً شاقاً كما كان في السابق فالحياة العصرية أصبحت تفترض أشكالاً من التواصل التي يمكن أن تنبئ عن وجود انسجام و تقارب بين المرأة و الرجال في محيط عملها و الكثير من قضايا الخيانة الزوجية تم اكتشافها من صناديق المحادثات في وسائل التواصل الاجتماعي أو عبر تطبيقات الاتصال المباشر على الهواتف الذكية.

عن الكاتب

د.ريفال ابو عود

د.ريفال أبو عود إخصائية علاقات أسرية وزوجية مدير مركز وصال للاستشارات الأسرية و الزوجية بعمان

اكتب تعليق

1 تعليق