علاج التهاب الحلق بالاعشاب والادوية عند الاطفال والكبار

التهاب الحلق من أكثر الأمراض شيوعا بين الناس،حيث أنه يصاحبه بعض الآلام على مستوى الحنجرة وخاصة إذا كان الشخص المريض مصابا بـ الزكام أو نزلات البرد أو الأنفلونزا او الكحة سوف نتعرف معا فى هذا المقال على طرق علاج التهاب الحلق بالاعشاب والادوية واهم النصائح لعلاج التهاب الحلق بسرعة .

اسباب التهاب الحلق :

يوجد عدة اسباب يمكن ان تسبب التهاب الحلق حيث ان معدل حدوث التهاب الحلق فى فصل الشتاء اكثر من الصيف ومن اسباب التهاب الحلق ما يلى :

  • التهاب الحلق الفيروسى ويحدث نتيجة الاصابة بعدوى فيروسية مثل نزلات البرد و الانفلونزا والحصبة والجديرى المائى ويكون العلاج الرئيسى فى هذا النوع تناول مشروبات دافئة والوصفات التى سوف نتحدث عنها لاحقا مع الراحة .
  • التهاب الحلق البكتيرى وهو اقل حدوثا من نظيره الفيروسى ولكنه يكون اشد فى الاعراض ويحدث نتيجة الاصابة بعدوى بكتيرية ويكون هذا النوع مصحوب بارتفاع ملحوظ فى درجة الحرارة مع ضعف عام فى الجسم ويكون العلاج الرئيسى فى مثل هذا النوع تناول المضادات الحيوية المناسبة بعد استشارة الطبيب المعالج .
  • الحساسية والهواء الجاف .

علاج التهاب الحلق بالكمادات الدافئة :

ولـ علاج التهاب الحلق هناك طرق عديدة للتخلص من هذه الآلام ،وأول ما يمكن استعماله للتخفيف من حدة ألم الالتهاب هو الكمادات الدافئة والمليئة بالماء الساخن ،وتوضع على مستوى الحنجرة لمدة 15 دقيقة تقريبا.كما أنه يمكن استعمال الماء المالح وذلك بإضافة بعض من الملح إلى كمية كافية من الماء الساخن وبالتالي يغرغر به لمرات عديدة ثم يرمى ذلك حيث لا يجب شرب الماء المالح لأن يخلص من الجراثيم والبكتيريا على مستوى الحلق والمسببة بشكل أساسي لالتهاب الحلق .

علاج التهاب الحلق بالعسل :

علاج التهاب الحلق بالعسل والليمون

إضافة إلى أنه يمكن استعمال العسل وحبذا لو كان خالصا حيث يمكن تناول ملاعق منه خلال فترات منتظمة من اليوم شريطة عدم الإكثار منه ،أو يمكن مزجه مع قليل من الماء فقط ،فهو يتوفر على عناصر أساسية تخلص الجسم من الأضرار المسببة للالتهاب.إضافة إلى الليمون الذي يستعمل بشكل كبير واستعماله شائع جدا حيث أنه معروف على أنه ذو منافع عديدة ويساعد بشكل مهم وكبير في التخلص من التهاب الحلق،نظرا لاحتوائه على كمية مهمة جدا من الڤيتامين ، فهو يعزز الجهاز المناعي ويجعل له قوة خاصة ضد مرض الالتهاب خاصة التهاب الحلق ، وإذا كان مرتبطا بالأنفلونزا أو نزلات البرد المصحوبة بانسداد الأنفين مما يدفع المرء إلى التنفس عن طريق الفم مما يسبب الالتهاب في الحلق وبالتالي فإنه يمكن الاستعانة ببخار الماء الذي يلعب دورا مهما في فتح الجيوب الأنفية وبالتالي يخفف من حدة الالتهاب.

خل التفاح فى علاج التهاب الحلق :

علاوة على هذا،يمكن استعمال خل التفاح بنفس الطريقة المذكورة بالنسبة للماء المالح ،فخل التفاح يحتوي على عناصر أساسية تقضي بصفة نهائية على البكتيريا المتواجدة على مستوى الحلق والتي تسبب تلك الآلام المزعجة التي لا تطاق في كثير من الأحيان. وأخيرا وليس آخرا فنحن نذكر علاجا طبيعيا فعالا يتمثل في الثوم،فهذه الأخيرة ذات فعالية عظيمة وقدرة كبيرة على تخليص الجسم من البكتيريا والمواد بما أنها من المضادات الحيوية الطبيعية فالنتيجة أكيد ستكون فعالة حيث أنه يصلح لجميع الالتهابات بما فيها التهاب الحلق ،لذا فإنه يفضل اللجوء إلى الثوم وتحمل الطعم القوي والنكهة اللاذعة لكن يجب تجربة ذلك لأنه بالتأكيد سيتم التخلص من الألم.

علاج التهاب الحلق بالزنجبيل :

يمكن استعمال الزنجبيل فى علاج التهاب الحلق وقد سبق وتناولنا طريقة علاج التهاب الحلق فى موضوع فوائد الزنجبيل .

