20 نصيحة من المحترفين في السفر .. لكي توفر المال ، الوقت والتوتر

السفر من الأنشطة المحببة لدى الكثير من الناس ، ولكن على الرغم من أن شغف السفر لدى الكثيرين إلا أن الأمر ليس سهلًا على الإطلاق ، لأن السفر من الأنشطة التي تتطلب الكثير من المال والوقت ، والتي تتسبب في التوتر لدى كثير من الناس ، لذا قررنا أن نضع أمامك عزيزي القارئ الدليل الكامل للسفر ، كيف توفر المال والوقت وأيضًا التوتر …

1.أحجز ورتب الرحلة :

لكي توفر على نفسك الكثير من الوقت والجهد والتوتر يجب أن ترتب لكل شيء في رحلتك ، حدد المكان الذي ستقيم فيه ، والأماكن التي تريد أن تذهب لرؤيتها ، حاول أن تضع جدول الرحلة بذكاء كأن تضع جميع الأماكن القريبة من بعضها في نفس اليوم .

2.أقتصد بالتبديل :

إن كنت مسافرًا في رحلة لابد وأن تضع لنفسك ميزانية محددة لا تتعداها ، ميزانية في حدود إمكاناتك وبدون تهور أو إسراف ، بدل الأماكن الباهظة بأخرى أقل سعرًا ، خاصة فيما يتعلق بخيارات السكن والطعام ، لا داعي لفندق 5 نجوم وإلا إلى الأكل في مطعم باهظ يكفي فندق 3 نجوم ، وتناول الطعام في الأسواق الشعبية العادية الخاصة بأصحاب البلد وليس بالسياح.

3.لا داعي لحقيبة كبيرة :

إن كنت مسافر لعدة أيام أنت لا تحتاج إلى حقيبة كبيرة ، حاول أن تجعل حقيبتك أصغر ، ضع الضروري فقط ، إن كنت ستقيم ليوم واحد لا داعي لأن تحمل خزانتك كلها معك ، فالأمر مربك وقد يوترك أثناء تحضير حقيبتك قبل المغادرة.

4. وجهة بعيدة :

السفر من الوسائل التي تساعدك على صفاء الذهن والتخلص من التوتر والقلق ، لذا إن كنت تخطط لرحلة فاختر مكان بعيد عن عملك وعن أي شيء قد يوترك ، أستمتع بوقتك في مكان بعيد عن الناس والقلق.

5. أختر مقعدك بحكمة :

إن كنت تسافر بالطائرة وتعاني من رهاب المرتفعات فلا تختار مقعدًا بالقرب من النافذة ، و إن كان معك فرد أخر لابد أن تخطط للأمر بحكمة وأن تحجز مقاعد قريبة .

6. لا تقلق من الصفوف الطويلة :

إن كنت في المطار وتخشى الصفوف الطويلة أمامك سواء أثناء أعمال الجمارك أو الإجراءات ، فلا تتوتر أو تقلق لأن العاملين في هذه الأماكن معتادين على القيام بهذا العمل ، وبالتالي ينتهي الأمر سريعًا ولا يأخذ وقتًا طويلًا كما تتوقع.

7. لا تنسى قابس الكهرباء :

قابس الكهرباء ليس متشابهًا في كافة الدول ، لذا قبل أن تسافر إلى دولة ما يجب أن تتأكد من شكل قابس الكهرباء وتحاول أن تستخدم وصلة كهربية مناسبة سواء لشاحن هاتفك أو حاسبك المحمول إن كنت تسافر به .

8. أستخدم قفل مميز :

إن كنت تسافر بعدد من الحقائب لابد وأن تتأكد أن جميعها طوال الوقت معًا ، لذا ننصحك أن تستخدم الأقفال التي تغلق أكثر من حقيبة معًا كي لا تفقد أيًا من الحقائب ، حتى وإن كنت تمتلك حقيبة واحدة فلابد أن تضع علامة مميزة على حقيبتك كي لا تضيع الكثير من الوقت في البحث عنها .

20 نصيحة من المحترفين في السفر .. لكي توفر المال ، الوقت والتوتر

20 نصيحة من المحترفين في السفر .. لكي توفر المال ، الوقت والتوتر

أقرأ أيضًا : كيف تتغلب على الملل بعشرة طرق مجربه 

9. حذاء أخر  :

لابد و أن تضع في اعتبارك أي طارئ قد يحدث ، لذا لابد وأن تضع معك حذاء إضافي ، ضعه في حقيبة بلاستيكية وضعه بين ملابسك ، أختر حذاء مريح دائمًا أثناء السفر .

