Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

آلام الرقبة والكتف تعرف على الأسباب و طريقة علاج آلام الرقبة في المنزل

آلام الرقبة من أسوء الأعراض التي قد تصيب أي شخص ، وذلك لأن الرقبة من أكثر الأماكن الحيوية في الجسم ، والتي تحمل الرأس و كذالك تساعد في توجيه الرأس في الاتجاهات المختلفة ،وبالتالي إن شعر الفرد بأي آلم أو تيبس أو صعوبة في حركة الرقبة يعني هذا تعطل تام في كافة المهام الحيوية التي قد يقوم بها الشخص ، وآلام الرقبة ليست أمرًا خطيرًا في معظم الأحيان ، ولكنها بالطبع تحتاج إلى بعض التمارين و الإجراءات الوقائية لكي نحمي أنفسنا منها .

آلام الرقبة .. تعرف على الأسباب ، وتعلم طريقة العلاج في المنزل

آلام الرقبة .. تعرف على الأسباب ، وتعلم طريقة العلاج في المنزل

أقرأ أيضًا : ألم أسفل الظهر 

أسباب آلام الرقبة :

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بآلام الرقبة و أهم هذه الأسباب هو الإجهاد المستمر للعضلات ، و يعد الإجهاد من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى آلم الرقبة في العالم ، وغالبًا ما يحدث هذا نتيجة تركيز ضغط كبير على الرقبة ثواء كان هذا أثناء العمل على جهاز الكمبيوتر أو ماكينة الخياطة أو الأعمال التي تحتاج إلى ثبات في نفس الوضع لفترة طويلة ، كذالك النوم على وسائد غير مريحة ، وأحيانًا يكون هذا الضغط ناجم عن الضغط على الأسنان بشكل مفرط.

قد تؤدي التهابات المفاصل أيضًا إلى آلام الرقبة ، وذلك لأن التهابات المفاصل تصعب من الحركة وبالتالي يشعر المصاب بها بآلم كبير ، وتزداد نسبة إصابة المفاصل بالالتهابات مع تقدم السن ، والذي يترافق أيضًا مع الروماتيزم أو الإصابة بالبرد أو العدوى الفيروسية .

هناك أيضًا الفتق في الرقبة تحديدًا في الأقراص البينية في الرقبة ، أو ما يطلق عليه ديسك الرقبة أو الانزلاق الغضروفي في الرقبة ، وذلك لأن الرقبة تحتوي على وسائد من الألياف بينها مادة جيلاتينية ، وبالتالي حين تصاب هذه المنطقة تضغط على الأعصاب و تسبب الألم الذي يترافق مع إحساس بالخدر في اليدين .

إصابات الرقبة والتي تتمثل في الكدمات أو الرضوض التي تحدث مباشرة للرقبة و التي تحدث بسبب السقطات أو الاصطدامات المباشرة في الرقبة ، والتي قد يكون أحد أسبابها حوادث السير ، كذالك قد يؤدي التوتر و الإجهاد العصبي إلى آلام الرقبة أيضًا .

إذا كان آلم الرقبة مترافقًا مع ارتفاع درجة حرارة الجسم والشعور بألم في الرأس قد يكون هذا التهاب السحايا ، والذي يتسبب في تصلب العنق ويفضل التوجه إلى الطبيب مباشرة في حالة مررت أو أحد أسرتك بهذه الحالة لأن هذه الحالة من المشكلات الطارئة والتي يجب التصرف فيها على الفور دون أي تأخير .

آلام الرقبة .. تعرف على الأسباب ، وتعلم طريقة العلاج في المنزل

آلام الرقبة .. تعرف على الأسباب ، وتعلم طريقة العلاج في المنزل

علاج آلام الرقبة :

-أول ما يمكن أن تفعله إن شعرت بألم الرقبة أن تذهب إلى الطبيب وتتأكد أن كل شيء على ما يرام أولًا ، وأنه لا يوجد لديك التهابات أو روماتيزم أو التهاب سحايا أو انزلاق غضروفي أو أيًا من هذه الأمراض .

-تأكد أن فراشك مستقيم و أن وسادتك صحية مناسبة لك ، ويمكن أن تتوقف تمامًا عن استخدام الوسائد لتنام بشكل مستقيم مما يساعد بشكل كبير في علاج آلام الرقبة .

-يمكنك أن تستخدم مسكنات الألم الخفيفة بعد استشارة الطبيب ، ويمكن أيضًا أن تستخدم عبوات المياه الساخنة و الكمادات الساخنة من أجل تسكين الألم وتخفيف الالتهاب ، وبالطبع يجب المداومة على هذه الطرق لعدة أسابيع قبل التحسن التام .

-غالبًا ما سيطلب الطبيب عند زيارته تصويرًا مقطعيًا للرقبة ومن خلال هذا التصوير سيتم وصف العلاج المناسب ، قد يكون السبب في الآلم هو تضرر الأعصاب أو الظهر وفي هذه الحالة يفضل اللجوء إلى طبيب من نفس التخصص .

-إن كان الألم يمنعكم من النوم بشكل جيد يمكن استخدام المنشفة عن طريق لفها حول الرقبة على شكل أسطواني ، بحيث يكون مدى ارتفاع المنشفة حول الرقبة 10 سم ،وتثبيت المنشفة بلاصق أو دبوس ، أو يمكن الحصول على طوق تثبيت الرقبة من الصيدلية وسيكون أفضل و أحكم في الغلق .

عن الكاتب

لمياء شاهين

خريجة كلية الآداب قسم الإعلام والمعلومات ، أعشق الكتابة فهي بمثابة الرئة الثالثة ، أعتقد أن أهم ميزة في أي شخص ألا يتوقف أبدًا عن السعي وراء أحلامه ، وإن حدث ووجدها يجب أن يتمسك بها جيدًا وألا يفلتها أبدًا ، لأن ضياعها يعني ضياعه هو شخصيًا

اكتب تعليق