Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

عادات تعلمك تحمل المسئولية .. و5 نصائح لتصبح شخص مسؤول

المسئولية من أهم الصفات التي يجب أن تتوافر لدى الرجل والمرأة والتي يجب أن يتدرب عليها الجميع منذ الصغر ، ولكن للأسف في كثير من الأحيان تعجز الأسرة عن غرس المسئولية لدى الأبناء وبالتالي يصبح هؤلاء الأبناء رجال ونساء ليسوا مسؤولين ومتواكلين ، بل وأنانيين ومستهترين كذالك ..

عادات تعلمك تحمل المسئولية .. و5 نصائح لتصبح شخص مسؤول

خمس نصائح لتتعلم تحمل المسئولية :

– أولًا : توقف عن صنع الأعذار لنفسك : لا تبرر كل خطاء تفعله وتلقي به على عاتق الآخرين أنت مسئول تمامًا عما يحدث في حياتك وبالتالي توقف عن التبرير و أختلاق الأعذار ، وأبدأ في تحسين حياتك بنفسك .

– ثانيًا : توقف عن الشكوى : جميعنا نمتلك مشكلات وأزمات والكثير من التعقيدات في حياتنا ، وكثرة الشكوى لن تساعدك في أي شيء سوى أن يتوقف الناس عن التعاطف معك والتأكد أنك طفل عديم الفائدة.

-ثالثًا : تعلم أن تتحمل مصروفاتك :أهم النصائح لكي تكون شخص مسئول هي أن تكون مستقلًا ماديًا وقادر على إدارة أمورك المالية دون أن تحتاج إلى ممول لك أو إلى الاقتراض من المحيطين بك.

-رابعًا : أبذل مجهودًا : الحياة عبارة عن رحلة عمل مستمرة ، ومن غير الطبيعي أن نتراخى ونقضي أوقاتنا في الراحة والكسل ومن ثم ننتظر النجاح ، النجاح يحتاج العمل والجهد لكي يتحقق .

-خامسًا : رتب أولوياتك : يجب أن يكن لديك رؤية واضحة عن حياتك ولديك مخطط واضح للأولويات التي تريد تحقيقها حتى تتمكن من فعلها في يوم ما .

عادات تعلمك تحمل المسئولية .. و5 نصائح لتصبح شخص مسؤول

تحمل المسئولية

10 عادات تساعدك أن تكون شخص مسؤول :

  1. تعود أن تعمل بدلًا من أن تتكلم ، لا توجد المبررات والأعذار لأخطاءك ولا تكذب فقط واجه مشكلاتك واعترف بما لديك من مشكلات وعيوب .
  2. كن منظمًا فالنظام من أهم صفات الأشخاص المسؤولين لأنهم بهذه الطريقة يعرفون ما يجب أن يفعله ومتى وكيف وأين .
  3. أحترم مواعيد لأن الشخص المسؤول منضبط ويحترم مواعيده مع الآخرين مما يجعله محل أحترام كل من حوله .
  4. أتخذ قرارات حاسمة فسواء كنت تنوي أن تفعل شيء أو لا تود القيام بأمر ما فلا يوجد أي ضرر من أن تتراجع بوقت كافي وتعبر عن هذا دون خجل .
  5. تحكم في انفعالاتك لأن الشخص المسؤول قادر على التحكم في غضبه وأيضًا في أوقات فرحه فستجده يفكر بعقله أولًا قبل أن يتصرف ولا يدع مشاعره تتحكم في تصرفاته.
  6. توقف عن إثارة الشفقة فالجميع لديهم مشكلاتهم والشكوى وإثارة الشفقة ليست هي الحل الأمثل لمشكلاتك .
  7. أعرف كيف تكسب ثقة من حولك ولا تتصرف بتهور ، وأحترم ما يقال لك وما يمر به الآخرون .
  8. الشخص المسئول هو شخص يعرف مشكلاته وعيوبه ويتقبلها ، يتعامل مع عيوبه بمنطقية كبيرة ويحاول أن يحسن من نفسه دائمًا .
  9. أعترف أنك مخطئ فالجميع يخطئون وبالتالي إن أردت أن تكتسب احترامك لنفسك واحترام الآخرين لك لابد وأن تعترف بالأخطاء التي تقوم بها .
  10. كن منضبط وحاول دائمًا أن تنجز ما يطلب منك ، وتذكر أنك رئيس جمهورية نفسك وبالتالي أنت الوحيد الملام أو الفائز في النهاية .

عن الكاتب

لمياء شاهين

خريجة كلية الآداب قسم الإعلام والمعلومات ، أعشق الكتابة فهي بمثابة الرئة الثالثة ، أعتقد أن أهم ميزة في أي شخص ألا يتوقف أبدًا عن السعي وراء أحلامه ، وإن حدث ووجدها يجب أن يتمسك بها جيدًا وألا يفلتها أبدًا ، لأن ضياعها يعني ضياعه هو شخصيًا

اكتب تعليق