Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الطقس فى تركيا معتدل صيفا مثلج شتاءا

يتميز مناخ دولة تركيا بأنه متقلب طوال شهور السنة حيث تقع تركيا في مكان استراتيجي بين قارتى آسيا وأوروبا، فمن ناحية الجنوب يحدها البحر المتوسط والعراق وسوريا ومن الشمال يحيط بها البحر الأسود ودولة جورجيا، ومن الشرق دولة إيران وأرمينيا ويوجد بلغاريا وبحر إيجة واليونان من جهة الغرب.

ويقوم مضيق البسفور والدردنيل وبحر مرمرة بالفصل مابين تركيا الآسيوية وتركيا الأوروبية وتقع تركيا جغرافيا بين خطي عرض 35-43 درجة شمالاً وخطي طول 25-45 درجة شرقاً، ولهذا فإن مناخها يتميز بالتنوع طوال سنة فهو متقلب معتدل فى بعض الأحيان حار جاف فى البعض الآخر إلا أنه بشكل عام معتدل يجعلها مقصدا للسياح طوال فصول السنة الأربعة.

الطقس فى تركيا

إذا كنتم من عشاق السفر إلى تركيا لقضاء أجازتكم الصيفية والاستمتاع بجوها الرائع وشواطئها الساحلية المميزة نقدم لكم تفصيلا واضحا حول مناخ تركيا طوال العام بالإضافة إلى الإجابة على كافة تساؤلاتكم حول المناخ داخل تركيا وماهى الملابس التى من المفترض ارتدائها سواء فى فصل الشتاء أو الصيف او أى فصل من فصول السنة بالإضافة إلى توضيح حول المناخ داخل عدد من المدن التركية الساحلية التى تعد وجهة سياحية عالمية، تعرفوا معنا على الطقس في تركيا طوال شهور السنة فى اسطنبول وانطاليا وبورصة ومنطقة الشمال التركي .

الطقس في اسطنبول

فصل الصيف فى اسطنبول:

تبدأ شهور الصيف في اسطنبول من منتصف شهر يونيو وتمتد حتى ويوليو واغسطس حتى تصل إلى منتصف سبتمبر، وتتميز هذه الشهور بارتفاع درجات الحرارة لتصبح حارة في الشمس ومعتدلة في الظل وطال فترة الليل.

فصل الخريف فى اسطنبول:

يبدأ فصل الخريف فى اسطنبول من منتصف سبمتبر حتى منتصف نوفمير حيث تبدأ الأجواء فى اسطنبول في الاعتدال خلال هذه الفترة ويكون الطقس مائل للبرودة مع نهاية فصل الخريف بإمكانكم ارتداء ملابس ذات اقمشة قطنية خفيفة .

فصل الشتاء فى اسطنبول:

يبدأ هذا الفصل من منتصف شهر نوفمير وحتى منتصف مارس، ويتميز بانخفاض درجات الحرارة ويكون الطقس بارد جدا فى هذه الشهور، وتنخفض درجات الحرارة في شهري يناير وفبراير بصورة أكبر حيث نزول الثلوج بشكل كبير وينصح باؤتداء ملابس ثقيلة فى هذه الفترة وخاصة الأطفال.

ملحوظة: تتميز اسعار الفنادق فى هذه الفترة من العام بانخفاضها وتكون تذاكر الطيران رخيصة ايضا وتتوالى العروض عليها فى تلك الفترة.

فصل الربيع فى اسطنبول:

يبدأ هذا الفصل من منتصف مارس حتى منتصف يونيو ويعد من اجمل المواسم والفصول داخل اسطنبول حيث تبدأ الاجواء بالاعتدال وتصبح مائلة للبروده فترة النهار وبارده بالمساء، كما ينبت في هذا الفصل زهر التوليب ويخصص له مهرجان طيلة شهر كامل بداية من 1 ابريل تتلون فيه اسطنبول بالملايين من زهور التوليب في مختلف الاماكن والحدائق لتبدو فى مناظر رائعة وساحرة وخلابة تجتذب زيارات عديد من السائحين المتواجدين داخل المدينة.

