Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

السياحة فى سيوة وكيف تقضى وقت رائع

من أهم وأفضل المدن السياحية المطلة على ساحل البحر المتوسط التى تقع فى الصحراء الغربية لجمهورية مصر العربية، إنها واحة سيوة المصرية فهى أحد المناطق التى يقصدها السياح للعلاج فهى تضم أربع بحيرات كبرى وتحتوى على العديد من الأماكن السياحية والمعابد الأثرية .

وخلال مقالنا نتطرق إلى السياحة فى سيوة وافضل الأماكن التى ننصحك بزيارتها بالإضافة إلى المناخ السائد فى واحة سيوة ومعلومات عامة حول تاريخ الواحة وسكانها والمهن التى ينتمون إليها، تابعوا معنا..

على بعد 300 كيلو متر من ساحل البحر المتوسط تقع مدينة سيوة السياحية حيث يحدها من الجنوب الغربى مدينة مرسى مطروح التى تقع فى صحراء مصر الغربية فهى تضم العديد من الأماكن الأثرية والسياحية التى تجذب سياح العالم بمختلف الجنسيات .

فهناك معبد آمون ومقابر جبل الموتى بالإضافة إلى المحميات الطبيعية حيث تبلغ مساحتها حوالى 7800 كيلو متر مربع وتعد مهنة الزراعة والسياحة هم المهن السائدة التى يعتمد عليها سكان الواحة والذين يشكلون حوالى 35 ألف نسمة من سكان مصر .

مناخ واحة سيوة

إذا كنتم ممكن لا يرغبون بالأماكن مرتفعة الحرارة فإننا ننصح بزيارة واحة سيوة فى فصل الشتاء وليس الصيف لأن مناخ واحة سيوة مرتفع الحرارة طوال فصل الصيف ولهذا فإن مناخها صحراوى شديد ضيفا بينما يكون معتدل فى الشتاء ويميل إلى الدفىء خاصة فى النهار ويزداد برودة فى ليل الشتاء.

السياحة فى سيوة

تتميز واحة سيوة برمالها الذهبية وتتعدد طرق السياحة داخل واحة سيوة مابين السياحة العلاجية والسياحة الترفيهية والأثرية ولعل أهم ما تشتهر به سيوة السياحة العلاجية حيث يتوفر برمالها الناعمة كافة المقومات والعناصر الطبيعية التى تستخدم فى أعمال الطب البديل.

وبشكل عام فإن العديد من الإحصائيات أثبتت أنه يوجد حوالى 30 ألف سائح أجنبي ومصرى يزور واحة ومدينة سيوة بصورة سنوية للتعرف على معالمها السياحية والأثرية والعلاجية كما أن المواقع الأجنبية صنفت مدينة سيوة كواحدة من 9 أماكن الأكثر عزلة على هذا الكوكب، ولعل من أشهر الأماكن السياحية داخل مدينة سيوة:

جبل الموتى

جبل صخرى مرتفع عن سطح الأرض يوجد داخل واحة سيوة وقد تم تسميته بهذا الاسم حيث تم نحت مقابر أثرية داخله ترجع إلى العصر الرومانى ولهذا أطلق عليه جبل الموتى ويضم هذا الجبل الأثرى عدد من المنحوتات والنقوشات على جدران المقابر تعود للحياة الرومانية ويعود تاريخها إلى آلاف السنين وقد بنى الرومان هذا الجبل بطريقة مذهلة فكانت الصخور المكونة للجبل تأخذ شكل خلية النحل .

معبد آمون

معبد آمون او معبد الوحى، يقع هذا المعبد على بعد 4 كيلو متر من قلب مدينة سيوة فى منتصف منطقة أغورمى بسيوة وتم بناء هذا المعبد على صخرة كبيرة مستوية بإمكانك رؤية الأماكن المرتفعة خلال زيارتك لهذا المعبد وقد تم بناء هذا المعبد الإله آمون فى عهد الأسرة الفرعونية السادسة والعشرين، وقد تناقلت الأساطير أن الإسكندر الأكبر قد زار المعبد عام ٣٣٢ قبل الميلاد وسأل فيه أحد العرافين عن مستقبله وتنبأ له بحكم العالم.

 قلعة شالي

أحد المعالم السياحية داخل واحة سيوة فهذه القلعة تحتوى على مساكن وبيوت سيوة ذات الطابع المعمارى والطراز القديم وتتكون قلعة شالى من أطلال مصنوعة من مادة تسمى الكرشف وهذه المادة مزيج ما بين الأحجار الملحية والطمي بإمكانك التجول داخل الممرات والدهاليز والتعرف على البيوت ذات التاريخ العريق.

الأنشطة التى يمكن ممارستها فى سيوة

يمكنك قضاء عدة أيام رائعة داخل سيوة والاستمتاع بالحياة البدائية بداخلها بعيدا عن الازدحام والتنزه وسط مبانيها العريقة بالإضافة إلى ممارسة العديد من الأنشطة مثل:

رحلات السفاري

إذا كت تعتزم قضاء عدة أيام فى سيوة فأول ماعليك القيام به هو رحلة سفارى وسط رمال الصحراء الذهبية وسماء الصحراء الغربية الصافية بعيدا عن صخب وتلوث المدينة فمنظر النجوم بعد غروب الشمس من أجمل المناظر التى يمكنك الاستمتاع بها بنهاية اليوم وانت تجلس على أحد البحيرات بسيوة.

رياضة التزحلق على الرمال

يمكنك أيضا ممارسة رياضة الزحلق على الرمال وسط الكثبان الرملية المذهلة، فقط قف على نقطة مرتفعة أعلى صحراء سيوة وقم بارتداء معدات ووسائل التزحلق وخض التجربة لتستمتع بوقت رائع.

التعرف على الحياة البدوية

لايجب أن يفوتك تجربة الحياة البدائية البسيطة من خلال شرب الشاى البدوى وتناول الطعام والشاه المشوى بعيدا عن حياة السوشيال ميديا ووسائل الاتصال جميعها استمتع بقضاء وقت رائع فى قل واحة سيوة كما يمكنك السباحة فى العين الساخنة ليلا لتحصل على وقت استرخاء قبل نومك مباشرة .

لمن يقوم بزيارة واحية سيوة سيدرك ان لها طابعا خاصا يبدأن من الطابع العمارى لبيوتها البدائية القديمة المكونة من حجر الكرشيف المصنوع من الرمال النامعة والملح مرورا بأشجار الزيتون والنخيل التى تعكس جمال طبيعتها وصناعاتها اليدوية التى تعد المهنة الأساسية لسكان سيوة انتهاءا بالاحتفالات الخاصة والأعياد التى يتحتفل بها سكان الواحة والتى تشمل عيد الحصاد فى شهر أكتوبر من كل عام.

عن الكاتب

safaa mohamed

اكتب تعليق