لماذا يجب عليك أن تقوم بعمل فحوصات شهرية على خصيتيك ؟

من أكثر الأشياء المرعبة التي قد يواجهها شخص يوماَ هو وجود ورم أسفل الخصيتين. ولكن إذا كان الورم حقاَ هو سرطان الخصية فإن اكتشافه مبكراً يمكن أن ينقذ حياتك.

فسرطان الخصية هو شكل من أشكال السرطان ولكنه من أكثر الأشياء التي يمكن معالجتها حيث أنه يكون من السهل علاجه في أوقاته الأولى ولكن الفرص في احتمالية الشفاء منه تقل إذا انتشر قبل أن يتم تشخيصه واكتشافه.

وعلى سبيل المثال، فإن نسبة 99% من الأشخاص الذين أصيبوا بسرطان الخصية – والذين لم ينتشر السرطان لديهم بسبب الفحوصات- نجوا وهم على قيد الحياة لمدة تزيد عن 5 سنوات. ولكن تنخفض النسبة إلى 74% بمجرد أن ينتشر الورم في الأعضاء الأخرى وهذا ما نصت عليه البيانات الموجودة في برنامج معهد السرطان القومي للرصد الأوبئة والنتائج النهائية (SEER).

وفيما يلي بعض الأشياء التي تفعلها كي تحافظ على خصيتيك بصحة جيدة.

هل يجب عليك أن تقوم بعمل فحوصات ذاتية للخصية بشكل منتظم؟

توصي حالياً فرقة العمل الوقائي للولايات المتحدة بعمل فحوصات ذاتية للخصية.

ويقول توبياس كولر الحاصل على دكتوراه في الطب والمتحدث باسم جمعية المسالك البولية الأمريكية وهو أيضاً أستاذ مساعد في جراحة المسالك البولية في جامعة جنوب إلينوي مدرسة الطب بأنه يكون جزءً كبيراً من هذا بسبب أنهم يعتقدون أن الشباب قد يكونوا متوترين بدون داع بإيجاد أشياء عند التحليل الذاتي والذي يعتقدون بأنها ضارة – ولكنها ليست كذلك.

وعند زيارتك القادمة للطبيب أطلب منه أن يشرح لك الشعور الذي يشعره المرضى عند قيامهم بذلك.

ويقول الدكتور Kohler أنه بمجرد انتهاء تلك الهواجس المخيفة فإنك ستكون قادرا على تقبل أي تغيرات محتملة للمشاكل التي تكون في الخصيتين.

ولهذا فإن أكثر خبراء جراحة المسالك البولية مازالوا يؤمنون بأنه من الذكاء أن تقوم بعمل فحوصات دورية على خصيتيك.

وينصح كلاً من الدكتور كولر والدكتور Larry Lipshultz أخصائي المسالك البولية بإجراء فحوصات شهرية على خصيتيك. وإليك كيفية البداية.

قد يهمك ايضاكيفية الفحص السليم للاطمئنان على الخصيتين

 

كيفية إجراء فحص ذاتي على الخصيتين

أفضل مكان للقيام بذلك الاجراء هو المكان الذي تقوم فيه بالاستحمام.

وذلك لأن الحرارة المناسبة ستعمل على استرخاء كيس الصفن مما سيسهل عليك الشعور بأي شيء غير طبيعي في الخصيتين كما يقول الدكتور Nicholas Cost طبيب المسالك البولية والدكتور المساعد في جامعة كولورادو.

ابدأ من الجزء العلوي للخصية اليسرى وثبتها بين أصابع الابهام في يديك ولفها بلطف بين اصابعك وأنت تحركها للأسفل ثم كرر ذلك على الجانب الأيمن.

ويقول الدكتور Cost عند قيامك بهذا الإجراء يجب أن تلاحظ في الخصيتين أي كتلة صلبة أو ناعمة أو مطبات مدورة أو تغيرات غير طبيعية في الحجم أو الشكل.

وقد لا تستطيع الشعور بالكتلة نفسها ولكن خصيتيك ستشعر بشيء صلب.

ويقول الدكتور Kohler بأنه يمكن أن يكون مخيفاً أن تجد شيء غريباً في خصيتيك، ولكن للمعرفة، فإنه ليس كل شيء غريب تجده عند قيامك بالفحص الذاتي لخصيتيك يكون بالضرورة سرطان الخصية.

فمثلاً، لو كانت خصيتيك يشعران بشيء لا يمكنك وصفه إلا بأنه كيس من الديدان، فربما قد تكون مصاباً بالدوالي أو بتضخم الأوردة.

وقد تجد أيضاً مطبات ليست بهذا القدر من السوء والتي هي مجرد خراجات أو تكون نتيجة لالتواء الخصيتين والذي هي حالة مؤلمة حيث أن خصيتيك تقوم بالالتواء حول نفسيهما ويتورما.

ويمكن لطبيبك فقط أن يتعرف على ما أصابك ولذلك إذا لاحظت نتوء أو تورم والذي تشعر بأنه شيء مختلف وقد ظهر فجأة ويقلقك، فما عليك إلا أن تحدد موعد مع طبيب المسالك البولية على الفور.

عن الكاتب

دكتور عبدالكريم

طبيب بشرى مصرى الجنسية حاصل على بكالوريوس فى الطب والجراحة ارحب بتعليقاتكم فى حالة وجود أى استفسار او استشارة .

اكتب تعليق

التعليقات

مشاركة