10. أنترنت مجاني :

لا تستهلك رصيدك في الأنترنت المدفوع بينما يمكن أن تجد أنترنت مجاني ، جرب الضغط على زر الـ Wifi  فقد تجد أنترنت خاصة في الفندق أو في الأماكن العامة مثل المقاهي والمطاعم .

11. تأمين السيارة :

إن كنت ستؤجر سيارة أثناء رحلتك فأختر دائمًا دفع تأمين على المدة كاملة ، بدلًا من دفع تأمين يومي ، فالأمر قد يكلفك الكثير .

12. أشرب الماء :

حافظ على ترطيب جسدك باستمرار ، أشرب 2 لتر من الماء يوميًا ، وإن كنت تقيم في فندق مدفوع الخدمة بالكامل ، لا تنسى أن تأخذ زجاجة من الفندق بدلًا من شراء الماء من الخارج لأن الأمر قد يكون مكلفًا للغاية .

13. أحجز بحكمة :

إن كنت تبحث عن سفر ممتع ونفقات قليلة ترقب أفضل الأوقات للحجز ، هناك الكثير من المواقع المتخصصة في حجز الفنادق والتي تقدم للجمهور خدمات مخفضة ، وهناك العديد من شركات الطيران التي تقوم بالتنزيلات في المناسبات الكبري كوقت رأس السنة والأعياد .

14. جهز نفسك لمشكلات السفر بالطيران :

هناك الكثير من المشكلات التي تصيب الكثيرين في حالة السفر بالطيران ، مثل الشعور بضغط الهواء أو طنين الأذن ، جهز نفسك للأمر فقط بأن تترك في حقيبة يدك علكة لكي لا يؤثر الأمر عليك سلبًا ويضايقك لوقت طويل أثناء الرحلة .

15. أختلاف ساعات النوم :

إن كنت تعاني من اختلاف ساعات النوم وتخشى أن تقضي إجازة سيئة بسبب ذلك حاول أن تتعرف على فرق التوقيت بين بلدك وبين وجهتك ، ومن ثم حاول أن تعود جسدك وعقلك على النوم في نفس الوقت ، الأمر قد يتطلب يومين أو ثلاثة لكي تعتاد على الأمر .

16. خريطة :

هناك الكثير من الدول التي توفر للسياح خرائط لترشدهم عن أهم الوجهات السياحية في البلد ، أو عن أماكن التسوق وهكذا ، لكن لا تدري هل يتوفر هذا في وجهتك أم لا ، لذا حضر خريطة معك ، وأضبط برامج الخرائط على هاتفك ، لكي تحظى برحلة أسهل.

17.اللغة :

إن كان لديك مشكلة في لغة البلد التي تسافر إليها يجب أن تجهز نفسك ببعض الكلمات الأساسية في هذه اللغة ، كذالك لابد أن تقرأ ولو قليلًا عن ثقافة هذا البلد ، وعن عادات أهلها كي تعرف ما هو المقبول والمرفوض من سلوكيات وتتجنبه .

20 نصيحة من المحترفين في السفر .. لكي توفر المال ، الوقت والتوتر

20 نصيحة من المحترفين في السفر .. لكي توفر المال ، الوقت والتوتر

18. حضر جسدك :

إن كنت من سكان الأماكن الباردة ، أو كانت بلدك تمر بفصل الشتاء وأنت متجه إلى بلدة حارة قد يتسبب لك الأمر في مشاكل صحية ، لذا يجب أن تحضر نفسك للأمر يمكن أن تذهب إلى الساونا أو إلى دروس اليوجا الحارة لكي تحضر جسدك للسفر.

19.المستحضرات والعقاقير :

لابد وأن تحمل معك دائمًا المستحضرات والعقاقير التي قد تحتاج إليها ، خاصة المعقم والمرطب ، وكذالك عقاقير الصداع والإسهال أو المغص .

20. لا تطلب مياه على الطائرة :

في دراسة أجريت في جريدة وال ستريت أثبت أن المياه التي تتوافر على متن الطائرة ليست نظيفة ، بل وتحمل العديد من الأمراض والمشكلات بداية من السالمونيلا وانتهاء ببيض بعض الحشرات ، أحمل زجاجة من الماء معك ، أو اشتري واحدة من سوق المطار ، ولكن تأكد أنها مغلقة بقفل ولم تفتح بعد .

عن الكاتب

لمياء شاهين

خريجة كلية الآداب قسم الإعلام والمعلومات ، أعشق الكتابة فهي بمثابة الرئة الثالثة ، أعتقد أن أهم ميزة في أي شخص ألا يتوقف أبدًا عن السعي وراء أحلامه ، وإن حدث ووجدها يجب أن يتمسك بها جيدًا وألا يفلتها أبدًا ، لأن ضياعها يعني ضياعه هو شخصيًا

اكتب تعليق

مشاركة