مكمل الكرياتين لكمال الاجسام الفوائد والاضرار وطريقة استخدامه

مكمل الكرياتين يعد واحدا من المكملات الغذائية الهامة جدًا بالنسبة لممارسى رياضة كمال الاجسام، حيث تمد الجسم بالأحماض العضوية المماثلة لتلك التى تتواجد داخل جسم الانسان وتتمثل وظيفتها الأساسية فى إمداد الجسم والعضلات بالطاقة اللازمة لتقوية وبناء العضلات كما تمنح الألياف والخلايا داخل الجسم طاقة تجعلها قادرة على ممارسة وظائفها بصورة أكبر.

مكمل الكرياتين لكمال الاجسام ذات فوائد جمة من أجل تقوية وبناء العضلات وجعل الجسم يأخذ شكلا معينا، تابعوا معنا خلال المقال فوائد مكمل الكرياتين لكمال الاجسام وكيف يعمل على نمو العضلات بصورة طبيعية، وماهى الجرعات المناسبة التى يجب ألا يتم تجاوزها، وهل توجد آثار جانبية لتناوله أم لا؟ .. تابعوا معنا

مكمل الكرياتين لكمال الاجسام

فوائد مكمل الكرياتين لكمال الاجسام

العديد من الأطباء يؤكدون أن الكرياتين لا تكتفى فوائده عند حد  بناء كتلة عضلية متينة بالجسم، بل تتعدى ذلك لتصل إلى علاج العديد من الأمراض فتناوله يعد هاما لمثل هذه الحالات التى نذكرها..

زيادة معدل الحرق:

حيث يساهم مكمل الكرياتين بصورة طبيعية على حرق الدهون بالجسم وبالتالى تصبح عضلات الجسم أكثر قوة وقدرة على ممارسة التمارين الرياضية بصورة أكبر .

علاج إصابات التمارين الشاقة:

كما يعد تناول مكمل الكرياتيم أثناء ممارسة الرياضة خاصة رياضة رفع الأثقال أمرا هاما فهو يسهم فى علاج الإصابات التى تنتج عن ممارسة تمارين الأثقال مثل الشد العضلى وغيره بصورة سريعة.

زيادة هرمون التستستيرون:

يسهم مكمل الكرياتيم أيضًا فى ارتفاع معدل هرمون الذكورة بالجسم ولذلك فهو يلعب دورا كبيرا فى عملية التخصيب لدى الرجل.

ينصح بتناوله لمرضى الرعاش:

الأشخاص الذين يعانون من مرض الرعاش ولديهم ارتجاف شديد فى أطرافهم فإن تناول هذا المكمل الغذائى الهام، يمكنهم من تقوية عضلاتهم وخلايا وأنسجة الجسم لتصبح لديهم قدرة على ممارسة حياتهم بصورة طبيعية .

هام جدًا للضمور العضلى:

العديد من الأطباء ينصحون بتناول مكمل الكرياتين لمن يعانون من مرض الضمور العضلى فهذا المكمل يعمل على تقوية الكتلة العضلية بأجسامهم وبالتالى التخلص من هذا المرض بصورة تدريجية.

يعالج مرض الاكتئاب:

ومن ضمن فوائد مكمل الكرياتين الجمة بالنسبة للجسم أنه يعمل على علاج حالات الاكتئاب الحادة ولكن يجب تناوله تحت إشراف الطبيب المختص وبجرعات معينة.

تحسين قدرات المخ:

الكرياتين له دور فعال فى تحسين قدرات المخ لمن يعانون من ضعف فى القدرات العقلية وتقل لديهم فرص التركيز وانعدام الانتباه، فتناوله هام جدًا لمثل هذه الحالات.

اضرار مكمل الكرياتين

مكمل الكرياتين مثل باقى انواع المكملات الغذائية التى يتناولها كمالى الاجسام، فكما أنه له العديد من الفوائد، يوجد له عدة آثار جانبية تتمثل فى:

  • تناوله بصورة مفرطة قد يؤدى إلى وجود عدة مشاكل فى الكليتين، فهو يؤث بشكل سلبي على عمل الكلية لذلك احذروا تناوله بكثرة لتجنب حصوات الكلى.
  • الإصابة ببعض مشاكل المعدة، مثل انتفاخات بالبطن والإصابة بالاسهال.
  • والعديد من الأطباء ينصحون تناول مكمل الكرياتين بصورة صحيحة حتى لا يؤثر بشكل سلبي على عمل أجهزة الجسم وتدهور الحالة الصحية للشخص.

الجرعات التى يجب تناولها

  • يحدد الأطباء تناول مكمل الكرياتين على 3 مراحل بصورة منتظمة تتمثل فى..
  • مرحلة التحميل: وهى المرحلة الأولى وخلالها يتناول الشخص من 20 إلى 25 جرام بشكل يومي يقوم بتوزيع 5 جرامات على وجبات اليوم لمدة أسبوع واحد فقط.
  • مرحلة الثبات: وهى المرحلة الثانية وتكون مدتها شهر ويتم تناول من 5 إلى 10 جرامات يومياً.
  • الامتناع عن التناول: وهى المرحلة الثالثة والأخيرة ويتم فيها التوقف عن تناول الكرياتين لمدة من 7 إلى 10 أيام، والعودة لتناوله مرة أخرى.

ملحوظة: يجب أن يتم تناول هذه المكملات الغذائية خلال المراحل الثلاث تحت إشراف الطبيب المختص ولا يتم الامتناع سوى بأمر الطبيب.

انواع مكمل الكرياتين لكمال الاجسام

كرياتين مونوهيدرات:

وينصح به المتدربين الجدد في رياضة كمال الأجسام، وهذا النوع يكون على شكل بودرة يتم إذابته فى المياه وتناوله بشكل يومي ويعد هذا النوع أكثر فاعلية لأنه يتحول سريعاً إلى مادة الفوسفوكرياتين في العضلات.

كرياتين المونوهيدرات:

وهو نوع من انواع الكرياتين السائل يتم إذابته أيضًا فى المياه وهذا النوع يسهل على الجسم امتصاصه ويتم تخزينه بصورة طبيعية فى العضلات.

كرياتين إيثيل إيستر:

عدد من الدراسات تؤكد ان هذا النوع من الكرياتين يتحول بشكل أبطأ عن المونوهيدرات إلى العضلات، وقد توصلت نتائج هذه الدرسات على انه ذات أضرار على الجسم .

وهناك انواع اخرى من الكرياتين منها الكرياتين الهيدروكلوريك أسيد ويتم ذوبانه في الماء بشكل أسرع، والكرياتين كري الكالين وأيضًا يوجد ومغنيسيوم تشيلي.

الكرياتين بشكل عام ينتشر بين ممارسي رياضة كمال الأجسام بصورة شائعة بالرغم من وجود العديد من الدراسات والبحوث الطبية التى أكدت آثاره الجانبية، إلا أنه يستخدم بصورة مكثفة فى هذا المجال من أجل الحصول على كتلة عضلية بشكل أسرع.

عن الكاتب

safaa mohamed

اكتب تعليق