Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الهجرة إلى كندا و كل ما تريد معرفته عن السفر والدراسة و العمل هناك

أصبحت الهجرة إلى كندا الآن لا تقل أهمية عن أي دولة من الدول التي تعتلي الترتيب العالمي من حيث دخل الفرد , و ذلك لبناء حياة جديدة مستقرة و هادئة و العيش في مستوى اجتماعي لائق , و قد أصبحت الهجرة إلى كندا مطلب للكثيرين حتى أنها باتت تنافس الولايات المتحدة الأمريكية في طلبات الهجرة المقدمة إليها .

قد يهمك أيضا  رحلة شهر العسل نصائح لاختيار افضل الاماكن وباقل التكاليف

أهمية الهجرة إلى كندا

كندا دولة تتمتع بمستوي اقتصادي و صحي و تعليمي و اجتماعي متقدم جدا كباقي الدول المتقدمة على مستوي العالم , فهي من أهم سبع دول صناعية في العالم بالإضافة إلى أن الجنسية الكندية بإمكانها أن تفتح لك الكثير من الأبواب كالسفر إلى أي دولة في العالم و العمل بدون الحاجة لتصريح عمل .

ما هو نظام الهجرة إلى كندا ؟
نظام الهجرة إلى كندا عبارة عن :

  • هجره عمال مهرة
  • هجرة رجال أعمال
  • نظام الأسرة

ينقسم أيضا نظام الهجرة إلى كندا إلى :

  • النظام الفيدرالي
  • نظام المقاطعة ( أي حسب المقاطعة التي ترغب في الهجرة إليها )
    مميزات كندا

كيف تبدو الحياة في كندا ؟

تعتبر الحياة في كندا متنوعة لتعدد الجنسيات هناك و خاصة الفرنسيين و الإنجليز , فهي خليط من الفرنسيين المتواجدين في مقاطعة كيبك و الإنجليز في باقي المقاطعات , بالإضافة لمزيج آخر من الأسبان الذين جاءوا من أمريكا اللاتينية و الأسيويين و الأفارقة .

و يتميز المجتمع الكندي بالهدوء و الأمن , فالنظام الحكومي هناك في غاية الاستقرار و المواطنون يتمتعون بكافة الحقوق السياسية و الاجتماعية .

الدين الإسلامي في كندا

الإسلام بالطبع منتشر في كل أرجاء كندا و هناك العديد من المساجد و المدارس التي تدرس المناهج الإسلامية , يكاد يكون للمسلمين وجود في كل مدينة و مقاطعة في كندا , و لكن أكبر عدد من الجاليات المسلمة تتمركز في تورونتو و أدمنتون و موريال و فانكوفر و كالجاري .

المؤهلات المطلوبة للهجرة إلى كندا

المؤهلات المطلوبة كثيرة و مختلفة , و يمكن القول أنه مطلوب كل الحاصلين علي كلية أو معهد ( لكن علي الأقل معهد سنتين ) أو الحاصلين على دبلوم في بعض التخصصات , مثل اللحام و السباكة و النجارة و الكهرباء , و لكن يجب أن يكون لديه خبرة عام على الأقل في آخر عشر سنوات عمل  .

و لكن هناك مؤهلات أكثر طلبا و تكون لخريجي كليات الصيدلة و التجارة و الهندسة بجميع شعبها , و العلوم و الطب و الخدمة الاجتماعية و بعض الأعمال الحرفية مثل السباكة و اللحام و النجارة .

الكشف الطبي قبل السفر إلى كندا

من الضروري الخضوع لكشف طبي شامل عن الصحة العامة , و لكن هناك أمراض تمنع السفر تماما إلى كندا , و هي الإيدز و الدرن و الأمراض المعدية .

رسوم الهجرة إلى كندا

الهجرة إلى كندا كما ذكرنا منقسمة إلى قسمين و هما :

  • كيبك ( النظام الفرنسي ) , و تكلفة الهجرة في هذا النظام هي 395$ كندي للشخص المتقدم بطلب الهجرة , و 152$ لكل شخص تابع له .
  • النظام الفيدرالي ( النظام الإنجليزي ) , تكلفة الهجرة على هذا النظام تكون 550$ كندي للشخص المتقدم بطلب الهجرة , و 152 $ للفرد التابع له .

إذا كنت متزوج فلا يمكن لك أن تقدم طلب الهجرة منفرداً , و ستدفع للزوجة و للأولاد ,  إلا في حالة أنك مطلق و الأطفال يعيشون مع الطرف الآخر .

اللغات المطلوبة أثناء تقديم طلبات الهجرة

في الهجرة إلى كندا إذا كنت مهاجرا على النظام الفيدرالي , يجب أن تجتاز اختبار IELTS , أما إذا كنت مهاجرا وفقا لنظام كيبك ( النظام الفرنسي ) فيجب عليك أن تقوم بتحسين اللغة الفرنسية لديك .

