Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فوائد زيت الثوم السحرية للصحة و البشرة و الشعر

من المعروف لدى الكثيرون أن للثوم فوائد متعددة للصحة و البشرة و الشعر و كل أجهزة الجسم , و بما أن زيت الثوم هو عبارة عن ثوم مع زيت , فبالتالي تكون فوائد زيت الثوم مشابهة لفوائد الثوم و ذلك نظرا للعناصر الهامة التي يحتويها .

فوائد زيت الثوم

قد يهمك أيضا فوائد الخل السحرية للبشرة و الشعر و للصحة

 

ما هو زيت الثوم و كيف يتم عمله ؟

زيت الثوم من الزيوت الهامة للإنسان , فزيت الثوم عبارة عن مركب من فصوص الثوم و زيت نباتي طبيعي , فعلى الرغم من أن العديد من الصيدليات و المحال توفر مستحضرات و منتجات دوائية لزيت الثوم إلا أنه يمكن تحضيره في المنزل بسهولة .

يمكنك تحضير زيت الثوم عن طريق تقشير بعض فصوص الثوم و إحضار مقدار من زيت الزيتون الطبيعي , بمقدار ملعقة من زيت الزيتون لكل فص من الثوم , ثم يتم فرم فصوص الثوم , ثم يتم تدفئة زيت الزيتون ( تدفئة فقط و ليس تسخينه ) ثم تنقع بها فصوص الثوم المهروسة و تترك في الثلاجة لمدة تتراوح بين الأسبوع أو الأسبوعين مع مراعاة حفظه في وعاء زجاجي و في مكان مظلم بالثلاجة .

بعد مرور الفترة المقررة يتم تصفيه الزيت من الثوم و يحفظ الزيت في وعاء زجاجي في مكان مظلم طوال فترة الاستخدام و ذلك لإبقاءه صالح للاستخدام لأطول فترة ممكنة .

 

دراسات تؤكد فوائد زيت الثوم

في عام 2007 قامت المجلة الهندية بنشر دراسة علمية للأمراض الجلدية و التناسلية و التي أجراها العديد من الباحثون المتخصصون في الأمراض الجلدية بجامعة إيران للعلوم الطبية , و قد أكدت تلك الدراسة أن استخدام جل زيت الثوم للمناطق التي تعاني من تساقط الشعر أو من مشكلة الصلع يعمل على تجدد نمو الشعر و إنباته , هذا بالإضافة إلى تقلص حجم بقع الصلع و ازدياد في كثافة الشعر , و قد أرجع الباحثون تلك النتائج المبهرة إلى احتواء زيت الثوم على مقدار كبير من الكبريت و من معدن السيلينيوم و الكثير من المواد الهامة و الفيتامينات الضرورية لنمو الشعر و تقويته و التحفيز على نموه .

 

المواد و المركبات و المعادن و الفيتامينات التي يحتويها

يحتوي زيت الثوم على الكثير من المواد منها :

  • فيتامين ب
  • فيتامين ج
  • فيتامين ي
  • المنغنيز
  • الفسفور
  • النحاس
  • الكالسيوم
  • مقدار كبير من الكبريت
  • مقدار كبير من الكولاجين

قد يهمك أيضا 8 وصفات طبيعية لعلاج الثعلبة بالثوم وزيت الخروع

فوائد زيت الثوم للجسم و البشرة و الشعر

 

يعمل زيت الثوم كمضاد للبكتيريا و مضاد للفطريات و مضاد للفيروسات و له العديد من الخصائص الطبية , و يمكن استخدامه سواء بتناوله أو باستخدامه موضعيا , و نلخص فوائد زيت الثوم فيما يلي :

 

علاج الالتهابات

من فوائد زيت الثوم أنه يعالج الالتهابات التي تتسبب بها البكتيريا و الفطريات , فيحتوي زيت الثوم على خصائص طبية مضادة للفطريات و تعمل أيضا كمضاد للجراثيم .

أيضا يمكن استخدام زيت الثوم كعلاج لالتهابات المكورات العنقودية و أيضا عدوى الخميرة .

 

علاج آلام الأسنان

يمكن لزيت الثوم الحد من آلام الأسنان و ذلك عن طريق وضع بعض قطرات من زيت الثوم على كرة من القطن , ثم يتم وضعها على الأسنان المتضررة و تركها لمدة 10 دقائق أو لمدة نصف ساعة حتى يقل الشعور بالألم , و يمكن تكرار تلك الطريقة مرتين أو 3 مرات في اليوم و ذلك للحد من الآلام .

 

صحة القلب

من فوائد زيت الثوم أنه يساهم في حماية القلب من الكثير من الأمراض , فهو يحول دول الإصابة بتصلب الشرايين و تجلط الدم , هذا و يقلل زيت الثوم من نسبة الكولسترول الضارة و التي تتسبب في الإصابة بالكثير من أمراض القلب .

 

ضغط الدم

يساهم زيت الثوم في الحفاظ على مستوى ضغط الدم , و يحول دون ارتفاعه بل و يخفض من ضغط الدم المرتفع .

 

السكري

يساهم زيت الثوم في الحفاظ على مستوى السكر في الدم بل و يخفض من نسبة السكر المرتفعة , و لذلك هو مفيد لمرضى السكري .

 

السكتات الدماغية

زيت الثوم من المواد الهامة و المفيدة لمنع الإصابة بالسكتات الدماغية و يحول دون تجلط الدم .

