Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الية حدوث الانتصاب والقذف أثناء الجماع الطبيعي وانواع الانتصاب

فى هذا الموضوع سوف نتحدث عن موضوع هام يهم كل رجل وهو الية حدوث الانتصاب والقذف ليكون على علم باهم عملية حيوية تحدث لديه وهى عملية الانتصاب والقذف حيث سنوضح المكونات التشريحية للقضيب وآلية عمل الانتصاب والقذف عند الجماع وانواع الانتصاب المختلفة .

الوضع التشريحى للقضيب :

رغم أن القضيب عضو أنبوبي الشكل إلا انه في واقع الأمر عبارة عن ثلاث أنابيب مستقلة لها رأس لحمي في نهايتها يعرف ب (( بالحشفة)) , وأغلب طوله يتكون من أنبوبتين متجاورتين تسميان (( الجسمان الكهفيان )) ويمر أسفلها أنبوب أصر حجما يسمى (( الجسم الإسفنجي )) ويمر الإحليل في منتصفه ومن خلاله , وتشير كلمتا ((إسفنجية )) و ((كهفية)) إلى وصف دقيق لهذه الانابيب , لأنه تكون ممتلئة بالأوردة الكبيرة التي تظل خالية إلا عندما يحدث الانتصاب .

وهناك أسطوانة رفيعة الجدار من العضلات اسمها (( الكهفية البصيلية )) تغلف الأنابيب الثلاثة مجتمعة , ويسمح انقباضها بطرد آخر قطرات البول , لكنها لا تلعب دورا رئيسيا في عملية الانتصاب .

photo-2-copy-3

وهناك عضلات في شكل أزواج من العضلات الوركية الكهفية تنشأ من منطقة الحوض وتلتحم بقاعدة القضيب ومع انقباضها تستطيع الاحتفاظ بالانتصاب , لأنها تحول دون هروب الدم من القضيب غير أن هذه العضلات لا يمكنها أن تحدث الانتصاب ولكن يحدث الانتصاب عندما يمتلئ القضيب بالدم وهو ما يتطلب أوعية دموية وأعصابا سليمة , والأعصاب المتحكمة في الانتصاب تنشأ من مراكز موجودة في أسفل الحبل الشوكي .

انواع الانتصاب :

وقد تعرف العلماء على ثلاثة أشكال من الانتصاب هي :
1) الانتصاب الانعكاسي العصبي : وهو يحدث نتيجة لاستثارة الأعضاء الجنسية وذلك عندما تسير إشارة عصبية عبر الحبل الشوكي وتثير إشارة أخرى عائدة هي التي تؤدي إلى الاستجابة .

2) الانتصاب النفسي : وهو يشأ نتيجة لأحلام اليقظة أو أي نوع من الإثارة الحسية مثل الصورة المثيرة أو الأصوات المثيرة وهو يتطلب أعصابا سليمة .

3) الانتصاب الليلي : وهو يحدث لجميع الرجال بدءا من مرحلة الطفولة المبكرة وصاعدا , حيث أثناء النوم أو ما بين النوم واليقظة , ورغم أن هذا النوع من الانتصاب غير مفهوم تماما إلا انه يقدم الدليل على الآلية الأساسية للانتصاب تعمل بشكل سليم ويشير غياب هذا النوع من الانتصاب إلى وجود اضطراب عضوي , كما تلعب هرمونات الذكورة (التستوستيرون ) دورا هاما لحدوث النضج الجنسي وتقوية الانتصاب والرجال الذين يعانون من نقصها يفقدون اهتمامهم بالجنس .

ويقل معدل قذفهم للسائل المنوي منها إلى زيادة شهوته الجنسية إلا أنه في المقابل يجعله أكثر عصية ويزيد من معدل الكوليسترول لديه .

الية حدوث الانتصاب

الية حدوث الانتصاب عند الجماع :

– وتحدث ألية الجماع كالتالي : يبدأ الانتصاب بارتفاع في معدل تدفق الدم إلى داخل القضيب مالئا شبكة من الأوردة الخالية داخل الجسمين الكهفيين والجسم الإسفنجي ويصبح القضيب أكثر سمكا وطولا إلى ان يمتلئ فيصبح غير قادر على تلقي المزيد من الدم وعند هذه النقطة تنقبض العضلات الوركية الكهفية وتضغط على قاعدة القضيب فتمنع الدم من الدخول أو الخروج  ويصعب التبول عندئذ ولا يتدفق الدم تقريبا بعد ذلك إلى القضيب طوال مدة الانتصاب .
– أما عملية القذف فتحدث بفعل حدوث انقباضات عضلية على طل البربخ والحبل المنوي والبروستاتا تقوم بنقل السائل المنوي إلى داخل قناة مجرى البول ( الإحليل ) وينقبض عنق المثانة لمنع رجوع السائل للخلف وتنقبض عضلات القضيب لدفع 5.5 سم 3 من المني .

ونحن نستمتع أيضا استمتاع بلذة الانقباضات الإيقاعية للعضلات التي تحدث القذف فتعرف هذه اللحظة ب (( لحظة الذروة )) أو (ذروة النشوة ) أو ( الأورجازم ) وبعدها تسترخي عضلات القضيب , ويغادر الدم بأسرع مما دخله ويذوي الانتصاب ويفد الرجل اهتمامه بالجماع, ويصبح الانتصاب والقذف غير ممكنين لفترة من الوقت , وهذه الفترة الاسترجاعية قد تطول لبضع دقائق , ولكنها تتفاوت تفاوتا كبيرا تبعا للحالة الصحية والحافز والعادة , ويؤدي التقدم في العمر إلى إطالة الفترة الاسترجاعية ما يطيل جميع أطوار العملية الجنسية .

عن الكاتب

احمد عامر

مصرى حاصل على بكالريوس طب و جراحة احب التدوين و تقديم النصيحة لغيرى

اكتب تعليق