Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

السياحة في فلسطين واهم المزارات الدينية لجميع الاديان

تقع دولة فلسطين العربية في قارة آسيا , وهي تابعة لدول بلاد الشام , تتصل فلسطين بجمهورية مصر العربية عن طريق حدود برية , كما تتصل بالجمهورية العربية السورية والمملكة الأردنية الهاشمية , و أرض فلسطين بالكامل مقدسة , و بها أول قبلة للمسلمين وهي القدس , و تحتوي علي العديد من الآثار الاسلامية و المسيحية , و فلسطين مهد للديانة المسيحية و اليهودية.

كانت فلسطين محتلة من قبل الجيش البريطاني و بعد انسحابه أصيبت بالاحتلال الاسرائيلي أثر خسارة العرب في معركة1948 م  و قاموا بالاستيلاء عل بعض أراضيها , و مازالت فلسطين تحاول الاستقلال بكل السبل الممكنة .

الآثار الدينية في فلسطين

بها العديد من المواقع والآثار الدينية التي يأتي اليها الزوار للاستمتاع بالسياحة الدينية:

المسجد الأقصي في القدس الشريف:-

المسجد الأقصي يعتبر من أقدم المساجد خارج اطار مكة المكرمة, و يختلف المسجد الأقصي عن مساجد الدنيا حيث أنه ثالث مسجد خصه الله بفضل عظيم , و في المسجد الأقصي الصخرة التي عرج اليها الرسول صلي الله عليه وسلم في رحلة الاسراء و المعراج ,  يتميز المسجد الأقصي بالمصلي المرواني نسبة الي الخليفة عبد الملك بن مروان وهو جزء من أجزاء المسجد , حيث تبلغ مساحة المسجد 400 متر مربع.

الحرم الابراهيمي في مدينة الخليل:-

يتميز هذا المسجد بأنه محاط بسور قديم , و ذكر بعض رواة  التاريخ أن جثمان نبي الله  ابراهيم عليه السلام موجود في هذا المسجد ,  و نعتبر هذا المسجد يلي المسجد الأقصي حيث أن له قدسية خاصة.

كنيسة المهد:-

تقع هذه الكنيسة في مدينة بيت لحم , و تتميز كنيسة المهد بأنها اكثر كنائس العالم قدسية عند المسيحين , لأن بها ولد نبي الله عيس عليه السلام,بنيت كنيسة المهد في عام335م  بأمر من الامبراطور قسطنطين , وحتي يومنا هذا تقام بكنيسة المهد العديد من الطقوس الدينية.

كنيسة القيامة:-

تعتبر كنيسة القيامة من أهم المقدسات المسيحية , و لانها المكان الذي صلب به نبي الله عيسي عليه السلام,بنيت كنيسة المهد عام 325 م قبل بناء كنيسة المهد بعشر سنوات , و كانت تحت اشراف الملكة هيلانة والدة الامبراطور قسطنطين.

كنيسة البشارة:-

سميت كنيسة البشارة بهذا الاسم لأنها المكان الذي بشرسيدنا جبريل السيدة مريم بمولد نبي الله عيسي عليه السلام , و بنيت هذه الكنيسة عام427م في العهد البيزنطي , موقع هذه الكنيسة مميز حيث انها تقع بمدينة الناصرة .

المسجد العمري:

تبلغ مساحة المسجد العمري حوالي 4100 متر مربع , يتميز المسجد بموقعه وسط مدينة غزة وأيضا قريب من السوق القديم , كان المسجد قديما معبدا وثنيا , ثم بعد ذلك أصبح كنيسة مدة طويلة من الزمن الا أن الكنيسة هدمت وأصبحت مكانا مهجورا , ثم جاء خليفة المسلمين عمر بن الخطاب و قام باعمار المكان وأمر ببناء المسجد , لذا سمي المسجد العمري .

مسجد هاشم:-

 

سمي مسجد هاشم نسبة الي هاشم بن مناف جد النبي محد صلي الله عليه وسلم , حيث أنه توفي أثناء رحلة تجارية ودفن بغزة تحديدا مكان المسجد , و يقع مسجد هاشم بمدينة غزة المشهورة , قام المماليك ببناء مسجد هاشم , و في عام 1850 م تم تجديد المسجد بواسطة السلطان عبد الحميد , و لذلك يطلق علي مدينة غزة ( غزة هاشم ) .

عن الكاتب

دكتور عبدالكريم

طبيب بشرى مصرى الجنسية حاصل على بكالوريوس فى الطب والجراحة ارحب بتعليقاتكم فى حالة وجود أى استفسار او استشارة .

اكتب تعليق