5 حالات يتحول فيها الخرس الزوجي إلى كارثة على علاقة الزواج

الخرس الزوجي من أخطر الأمراض التي قد تصيب أي علاقة زواج ، وفي عصرنا الحالي أصبح الخرس الزوجي سمة علاقات الزواج بشكل عام ، وبالتالي يحاول الكثير من الأزواج تجنب هذا المرض الخبيث في علاقاتهم ، ولكن للأسف غالبًا ما يصاب أي زوجين في مرحلة من المراحل بهذه المشكلة .

والخرس الزوجي أخطر مما يتخيل البعض ، حيث أنه في الكثير من الحالات قد يؤدي إلى تدمير الحياة الزوجية بشكل عام وهو ما يجب أن يجعلنا نحذر دائمًا من الإصابة بهذه المشكلة ، وأن نبحث سريعًا عن حل لها حتى لا تتحول إلى أزمة حقيقية تدمر استقرار المنزل والأسرة .

5 حالات يتحول فيها الخرس الزوجي إلى كارثة على علاقة الزواج

5 حالات يتحول فيها الخرس الزوجي إلى كارثة على علاقة الزواج

أقرأ أيضًا : الزواج المبكر إيجابياته وسلبياته 

متى يتحول الخرس الزوجي إلى كارثة :

  • أولًا : حين يتم تفسير الخرس الزوجي لأسباب خاطئة :

المرأة تفكر في التفاصيل والنتائج المتوقعة وبالتالي قد تفسر حالة الصمت من زوجها بشكل خاطئ ، على سبيل المثال قد تفكر المرأة أن زوجها صامت لأنه يفكر في المشادة التي حدثت بينهم بالأمس ، وبالتالي تعيد تفكير في المشكلة وتغضب أكثر وأكثر ، في حين أن زوجها نفسه قد يكون صامتًا لأنه يفكر في عمله أو في مباراة فريقه المفضل .

  • ثانيًا : الخرس الزوجي يؤدي إلى الاكتئاب :

فهذا الصمت الذي يسيطر على حياة الزوجين يجعل كافة الأشياء تبدو كئيبة وبالتالي تفقد الكثير من الأشياء بهجتها ، ويفقد الأشخاص شعورهم بالاستمتاع وهو ما قد يؤدي إلى حالة من الحزن والاكتئاب على المدى الطويل ، والاكتئاب هنا قد يتحول إلى سلوكيات عنيفة قد تضر بكل أطراف عملية الزواج وكذالك كل أفراد الأسرة.

  • ثالثًا : الخرس الزوجي قد يجعلك متهم بعدم الاهتمام :

هذا الخرس الذي يسيطر على العلاقة قد يجعل أحد أطرافها يتخيل أن الطرف الثاني لا يهتم به ، أو أن الحب لم يعد موجودًا وبالتالي قد يؤدي إلى انسحاب هذا الشخص من العلاقة وإنهاء العلاقة كلها .

  • رابعًا : الخرس الزوجي يغذي قلة الثقة :

إن كان هناك أحد الأطراف لديه مشكلة في الثقة في الطرف الأخر ، أو الثقة في منظومة الزواج كلها فهذا الخرس سيزيد هذا الشعور السلبي إلى أقصى درجة وربما يجعل هذا الطرف يتوهم أن هناك خيانة من نوع ما وراء هذا الصمت .

  • خامسًا : الخرس الزوجي يؤثر على الأطفال :

جزء كبير من شخصية الطفل يتأثر بعلاقة الوالدين ، كلما كانت العلاقة بين والد الطفل ووالدته سويه كلما كان الطفل فيما بعد شخص سوي ، أما إن كانت العلاقة بين الوالدين غير طبيعية وتمر بالكثير من المشكلات فستخرج شخصًا على الأغلب غير سوي ولديه الكثير من المشكلات النفسية والاجتماعية .

5 حالات يتحول فيها الخرس الزوجي إلى كارثة على علاقة الزواج

5 حالات يتحول فيها الخرس الزوجي إلى كارثة على علاقة الزواج

كيف تتغلب على مشكلة الخرس الزوجي :

كونك تبحث وتفكر في حلول لمشكلة الخرس في الحياة الزوجية يدل على أنك ما زلت مرتبطًا بهذه العلاقة ، وتريد أن تحسنها وتعدلها وتستمر فيها بشكل مستقر ، في هذه الحالة عليك أن :

  1. تبحث عن أمور مشتركة بينك وبين زوجتك لكي تعيد الحديث حتى وإن كان في أمور بسيطة وعادية للغاية .
  2. أن تجرب أن تعيد فعل التصرفات التي اعتادت أن تسعد زوجتك لتذكرها ببدايات العلاقة بينكم .
  3. جرب أن تكسر روتين العلاقة بينكم وأن تسافر في إجازة رومانسية أو عطلة مميزة ومختلفة .
  4. حاول أن تفتح مع زوجتك موضوعات بشكل يومي حتى وإن كانت أحاديث عن أخر أخبار أو عن العمل أو أي شيء من أي نوع .
  5. يمكن أن تلجأ لمستشاري العلاقات الزوجية لمساعدتكم والوصول إلى حلول يمكن أن تساعد في تحسين علاقتك بزوجتك .

عن الكاتب

لمياء شاهين

اكتب تعليق