15 مفتاح سري للنجاح في الحياة الزوجية ..الدليل الكامل للاستقرار والسعادة

الحياة الزوجية هي شراكة على مدى العمر ، وهي تحتاج إلى الكثير من الجهد والوقت كي تنجح وتحظى بالاستقرار ، ولكن يشهد العصر الحالي العديد من المشكلات التي تهدد الحياة الزوجية والاستقرار والسعادة ، وأكبر دليل على هذا معدلات الطلاق شديدة الارتفاع ، وتؤكد أحدث الإحصاءات أن مصر الأولى على العالم في معدلات الطلاق خاصة في العام الأول للزواج بمعدل حالة طلاق كل ثانيتين.

وللأسف نفتقد في المجتمع المصري والعربي إلى المراكز النفسية والاجتماعية التي تساعد في الإعداد للزواج ، أو تدريب الزوجين على المسؤوليات والتوقعات التي سوف يصطدمون بها في الحياة الزوجية والتي قد تسبب الطلاق ، وللأسف أكبر الخاسرين في هذه المشكلة الملايين من الأطفال الذين يخرجون إلى الحياة بدون منزل مستقر وأب وأم يجمعهم الحب والتفاهم ، وبالتالي تتفاقم المشكلة أكثر وتكبر أكثر مع كبر هؤلاء الأطفال وتحولهم إلى نساء ورجال مشوهين نفسيًا واجتماعيًا وغير قادرين على فهم طبيعة الحياة الزوجية والمسؤوليات التابعة لها .

بالتالي قررنا أن نقدم دليل كامل من 15 مفتاح للسعادة والاستقرار في الحياة الزوجية ، نقدمه للجميع للأزواج الذين يعانون من مشكلات ، ومن الأزواج الذين يحلمون باستمرار السعادة ، وأيضًا للمقبلين على الزواج أو الذين يحلمون بتأسيس منزل زوجية سعيد ومستقر .

أقرأ أيضًا : الخرس الزواجي مؤشر خطر يجب علاجه فورًا  

15 مفتاح للوصول إلى السعادة في الحياة الزوجية :

الزواج يحتاج إلى الكثير من العمل فالزواج ليس أمرًا سهل ولكن يحتاج إلى الكثير من الجهد ، ولا يعني العمل تنظيف المنزل أو التخلص من القمامة ولكن يعني الجهد الذي يبذل من أجل التفاهم والوصول إلى السعادة وتحقيق المرح مع الطرف الآخر .

1. الاستقلال : أن تكون مستقلًا بشخصيتك ولديك وظيفة وعمل وهوايات تقضي فيها وقت يساعدك على الشعور بأهمية الطرف الآخر من علاقة الزواج ، ويخلق أيضًا العديد من الموضوعات التي يمكن أن بتناقش فيها كلا الطرفين وهو ما سيخلق علاقة مميزة .

2. استمع جيدًا : الاستماع الجيد والانتباه إلى التفاصيل خاصة المتعلقة بالحياة والمنزل والشريك من أهم الأمور التي تضمن حياة سعيدة وتضمن أن يشعر الطرف الأخر بأهميته لدى شريكه وبالتالي استمرار الحب بينهم .

3.الاختلاف وارد : يجب أن تعي أنكم طرفين مختلفين في الحياة وأن لكل منكم طبيعة مختلفة وخلفية ثقافية ومجتمعية مختلفة وبالتالي الاختلاف وارد في الآراء ووجهات النظر و لكن الاختلاف لا يعني الخلاف .

4. اعرف لغة الحب لدى شريكك : لكل شخص طريقة معينة في التعبير عن الحب ، سواء كانت هذه الطريقة تعتمد على استخدام اللغة ، أو عن طريق الاهتمام بالتفاصيل ، أو حتى عن طريق العناية والقلق الزائد ، بالتالي يجب أن يعرف كل شخص الطريقة التي يعبر بها شريكه عن الحب ويتعامل على هذا الأساس وبالتالي يوفر على نفسه الكثير من سوء التفاهم والخلافات .

5. القبول : أنت تعيش مع شخص أخر ، تشترك معه في كل شيء حتى أخر يوم في الحياة وبالتالي يجب أن يكون لديك قبول كامل لكل شيء يخص شريكك ، كما أنك يجب أن تعرف أن الشخص الذي تعيش معه هو مجموعة كاملة من العيوب والمميزات وبالتالي يجب أن نتقبل العيوب تمامًا مثلما نحب المميزات .

6. تحمل المسؤوليات : الحياة الزوجية تعتمد على العديد من المسؤوليات وبالتالي يجب أن تقسم بينك وبين شريكة حياتك هذه المسؤوليات وأن تقوم بما عليك على أكمل وجه .

7. لا تأخذ شريكك كأمر مسلم به : وذلك لأن هذا الأمر هو أول الطريق نحو فقدان المحبة بينك وبين شريك حياتك وبالتالي قد يكون هذا أكبر كارثة تهدد الحياة الزوجية بشكل عام .

8. أكسر الروتين : فلا مانع من أن تأخذ شريكتك في موعد غرامي من وقت لآخر ، مما سيعطي حياتك حيوية كبيرة و أيضًا يحافظ على الشغف بينك وبين شريكك .

9. الرومانسية : المرأة تحب بأذنها لذا احرص دائمًا على أن تعبر عن حبك بلفتات رومانسية توقد العلاقة بينكم .

10 . حافظ على الحميمية : ولا تهمل أبدًا لغة الجسد في التعبير عن حبك واهتمامك بشريك حياتك ، فلا تهمل القبلات والأحضان الحميمية ولا تخجل أبدًا من التعبير عن اشتياقك لزوجتك كل حين .

11. الصراحة : يجب أن تكون دائم الصراحة مع زوجتك وأن تذكر لها ما تحب وما يضايقك حتى تحافظ على حياة زوجية متوازنة وواضحة قائمة على الصدق .

12. حسن طريقة تعبيرك : كما سبق وذكرنا أهمية الصراحة يجب أن نذكر كذالك أهمية استخدام اللغة اللائقة التي تساعدك في توصيل المعلومة بشكل دقيق وكذالك بطريقة تقبلها زوجتك دون تجريح أو إهانة .

13. لا تصبح مهووس بالتحكم : فالمرأة تحب أن تشعر باستقلالها وأهميتها وبالتالي إن توهمت أنك يمكنك أن تتحكم فيها فأنت تحول حياتك إلى جحيم بالتأكيد .

14. لا للعنف : الرجل الذي يتعامل مع زوجته بطريقة عنيفة يفقد كل حبها واحترامها له وبالتالي إن وجدت نفسك تتعامل بعنف عليك أن تتراجع على الفور ، وتفكر مرتين قبل أن تتصرف ، وإن استدعى الأمر أن تذهب لمتخصص يساعدك في التحكم في غضبك فلا تتردد أبدًا .

15 . أنسى كلمة طلاق : الطلاق ليس أمرًا سهلًا ويترتب عليه الكثير من المشكلات ، بالتالي أنسى هذه الكلمة تمامًا ولا تجعلها أحد الاختيارات أمامك مهما كان السبب .

عن الكاتب

لمياء شاهين

اكتب تعليق