الطقس في انطاليا

تتميز هذه المدينة بجوها الممتع طوال العام، حيث يبدأ خريفها شهر اكتوبر ويكون مميز ومناسب للتجول والسياحة، وتعد شهور الربيع من أجمل اوقات الزيارة خاصة شهر ابريل ومايو وحتى منتصف يونيو حيث تتميز الاجواء هناك بالاعتدال ويغلب على أشجارها وأزهارها اللون الأخضر الذى تتميز به خلال هذه الفترة، وخلال شهر منتصف يونيو ويوليو واغسطس وسبتمبر تكون الأجواء فيها حارة ورطبة يمكن خلالها ممارسة الرياضات المائية.

الطقس في بورصة

يتميز مناخ مدينة بورصة بالتشابه مع مناخ مدينة اسطنبول لأنهما قريبين من بعض ولن هناك اختلاف بسيط بينهما يتمل فى جبل اولداغ حيث يتساقط عليه الثلج وتكون اوقات نزول الثلج على جبل اولداغ في فصل الشتاء بداية من شهر ديسمبر حتى نهاية مارس واحيانا مع اشتداد البرد ينزل مبكرا من منتصف نوفمبر ويتأخر حتى منتصف ابريل وهو مكان رائع للاستمتاع برياضة التزلج على الجليد.

الطقس في الشمال التركي

نوضح لكم مناخ هذه المدن طرابزون – اوزنجول – ايدر التى تقع فى منطقة الشمال التركى..

الطقس في طرابزون

تتميز بجوها الممتع خاصة فى فصل الشتاء ويتشابه مناخها مع مناخ مدينة اسطنبول وقد تطورت مدينة طرابزون مؤخرا لتصبح وجهة سياحية ممتعة ورائعة خاصة فى فصل الشتاء وأصبحت تضم العديد من الأسواق والمطاعم والمقاهى بالإضافة إلى أن فنادقها مطلة على البحر مباشرة مما يجعلها رائعة وممتعة أمام الزوار .

الطقس في مدينى اوزنجول وايدر

تتميز اوزنجول وايدر بمناخ رائع فى فصل الربيع والصيف وبداية لخريف حيث الطبيعة الخضراء والألوان المبهجة الرائعة ادية من شهر مايو وحتى أكتوبر أما باقى شهور السنة فهى ذات أجواء باردة لا ننصح بزيارتها فى باقى شهور السنة .

الطقس في مدينة ابانت

تتميز منطقة ابانت بأنها مرتفعة ولهذا فهى ذات طقس بارد حتى في شهور الصيف، وتعد الشهور من مايو وحتى اكتوبر من انسب الأوقات لزيارتها نرا لاعتدال الأجواء باخلها خلال هذه الفترة ، كما أنها فى فصل الشتاء تتميز بالبرودة القارسة وتتجد بحيرتها فى شهور ديسمبر ويناير وفبراير .

الطقس في مدينة سبانجا

هذه المدينة رائعة جدًا طوال فصلى الربيع والصيف وننصح بزيارتها خلال شهور مارس وحتى أكتوبر وتتميز أيضًا بشتائها القارس فهى مشابهة لمدينة ابانت تكثر بداخلها الشلالات، وهى ذات طبيعة ثلجية خاصة فى الشتاء يمكنكم أيضًا ممارسة رياضة التزلج على الجليد .

قدمنا لكم تفاصيل كافية حول المناخ داخل عدد من مدن تركيا وأجبنا على كافة التساؤلات حول طبيعة الطقس فى هذه المدن والملابس التى يجب ارتدائها فى حالة السفر خاصة فى حالة الذهاب لقضاء عدة أيام هناك أو السفر للاستمتاع بالجو الرائع، بإمكانكم معرفة افضل الاوقات الخاصة للذهاب والاستمتاع.

عن الكاتب

safaa mohamed

اكتب تعليق