السياحة فى القاهرة.. أشهر المتاحف والمساجد

قاهرة المعز لدين الله الفاطمى أم الدنيا مدينة القاهرة التى تجمع بين حضارات العالم وتعكس واقعا عبر تتناقله الأجيال عبر مر العصور بإمكانكم زيارتها والتعرف على معالمها الأثرية والتجول بين شوارعها وزيارة متاحفها ومساجدها ذات الطابع الإسلامى العريق وقضاء أجازة رائعة بين العديد من الأماكن السياحية بداخلها، تعرفوا معنا حول السياحة فى القاهرة .

السياحة فى القاهرة

يمكنكم تحديد جدول سياحى للتعرف على معالم القاهرة السياحية والأثرية والتجول بين معالم حضاراتها العريقة تعرفوا أكثر حول الأماكن السياحية والأثرية بمدينة القاهرة..

أهرمات الجيزة الثلاثة

تتواجد هذه الأهرامات أعلى هضبة الجيزة وتتبع لمحافظة الجيزة وتعد من أهم الأماكن الأثرية السياحية بالقاهرة حيث تطل على الضفة الغربية لنهر النيل وتتكون من 3 اهرامات خوفو الهرم الأكبر خفرع الهرم الأوسط منقرع الهرم الأصغر ويرجع تاريخ بناء هذه الأهرامات إلأى 25 قرن قبل الميلاد فقد بناهم أجدادنا الفراعنة منذ الأزل وسمى كل هرم باسم الملك الذى بناه وبداخل كل هرم مقبرة خاصة بكل ملك حيث فن بداخلها ودفنت معه أدواته التى كان يستخدمها قبل مماته وتنصف الأهرامات الثلاثة بأنها واحد من عجاب الدنيا السبع حيث تحمل بين طياتها حضارات تتناقلها الأجيال عبر التاريخ.

تمثال أبو الهول

يقع تمثال أبو الهول فى محيط منطقة الأهرامات بالجيزة وبالتحديد فى الجهة المقابلة لهرم خفرع فى الضفة الغربية للنيل ويعد أهم الأماكن السياحية بالقاهرة وهذا التمثال يأخذ شكل خيالى فرأسه انسان أما جسمه على شكل حيوان الأسد وقام المصريون القدماء ببناء تمثال أبو الهول فى عهد الفرعون خفرع 2558-2532 قبل الميلاد وبما أن التمثال يقع فى منطقة الأهرامات الثلاثة فإن من يزور الأهرامات يمكنه زيارة تمثال أبو الهول والتقاط الصور التذكارية الجميلة .

قلعة صلاح الدين الايوبي

أقدم حصون مصر إنها قلعة صلاح الدين الأيوبي فهى أحد قلاع مصر الحربية الى اتخذها صلاح الدين لتكون حصنا له وقت الحروب وتقع القلعة فى حى مصر القديمة ويحيط بها العديد من المساجد ذات الطابع المعمارى الإسلامى التى تم تشييدها فى عهد الدولة الفاطمية لتعكس واقع المسلمين قديما وكيف كانت حروبهم بالعصور الوسطى ومن أشهر هذه المساجد مسجد ابن طولون ومسجد السلطان حسن وأيضا مسجد الرفاعي .

القرية الفرعونية

واحدة من أفضل الأماكن التاريخية داخل مدينة القاهرة حيث تعكس هذه القرية بكل ماتحتويه التاريخ المصري القديم وحياة أجدادنا الفراعنة فهذه القرية تكشف عن العصور القديمة فهى تحاكى قرى فرعونية يعود تاريخها إلى 7 آلاف عاما وزيارة القرية الفوعونية تمكنك من التعرف كيف كانت تسير الحياة قديما فى عهد المصريين القدماء .

منطقة خان الخليلي

وتعد من خان الخليلي من أكثر الأماكن السياحية جمالا بمدينة القاهرة وبالتحديد فى منطقة مصر القديمة فهى تفتح أبوابها أمام زوارها من السياح الأجانب والمصريين وتحتوى هذه المنطقة على الأعمال اليدوية الرائعة ومالطعمة بالفضة والنحاس والخشب بإمكان الزوار شراء الهدايا والتحف التذكارية وهناك مقهى الفيشاوى الذى يقدم الأطعمة المصرية الأصيلة .

برج القاهرة

يتواجد هذا البرج فى منطقة الجزيرة بالأوبرا وبالتحديد خلف الأوبرا المصرية بإمكانك زيارته لمشاهدة أحياء مصر ونيلها العظيم من أعلاه فهو يعد أعلى نقطة فى مدينة القاهرة وهناك التلسكوب الذى يمكنك من رؤية أبعد نقطة من أعلى البرج وهذا البرج يبلغ طول حوالى 187 متر ويوجد أعلاه مطعم فريد من نوعه حيث يقع على منصة دوارة مما يجعله يدور ليوفر لزوار المطعم إطلالة رائعة والاستمتاع بجو مصر المبهر .

