كل ما تريدين معرفته عن غشاء البكارة وفقد العذرية

ما هو غشاء البكارة وأين يوجد؟، علامات سلامة غشاء بكارة البنات، أعراض فقدان غشاء البكارة، هل يمكن رؤية غشاء بكارة بالعين؟، وأسئلة أخرى كثيرة، وتشغل ذهن الشبان والفتيات عن هذا الجزء الحساس من أجسام البنات، سوف نجيب عنها إجابات علمية في هذا المقال.

ما هو غشاء البكارة؟

غشاء البكارة عبارة عن غشاء رقيق يغطي فتحة المهبل. يتكون من نسيج ضام بالإضافة إلى ألياف عضلية مع أوعية دموية ونهايات عصبية.

هل يمكن رؤية غشاء بكارة بالعين المجردة؟

من السهل الكشف عن غشاء البكارة. لا يبعد عادة عن 0.8 بوصة (1-2 سم) من فتحة المهبل، ويلعب دور الحد بين الأعضاء التناسلية الخارجية والداخلية.

يمكنك رؤية غشاء البكارة في المنزل بمرآة يد ومصباح يدوي. وذلك بفصل الشفرين عن الفرج والنظر داخل الممر المهبلي. إذا لم يمكن العثور على غشاء البكارة  فهذا بسبب صغر حجمه، وفي بعض الحالات قد لا يمكن رؤيتها على الإطلاق.

هل غشاء البكارة هو نفسه في كل فتاة؟

يكون مظهر وهيكل غشاء البكارة خاصًا بكل فتاة، مثل شكل الجسم أو لون الشعر. فلكل بنت غشاء بكارة بشكل ونوع وسمك ومرونة، وعدد أوعية دموية ونهايات عصبية يختلف عن الأخرى.

قد تكون بعض أنواع غشاء البكارة مرنة وقابلة للمط؛ والبعض الآخر ليس كذلك كما قد تحتوي بعض الأغشية على الكثير من النهايات العصبية، بينما قد يكون لدى البعض الآخر عدد قليل فقط.

كل ما تريدين معرفته عن غشاء البكارة وفقد العذرية
اشكال غشاء البكارة المختلفة

هل يغطي غشاء البكارة جميع المهبل؟

لا يغطي غشاء البكارة جميع المهبل كما يعتقد البعض، فهو ليس سوى  قطعة صغيرة من الجلد توجد داخل فتحة المهبل.

وتولد بعض الفتيات بغشاء بكارة مصمت أو مسدود، ويتطلب الأمر إجراء جراحة صغيرة كي يفتح طريق لدم الحيض للمرور.

ما هي وظيفة غشاء البكارة في الجسم؟

حتى الآن ، لم يتوصل العلماء إلى نتيجة إجماع حول هذا الموضوع. من أكثر النظريات شيوعًا أن غشاء البكارة هو نوع من الحاجز الذي يمنع العوامل المعدية من دخول جسد الفتاة.

هل تولد كل الفتيات بغشاء بكارة؟

هذا ليس دقيقًا، فوفقًا للدراسات الحديثة فإنه نحو 0.03٪ من البنات يولدن بدونه. ولا تعاني هؤلاء الفتيات عادة من أي مشاكل في نمو أعضاء الجهاز التناسلي لديهن.

هل يتغير شكل غشاء البكارة مع تقدم العمر؟

حسب ما يذهب إليه الأطباء فإن غشاء البكارة يتغير بشكل مستمر مع تقدم البنت في العمر.

فقبل البلوغ  يكون غشاء البكارة رقيقًا، وقد يكون حساسًا.

خلال فترة البلوغ ، تؤدي زيادة الهرمونات (الإستروجين) إلى زيادة سماكة غشاء البكارة والأنسجة المهبلية الأخرى وتمددها.

أثناء الحمل ، تؤدي زيادة الهرمونات إلى زيادة تمدد أنسجة المهبل للسماح بالولادة.

قد تغير الولادة أيضًا شكل غشاء البكارة والأنسجة المهبلية.

مع انقطاع الطمث والشيخوخة ، يصبح غشاء البكارة والأنسجة المهبلية الأخرى أرق مرة أخرى (مع انخفاض هرمون الاستروجين)

كيف يمر دم الحيض عبر غشاء البكارة؟

يحتوي غشاء البكارة على ثقب واحد أو أكثر للسماح بمرور الدم بشكل طبيعي. في معظم الفتيات  يبدو غشاء البكارة دائري وبه ثقب كبير يمكن أن يدخل إصبع أو إصبعين.

أقل شيوعًا هو غشاء البكارة الذي يحتوي على فتحتين، تمامًا مثل الخياشيم. حتى أن بعضها يحتوي على عدة ثقوب صغيرة!