علاج التهاب الحلق بالينسون :

يساعد الينسون بصورة ملحوظة فى علاج التهابات الحلق البسيطة فقط كما عليك فعله هو تناول مشروب الينسون الساخن يوميا يمكنك ان تضيف عليه عسل النحل لنتائج افضل .

علاج التهاب بالغرغرة :

تساعد الغرغرة بالماء المالح فى علاج الحلق لانه تعمل على تطهير منطقة الحلق وقتل البكتريا الضارة لذلك احرص على الغرغرة مرتين يوميا بالماء المالح وخاصة فى الصباح بعد الاستيقاظ من النوم .

علاج التهاب الحلق الشديد :

اذا كانت اعراض التهاب الحلق شديدة وذلك يكون متمثل فى ارتفاع فى درجة الحرارة وضعف عام وهمدان فى الجسم وفقدان الشهية فانه يجب تناول مضاد حيوى تحت اشراف الطبيب بالاضافة الى تناول الوصفات السابقة للتقليل من احتقان الحلق .

علاج التهاب الحلق عند الاطفال :

علاج التهاب الحلق عند الاطفال

لا يختلف علاج التهاب الحلق كثيرا عند الاطفال فقط استخدم اى من الوصفات السابقة لطفلك والتى يمكن ان يتقبلها الطفل دون مشاكل طبقا لعمره ولكن يجب استشارة الطبيب فى حالة التهاب الحلق الشديد او استمرار الالتهاب وعدم تحسنه مع الاعشاب .

عن الكاتب

دكتور عبدالكريم

طبيب بشرى مصرى الجنسية حاصل على بكالوريوس فى الطب والجراحة ارحب بتعليقاتكم فى حالة وجود أى استفسار او استشارة .

اكتب تعليق

التعليقات

  • انا مش عارف اكل اي حاجه ولو كلت مثلا جبنه ما بعرفش ابلع خالص حاسس زي ما يكون مجروح من جوه

      • ايوة عندي فقدان شهية ملحوض انا موش باكل خالص الا مرة وخفيف اووي حليب وبسكويت وبحس بحلقي بويجع ووداني وشوية صداع طلعتلي الحرارة كام مرة ونزلت بحبوب مخفضة للحرارة بس حلقي كل فترة وفترة بيرجع كدة

  • انا كنت عامل عملية إنسداد بالقناة الدمعية بالعين اليمنى واتخدرت تخدير كلى وتانى يوم بعد العملية حسيت بضيق تنفس مع دوخة وانخفاض الضغط ولما ذهابى لدكتور الصدر وعمل الكشف الكامل اتضلح ان عندى احتقان والتهاب فى الزور وادانى علاج Kalcid 500 MG و Codilar Syrup و Alphintern Tab و Evastine بس بصراحة انا بعد ما باخد العلاج مش بحس بتحسن برضو ممكن تفيدنى برأيك يا دكتور ولك جزيل الشكر … شكرا

  • السلام عليكم،
    انا عمري 22 سنه، كنت لاعب رياضي و ضفت ايامها عجسمي 9 كيلو، بعدها بفترة بطلت ووزني نزل بسرعه خياليه لاقل من الازم و رجعت عالتدريب بعد فترة و كنت اكل كل شيئ لكن ما يزيد وزني، بصعوبه جدا يزيد. فحصت براز و دم و طلع عند جرثومة، اخذت العلاج الثلاثي الاسبوع الاول 3 علاجات تختلف عن الثاني و الاسبوع الثال وصاني الدكتور ب40 حبة حماية للمعدة، بأول كم يوم بعد انتاء اسبوعين العلاج حسيت بتحسن كبير لكن لما بدات باسبوع علاجه ال40 حبه مره كل يوم قبل الاكل و اهملت فيها احس الجرثومه رجعت، اشعر بضغط هواء في الحنجرة ولا استطيع اخراج هذا الهواء ، و بالليل اشعر بوجع فالمعده خاصه عند ضغطها للداخل و آلم في الظهر ، ذهبت اعراض و آتت اعراض جديدة ، مثل الامساك وهوا لم يمكن لدي من قبل . شعور الجوع بدأ بالرجوع قليلا، أنا يآس جدا من علاجها ، كثرة الادوية جعلتني كالميت و وزني اقل من الطبيعي. ماذا افعل ؟

  • اعانى من جرثومة المعده كشفت منظار وتبين وجود الجرثومه مع قرحه فى الاثنى عشر والتهابات فى الاثنى عشر والمعده وأخذت علاج ببتك كير ونابى زول بعد مخلصت ببتك كيرمن شهر نصف والآن عملت تحليل براز واتضح أن الجرثومة لسه موجوده اعمل ايه يا دكتور مع العلم ان يعانى من القولون العصبى

  • السلام عليكم كل عام وانتم بالف خير اصبت في التهاب حلث شديد وارتفاع درجة الحرارة قبل رمضان بيومين والان ثلاث ايام ولا زلت اعاني من الالتهاب وارتفاع الحرارة زؤت الطبيبي من اول يوم صرف لي مضاد حيوي ومسكنات المشكلة انا صائم واعاني بشدة من الالم وارتفاع الحرارة ما هو الحل شكرا