دار الأوبرا المصرية

دار الأوبرا المصرية cairo opera house ، أو المركز الثقافي القومي يعتبر من افضل الاماكن السياحية في القاهرة ،  أفتتحت عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي تم تشييده كمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة في مدينة القاهرة، يحتوي مبنى الأوبرا على العديد من المراكز الثقافية والترفيهية والمتاحف والاعمال الفنية لا تفوت زيارته عند السياحة في القاهرة

قصر عابدين

يعود تاريخ هذا القصر إلى أسرة محمد على باشا الذى حكم مصر منذ عام 1872م وحتى عام 1952 وبهذا يضم القصر أدوات يعود تاريخها لأسرة محمد على طوال فترة حكمهم لمصر كما يحتوى المتحف على أوراق ورسومات تعكس ما شهدته مصر منذ العصر الملكى وحتى ثورة 1952م حتى قامت ونهضت دولة مصر الحديثة وهذا القصر هو الذى وقف أمامه الزعيم أحمد عرابي بجنوده وأعوانه ضد الخديوى وطالب بتحسين أحوال الشعب حتى رحل الخديوى عن الحكم ويستقطب القصر العديد من السائحين لزيارته

قصر البارون

أحد التحف المعمارية بمدينة القاهرة بناه المليونير البلجيكي البارون ادوار فى نهاية القرن الـ 19 وافتتتح هذا القصر لا ستقبال الزوار قبل افتتاح قناة السويس ويتواجد قصر البارون فى قلب القاهرة بشارع العروبة على طريق مطار القاهرة الدولى ويتميز هذا القصر بروعته حيث يشهد عروضا فنية رائعة .

متاحف مدينة القاهرة

تضم مدينة القاهرة العديد من المتاحف الأثرية ذات التاريخ العريق منها..

المتحف المصري

أقدم المتاحف على مستوى العالم يقع فى قلب ميدان التحرير بجانب فندق nile ritez ويتكون من طابقين ويضم المتحف المصرى 160 قطعة أثرية نادرة تعود لعصور قديمة مختلفة ويغلب على المتحف المصري نظاما خاصا بالمعروضات حسب التاريخ ويستقبل المتحف المصرى العديد من الزوار سواء أجانب او مصريين بشكل يومي للتعرف على الحضارة المصرية القديمة .

المتحف القبطي

يعود هذا المتحف إلى عصور مصر القديمة فقد تم تشييده فى عهد الدولة القديمة داخل حصن بابليون ويعد من الأماكن السياحية التى تشتهر بها مدينة القاهرة ويم المتحف العديد من القطع الأثرية التى تعود للعصر القبطى والتى يبلغ عددها حوالى 16000 قطعة أثرية تعود للإمبراطوريين الرومان .

متحف ام كلثوم

على مساحة 250 متر مربع يتواجد متحف ام كلثون فى صر المانسترلى ويضم المتحف مقتنيات أم كلثوم وهداياها التذكارية والقلائد التى كانت ترتديها ويعد واحدا من أشهر متاحف مدينة القاهرة فقد تم تشييده تخليدا لذكرى أم كلثوم التى رحلت عن عالمنا.

مساجد مدينة القاهرة

تضم القاهرة العديد من المساجد ذات الطابع المعمارى الإسلامى الى يعود لعهد الدولة الفاطمية حيث قام الفاطميين بتشييد العديد من المساجد داخل مدينة القاهرة ومازالت هذه المساجد موجودة حتى الآن..

جامع محمد علي

واحدا من أهم الأماكن الأثرية الإسلامية بالعالم فهى يغلب عليه الطابع العثمانى فقد بنى فى عهد محمد على باشا تقليدا لمسجد أيا صوفيا باسطنبول ويوجد المسجد داخل قلعة صلاح الدين الأيوبى فى الفترة من 1830 إلى 1848 ويأتى سياح من شتى بقاع الأرض لزيارة هذا المسجد الأثري.

الجامع الأزهر الشريف

يتواجد هذا المسجد فى حى الأزهر ويغلب عليه التصميم المعمارى العريق فقد تم بنائه فى عهد الفاطميين فيحتوى على ساحة كبيرة رائعة تضم جموعا من المصلين وجدران المسجد تعكس واقع المسلمين قديما وكيف كانو يؤدون صلاواتهم وهذا المسجد مفتوح أمام الجميع للصلاة ويمكن زيارته فى أى وقت.

مسجد الإمام الحسين

أحد معالم مصر القديمة الإسلامية تم بناءه فى عهد الدولة الفاطمية عام 549 خجرية فى عهد الوزير الصالح طلائع وتدور الأساطير حول هذا المسجد ولكن يذهب إليه العديد من الزوار لتأدية الصلاة والتوسل إلى الله وقد سمي المسجد بهذا الاسم نظراً لاعتقاد البعض بوجود رأس الإمام الحسين مدفوناً به

جامع ابن طولون

أحد المساجد الأثرية المشهورة داخل مدينة القاهرة ويعود بنائه إلى عصر الدولة القديمة فقد بناه أحمد ابن طولون أحد المماليك الأتراك ويحتوى على مئذنة مدرجة ملتوية يغلب عليها الطابع السامرائى .

وهناك العديد من المساجد والمتاحف والأماكن السياحية والأثرية لم نذكرها خلال مقالنا فمدينة القاهرة من اكثر المدن التى تضم محتويات أثرية وسياحية .

عن الكاتب

safaa mohamed

اكتب تعليق