 

الكولسترول

من فوائد زيت الثوم أيضا أنه يعمل على الحد من مستويات الكولسترول الضارة و خفضها , و يقلل من مستويات الكولسترول الكلي LDL و من مستويات الدهون الثلاثية .

 

بشرة صحية

كما ذكرنا من قبل أن للثوم خصائص مضادة للفطريات و الجراثيم , و بالتالي يمكن استخدام زيت الثوم و تطبيقه على الجلد لعلاج البثور .

 

علاج الالتهابات و القدم الرياضي

من فوائد زيت الثوم أنه يعالج الالتهابات الفطرية مثل الحكة و السعفة و أيضا مشكلة القدم الرياضي و ما يصيبها من فطريات , و ذلك عن طريق تطبيقه على الجلد .

التهاب الأذن

يساهم زيت الثوم في علاج التهابات الأذن و التي تتسبب بها الفيروسات , فعند الإصابة يشعر الشخص بالألم و التهيج و يشعر بالضيق , و لكن بما يحتويه زيت الثوم من خصائص مضادة للفيروسات و مضادة للجراثيم و خصائص مطهرة يمكن لزيت الثوم أن يعالج تلك الالتهابات , و ذلك عن طريق وضع نقاط من وصفة زيت الثوم في الأذن مثله مثل قطرة الأذن .

فقط يمكنك خلط بضع القطرات من زيت الثوم مع ملعقتين طعام من خليط من ( زيت زيتون و زيت الخردل و زيت جوز الهند ) , ثم يوضع الخليط على النار الهادئة و يترك حتى يصبح دافئا , ثم يخزن في زجاجة من الزجاج صغيرة الحجم و يترك في الثلاجة لمدة 5 أيام ثم يتم استخدامه , و عند الاستخدام يتم تنقيط من نقطتين إلى 3 نقاط في الأذن المصابة .

 

التهاب الجيوب الأنفية و نزلات البرد

يمكن استخدام زيت الثوم لعلاج التهاب الجيوب الأنفية بنفس الطريقة السابقة , و يمكن استخدام زيت الثوم لعلاج نزلات البرد .

 

تقوية جهاز المناعة

يساهم زيت الثوم في التخلص من المواد السامة من الجسم مثل مادة الرصاص و مادة الزئبق , هذا و يقوم بتقوية جهاز المناعة لمقاومة العديد من الأمراض .

علاج حب الشباب

يعمل زيت الثوم على محاربة حب الشباب و الندبات التي يتسبب بها , و ذلك عن طريق تطبيق قناع مكون من زيت الثوم مع حزمة الطين لعلاج تلك البثور .

قد يهمك أيضا فوائد الثوم للشعر وفوائد مذهلة للجهاز الهضمى والمعدة

علاج السرطان

يحتوي زيت الثوم على مادة كيميائية تعرف بإسم الآليل الكبريت , و تلك المادة تساهم في وقف نشاط الخلايا السرطانية و بالتالي تحول دون تطورها , فيمكن لزيت الثوم أن يحارب السرطان بل و يحول دون الإصابة به , فيمكنه علاج سرطان البنكرياس و سرطان القولون و سرطان المريء و سرطان المعدة و سرطان الثدي و سرطان البروستاتا .

 

علاج قشرة الشعر

من فوائد زيت الثوم أنه يساهم في علاج قشرة الرأس , فيخلص الشعر من القشرة و من حكة فروه الرأس بل و من فروه الرأس الجافة .

و يمكن الحصول علة النتائج المرجوة عن طريق تطبيق زيت الثوم على فروه الرأس مرة واحدة أسبوعيا .

فوائد زيت الثوم

شعر صحي

يحتوي زيت الثوم على نسبة كبيرة من المواد الهامة و المغذية للشعر , فيساهم في زيادة نمو الشعر و في جعل ملمس الشعر ناعما و يحارب الكثير من الأمراض التي قد تصيب فروه الرأس .

فيحتوي زيت الثوم على فيتامين E و فيتامين C و فيتامين B6 و فيتامين B1 و يحتوي على مقدار كبير من الكبريت , و تلك العناصر تعد من أهم مغذيات الشعر التي تساهم في نموه و في حماية فروه الرأس , بل و تقوي من جذور الشعر .

يعمل الثوم على إنبات الشعر و تكثيفه و منع تساقطه , و بالتالي فهو يساهم في القضاء على الصلع و على الكثير من مشاكل الشعر المتعلقة بالصلع و بتساقط الشعر و قله حجم الشعر و قله كثافته .

أيضا يعمل زيت الثوم على تعزيز الدورة الدموية في فروه الرأس و التي تزيل المواد السامة من فروه الرأس بل و تقوي من جذور الشعر .

يمكنك تطبيق زيت الثوم على فروه الرأس و تدليكه في فروه الرأس و في الشعر , و يتم عمل ذلك في المساء ثم يغسل الشعر في الصباح باستخدام مقدار متوسط من الشامبو .

قد يهمك أيضا فوائد الخروب و ٢٠ فائدة مهمة لصحتك

 

عند النظر لكل فوائد زيت الثوم تلك و التي تعد قليلة نسبة لفوائده الحقيقية نلاحظ أهمية استخدام زيت الثوم و اعتماده في حياتنا لننعم بصحة أفضل و شكل أفضل .

عن الكاتب

على الشاعر

مصرى حاصل على بكالوريوس هندسة الكترونية و خبير فى مجالات التقنية و الهواتف المحموله .

اكتب تعليق