يجب الحصول في IELTS على 7 في كل فرع من الفروع الأربعةListening , Reading ,   Writing , Speaking حتى تحصل على التقييم المطلوب في الاستمارة Application

مدة صلاحية الفيزا

مدة صلاحية الفيزا عام من تاريخ توقيع الكشف الطبي عليك , و يجب عليك أن تكون داخل كندا في خلال هذا العام و إلا ستكون مضطرا لإجراء فحص الكشف الطبي من جديد للحصول على فيزا جديدة .

المقابلة الرسمية في السفارة الكندية

الموظف الذي سوف يقوم بإجراء المقابلة معك سيبدأ بالحديث و السؤال عن كيفية عيشك في كندا , و كيف ستقوم بالبحث عن عمل و ما هي خطتك لمواجهة الحياة و المصاعب هناك , و كيف ستتأقلم مع المجتمع .

أمثلة لبعض الأسئلة التي ستطرح عليك

  • لماذا تريد السفر إلى كندا ؟
  • لماذا اخترت كندا و لم تختار أمريكا أو استراليا أو أوروبا ؟
  • ما الأشياء التي تود أن تقوم بها ؟
  • ما هي طبيعة عملك في بلدك ؟
  • لماذا ترغب في مغادرة بلدك ؟
  • ماذا لديك لتكون شخص مميز في كندا ؟

كيفية معادلة الشهادة

لكل تخصص معادلة خاصة به و تختلف عن الأخرى , و أشهرها معادلة التجاريين و الأطباء و الصيادلة و المهندسين , و سوف تبدأ في الإعداد لها بعد حصولك على موافقة السفارة و المكتب الخاص بالسفارة .

ميزة الحصول على شهادة من كندا

كما ذكرنا من قبل أن الجنسية الكندية ستفتح لك أبواب و آفاقا كثيرة في أي مكان في العالم , و بحصولك على شهادة من كندا ستتمكن بكل سهولة من الحصول على فرصة عمل بمرتب كبير

نظام الدراسة في كندا

يجب أولا أن تتعرف على شروط كل جامعة من ناحية شرط اللغة , فيجب أن تجتاز اختبار اللغة سواء كانت الفرنسية أو الإنجليزية , فتطلب الجامعة ( 80%  في التويفل IBT  أو 7 IELTS أو أي امتحان آخر تعترف به الجامعة ) , بالإضافة إلى شرط حصولك على تقدير عام جيد أو جيد جدا , و تسمي بالـ جي بي إيه GPA ( Grade Point Average )  و يجب أن يكون التقدير فيه من 4 , فإذا كان تقديرك 100 % تعنى أنك حصلت على 4 , و إذا كان تقديرك العام 75 % يعنى أنك قد حصلت على 3 , و إذا كان تقديرك العام 50 % , فهذا يعني أنك حصلت على 2 و هكذا .

يتبقى شرط معادلة المواد التي قمت بدراستها في الثانوية العامة و الكلية , لأنك ربما كانت دراستك في القسم الأدبي و لكنك تريد أن تدرس الصيدلة أو الهندسة في كندا , فيجب عليك أولا دراسة المواد المتعلقة مثل الكيمياء مثلا أو الفيزياء أو الرياضيات , ثم تقوم بتقديم طلب للجامعة للدراسة و تنتظر الرد الذي سترسله لك الجامعة , إما بالموافقة أو أن تطلب منك بعض المواد التي لم تدرسها في مصر , و في هذه الحالة ستقوم بدراستها في أي جامعة تقوم بتدريس هذه المواد المطلوب منك دراستها .

كيفية الحصول على مستوى معيشة لائق في كندا

بالطبع جميعنا يسعى للبحث عن حياة كريمة هادئة و مستقرة و مستوى معيشة لائق , و لكي تحصل على كل هذا في كندا يجب أن تمتلك إحدى الشهادات المطلوبة بكثرة في سوق العمل في كندا مثل ( الصيدلة أو العلاج الطبيعي أو الطب أو الهندسة أو التمريض أو العلوم , أو الحاسبات و المعلومات أو التجارة أو الخدمة الاجتماعية أو التربية أو السياحة و الفنادق أو معاهد فنية في مجال الإلكترونيات أو الميكانيكا ) .

إذا كنت تمتلك إحدى هذه الشهادات و قمت بمعادلتها قبل و صولك إلى أرض كندا في الفترة ما بين حصولك على الموافقة في مقابلة السفارة و بين حصولك على الفيزا تستطيع أن تسافر إلى كندا و أنت مطمئن و واثق من أن هناك عمل ينتظرك بمرتب مجزي و حياة اجتماعية كريمة .

موعد الحصول علي الجنسية الكندية

بعد الإقامة لمدة ثلاث سنوات متصلة أو منفصلة يمكنك الحصول على الجنسية الكندية دون أدنى مشكلة .

 

قد يهمك أيضا افضل وقت للجماع للرجل والمرأة

و من هنا يتضح كيفية الهجرة إلى كندا و الأوراق و الشهادات المطلوبة و كيفية سير الحياة هناك

عن الكاتب

على الشاعر

مصرى حاصل على بكالوريوس هندسة الكترونية و خبير فى مجالات التقنية و الهواتف المحموله .

اكتب تعليق