هل الفتحة الموجودة في غشاء البكارة صغيرة جدًا بحيث لا تسمح بوضع سدادة قطنية عند بعض النساء؟

في بعض الأحيان ، يكون ثقب غشاء البكارة صغيرًا جدًا بحيث لا يسمح بدخول السدادة القطنية. استشر طبيبة لمعرفة نوع غشاء البكارة لديك. سيساعد ذلك في تقليل خطر تمزقه عن غير قصد عند استخدام السدادات القطنية.

هل تمزق غشاء البكارة مؤلم ويرافقه نزيف؟

يتكون غشاء البكارة لكل فتاة من بنية مختلفة ، ولهذا السبب يمكن أن يكون النزيف والألم قويًا أو ضعيفًا أو غائبًا تمامًا.

هذا يعتمد إلى حد كبير على سمك غشاء البكارة. وكلما زاد سمكه ، كان فقدان العذرية أكثر إيلامًا.

يحدث النزيف أثناء الجماع الأول فقط في 43٪ من الفتيات. يمكن أن تختلف كمية الدم من بضع قطرات إلى نزيف لمدة 1-3 أيام. إذا استمر النزيف أكثر من 3 أيام عليك استشارة الطبيب.

هل يمكن أن يتمزق غشاء البكارة دون ممارسة الجنس

يمكن أن يتمزق غشاء البكارة بالفعل قبل ممارسة الجنس، لعدة أسباب منها سبيل المثال، أثناء ممارسة العادة السرية، أو الفحص الطبي، أو الجراحة، أو عند استخدام السدادات القطنية ذات الحجم الخطأ.

كما يمكن أن تخسر الفتاة عذريتها أيضًا في حالة الإصابات والحوادث، والاصطدام بأشياء صلبة، والإجهاد البدني المفرط، والتمارين الرياضية.

هل يتغير شكل غشاء البكارة مع تقدم العمر؟

ما هي أفضل وضعية جماع في ليلة الدخلة؟

ينصح الأطباء أن يلجأ الزوجان في ليلة الدخلة، وعند محاولة الجماع لأول مرة في وجود غشاء البكارة أن يعتمدا على الأوضاع الجنسية التي تحقق أكبر قدر من الاسترخاء للجسم، والتمكن لجسد الزوج، لإنهاء عملية الإيلاج بسهولة.

ويفضلون أن تنام الزوجة على ظهرها على الفراش، كي يدعم وزن جسمها بالكامل، مما يجعلها أقل توترًا، وأكثر راحة.

كما أن اعتلاء الزوج بجسده جسد الزوجة سوف يجعله قادرًا على إيلاج القضيب بشكل عودي صحيح ومباشر وبالقوة المناسبة لتمزيق الغشاء دون محاولات فاشلة تزيد من شكوى الزوجة.

هل يفضل فض غشاء البكارة بارتداء الواقي الذكري على القضيب؟

لا يعتقد أن ارتداء الواقي الذكري سوف يمثل اختلافًا عند فض غشاء البكارة، وقد انقسم الأطباء حول هذا الأمر، فذهب بعضهم إلى أن ارتداء الواقي الذكري مع استخدام المزلقات الجنسية قد يجعل الإيلاج أكثر سهولة، بينما عارضهم الفريق الثاني.

كم تستمر عملية الجماع عقب فض غشاء البكارة؟

في أغلب الأحيان لا تدوم عملية الجماع بعد فض غشاء البكارة إلا دقيقة أو دقيقتين بالأكثر، إذا تشعر الزوجة ببعض الألم مع فض الغشاء، ونزول الدم، مما يجعل من اختراق القضيب للمهبل عملية مزعجة.

لذا يفضل أن يتوقف الزوجان عن الجماع بعد إزالة الغشاء، لتتمكن الزوجة من تطهير مكان الجرح واستخدام المسكنات التي تساعدها على تجاوز الألم، وكذلك تجنبًا للنزيف.

ما المقصود بعملية ترقيع غشاء البكارة وما مدى شيوعها؟

عملية ترقيع غشاء البكارة هي إجراء لإعادة تكوين غشاء البكارة بعد أن تم فضه بالجماع أو بغير ذلك، وتجرى العملية بواسطة أخصائي أمراض النساء التجميلي.

هل يمكن ممارسة الجنس بعد إجراء عملية ترقيع لغشاء البكارة؟

من الناحية الفسيولوجية تستغرق فترة التوقف عن الحركة بعد الجراحة من أربعة إلى ستة أسابيع ، ولا يمكنك ممارسة الجنس لمدة ستة أسابيع بعد العملية.

هل اختبارات العذرية دليل على عدم ممارسة الجنس؟

اختبارات العذرية التي تجرى بغرض التأكد من وجود غشاء المهبل وعدم فضه ليست دليلًا مؤكدًا على عدم ممارسة الفتاة للجنس.

فحسب بيان صدر عن  الكلية الأمريكية لأطباء النساء في عام 2019 ميلادية، فإن لا يمكنك معرفة ما إذا كانت المرأة قد مارست الجنس أم لا فقط من خلال النظر إلى مهبلها، أو سلامة غشاء البكارة.

قد يهمك أيضًا 👇👇

X

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى