Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

السياحة في مكة وافضل معالم مكة المكرمة بالصور

مكة هي واحدة من مدن السعودية , وتعتبر مكة من المدن المقدسة للمسلمين , حيث توجد بها الكعبة المشرفة ,والمسجد الحرام .

تقع مكة في الجهة الغربية من المملكة العربية السعودية , حيث تبعد مكة ربعمائة كيلو متر من الجهة الجنوبية الغربية من المدينة المنورة , وتبعد أيضا مئه وعشرين كليو متر من الجهة الشرقية من مدينة الطائف , وتبعد اثنين وسبعين كيلو متر عن مدينة جدة والبحر الأحمر .

تبلغ مساحة أراضي مكة حوالي 850 كيلو متر مربع , حيث يبلغ ارتفاعها عن مستوي سطح البحر 277 متراً , وتبلغ الكثافة السكانية بمكة 1.675.000 مليون نسمة , وهذه إحصائيات أجريت عام 2010 م .

السياحة في مكة

تعتبر مكة من أهم مدن السعودية في السياحة الدينية , و يوجد بها الكثير من المعالم السياحية , و التاريخية , و الدينية , و الترفيهية .

أهم هذه المعالم :-

المسجد الحرام و الكعبة المشرفة :-

يعتبر المسجد الحرام من أهم مساجد مكة و أهمها , و من صلي في المسجد الحرام كانت صلاته تعادل مئه ألف صلاة , و يتميز المسجد بوجود مكتبتين كبيرتين يحتويان علي الكتب المقدسة و التاريخية للاسلام .

يأتي الي الكعبة المشرفة الكثير من الحجاج سنوياً , و تتميز مكة بوجود الكعبة المشرفة بها , حيث تعد من أهم الأماكن الدينية و أقدسها في العالم أجمع .

جبل النور :-

و يعتبر هذا الجبل من الأماكن المقدسة الطبيعية في الدينة , و ذكر رواة التاريخ انه الجبل الذي ذهب اليه الرسول محمد صلي الله عليه و سلم ليخلوا بنفسه لعبادة الله عز وجل .

مسجد التنعيم :-

يعد مسجد التنعيم من أهم مساجد مكة , و يطلق عليه اسم مسجد عائشة بنت أبي بكر .

أبراج البيت :-

حيث تقابل أبراج البيت الكعبة المشرفة و المسجد الحرام , و هي ناطحات سحاب , و يعتبر برج الساعة هو البرج المركزي فيها , و يتميز بأنه أكبر أبراج العالم أجمع , و يوجد بالبرج الكثير من الفنادق الفاخرة , و شقق سكنية .

المركز التسوقي مكة مول :-

يعد المركز التسوقي من أكبر المراكز التسوقية بمكة المكرمة .

غار حراء :-

هو الغار الذي كان يذهب فيه النبي صلي الله عليه وسلم ليتعبد في شهر رمضان من كل عام , و أهم ما يميز هذا الغار أنه نزل فيه القرآن الكريم علي الرسول صلي الله عليه وسلم .

غار ثور :-

يبعد غار ثور عن المسجد الحرام بحوالي أربعة كيلو مترات , يقع غار ثور في الجهة الغربية للملكة العربية السعودية .

جبل عرفات :-

سمي جبل عرفات بهذا الاسم لأن الناس يتعارفون عليه , وهو الجبل الذي يقام عليه مناسك الحج , و خاصة في وقفة عرفات .

المساجد :-

و هي كثيرة ومتعددة مثل مسجد نمرة , و مسجد الخيف , ومسجد الاجابة , و مسجد البيعة .

الحدائق :-

و هي كثيرة مثل حديقة المسلفة , و حديقة الطفل , و حديقة شبه الجزيرة العربية , و حديقة بدر .

الملاهي :-

يوجد الكثير من الملاهي مثل ملاهي الحكير , و ملاهي بدر , و ملاهي المسفلة .

جسر الجمرات 

الأسواق :-

وهي كثيرة و متعددة مثل سوق العتيبية , و سوق الحجاز , و سوق الضيافة , و سوق العزيزية المركزي , و سوق ذي المجاز , و سيتي بلازا , و سوق شارع الستين , و سوق شارع منصور .

مقبرة المعلاة :

مقبرة المعلاة مقبرة تقع في بداية طريق الحجون على يمين المتوجه إلى الحرم المكي من جهة حي المعابدة في مكة المكرمة. تضم مقبرة المعلاة أماكن مجهزة لتغسيل وتكفين الموتى كما يوجد بها سيارات إسعاف لنقل الموتى ضمن إدارة خاصة تتبع أمانة العاصمة المقدسة.

منطقة مني :-

و هي منطقة شعائر الحج , حيث ترمي فيها الجمرات .

 

عن الكاتب

دكتور عبدالكريم

طبيب بشرى مصرى الجنسية حاصل على بكالوريوس فى الطب والجراحة ارحب بتعليقاتكم فى حالة وجود أى استفسار او استشارة .

اكتب تعليق