جوزة الطيب والانتصاب وسرعة القذف ومحاذير استخدامها

هي نوع من التوابل المعروفة في آسيا، أوروبا، الشرق الأوسط، أفريقيا، والمخبوزات الأمريكية التقليدية، وهي تتميز بمذاقها الحلو، وغالبا ما تقترن بتوابل حلوة أخرى كالقرفة والقرنفل، ويوجد ربط شائع بين جوزة الطيب والأداء الجنسي، لذلك نوضح في هذا المقال العلاقة بين جوزة الطيب والانتصاب وسرعة القذف مع الحديث عن فوائدها الصحية ومحاذير استخدامها.

جوزة الطيب والانتصاب

جوزة الطيب والانتصاب

تعمل جوزة الطيب على زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، فتساعد فى حل مشكلة ضعف الإنتصاب التى تصيب العديد من الرجال، كما أن جوزة الطيب لها دور مهم فى زيادة القدرة الجنسية وتساهم فى تحسين الأداء الجنسى ومشاكل الخصوبة التى تصيب الرجال والنساء.

تتميز جوزة الطيب بأنها مثيرة للشهوة الجنسية بفضل خصائصها القوية التى تعزز الرغبة الجنسية، وتحسن الإنتصاب القضيب وتعالج سرعة القذف.

تمتلك جوزة الطيب خاصية تحفيز للجهاز العصبى بسبب وجود ستيرول، فينولات، قلويدات وأحماض أمينية في المستخلص ويرتبط نشاط الجهاز العصبى بالرغبة الجنسية.

التأثيرات الطفيفة الهادئة لجوزة الطيب لن تؤثر على الاستمتاع بأى شكل من الأشكال لأن جوزة الطيب تزيد من إحساسك الجنسى العام، ولكن يجب تناول مكملات جوزة الطيب فى حدود الجرعة الموصوفة.

دراسات حول جوزة الطيب والانتصاب

في دراسة أجريت على مكونات جوزة الطيب الكيميائية وعلاقتها بالانتصاب، قيمت فيها الدراسة آثار مستخلص جوزة الطيب وبذور عصا الطبل أو المورينجا على الإنزيمات فسفوديستراز ‐ 5 ′ [PDE ‐ 5 ′] ، وأرجيناز ، وأسيتيل كولينستراز [AChE] ، وأنجيوتنسين ‐ I تحويل نشاط الإنزيم [ACE]) المرتبطة بضعف الانتصاب، والأضرار التأكسدية الواقعة على القضيب بسبب المعدن بسبب إجراء هذه الدراسة مخبريا وكان ما يأتي:

تم تحديد الكيماويات المستخلصة من جوزة الطيب وعصا الطبل، باستخدام الكروماتوجرافيا السائلة عالية الأداء HPLC.

تبين احتواء جوزة الطيب على مستويات أعلى من حمض الإيلاجيك 35.42 ملجم / جم ، وروتين 91.07 ملجم / جم، وكيرسيترين 35.83 ملجم / جم ، وكيرسيتين 41.16 ملجم / جم ، وكايمبفيرول 36.81 ملجم / جم، مقارنة بما ظهر من نتائج متعلقة ببذور عصا الطبل.

كما أظهر التحليل البيوكيميائي الحاصل في المختبر أن جوزة الطيب أظهرت تأثيرات مثبطة أقوى على نشاط الإنزيمات التي سبق ذكرها PDE ‐ 5 ′ ، و arginase ، و AChE ، و ACE ، بالإضافة لوجود مكونات فينولية يمكن من خلالها تفسير تأثيرها على حالة التأكسد الناتج عن Fe2 + في تجانس القضيب مقارنة ببذور الطبل.

وتوضح هذه النتائج أنه يمكن استكشاف البذور المدروسة -جوزة الطيب وعصا الطبل- كعلاج بديل لضعف الانتصاب، ومع ذلك كانت بذور جوزة الطيب أكثر فعالية من عصا الطبل.

جوزة الطيب وسرعة القذف

بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون من سرعة القذف، فإن جوزة الطيب تحسن من قدرتهم على التحمل عن طريق تخدير حساسية العضو الذكرى وبالتالي تأخير القذف، لذلك تُعد جوزة الطيب هي الحل المثالي لمن  يرغبون في البقاء لفترة أطول فى الفراش.

فوائد جوزة الطيب الصحية

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

من فوائد جوزة الطيب أنها تعتبر طاردة للغازات وتساعد في التخلص من نفخة البطن والتلبكات المعوية وما يرافقها من أعراض، كالاسهال والامساك، وتعتبر مهدئة لالام المعدة، كما أن جوزة الطيب مفيدة بشكل خاص لتخليص الجسم من عسر الهضم، وتعزيز هضم الطعام في الجهاز الهضمي بشكل سلس.

علاج مشاكل البشرة

تدخل جوزة الطيب في صنع أقنعة للبشرة تساعد على جعلها أكثر صفاءً وإشراقاً، وتساعد في ازالة البقع واثار حب الشباب، كما تعمل جوزة الطيب على منع شيخوخة البشرة المبكرة والتي قد يسببها تعريض البشرة للشمس لفترات مطولة.

تسكين وتبييض للأسنان

وجدت الدراسات أن لزيت جوزة الطيب دور مهدىء ومسكن لألم الأسنان، بالاضافة الى أن له تأثير جمالي في موضوع تبييض الأسنان، كما وتعد جوزة الطيب مضادة للجراثيم والبكتيريا وتعمل كمطهر يحمي اللثة والأسنان.

تعزيز صحة الدماغ

لطالما استخدمت جوزة الطيب منذ العصور القديمة كمنشط للدماغ وزيادة التركيز ومكافحة التعب والاجهاد والاكتئاب، كما وجدت العديد من الأبحاث أن احتواء جوزة الطيب على مركب عضوي يعرف باسم “myristicin”، يساعد في مكافحة اضطرابات الدماغ وبشكل خاص الزهايمر.

تهدئة الآلام

اشتهرت جوزة الطيب في الطب الصيني كمهدىء للالام المختلفة، سواء الام البطن أو الالتهابات، وبالفعل أثبت بأن لها دور في تهدئة الام المفاصل والتهاباتها، والام العضلات والأسنان واللثة.

المساعدة على النوم

تعتبر جوزة الطيب من الوصفات التقليدية والتي تم تناقلها لأجيال لعلاج الأرق والمساعدة على النوم، رشة من جوز الطيب المطحون مع كوب من الحليب الدافئ قبل النوم كفيل بأداء المهمة.

وقد أظهرت بعض الدراسات أن تناول جوزة الطيب بكميات صغيرة وبانتظام يساعد على تنظيم النوم وزيادة مدته وتحسين جودته بشكل عام.

علاج الكبد

من فوائد جوزة الطيب أنها تساعد على علاج الكبد، لا سيما عند إصابته بجروح أو إصابات معينة. كما وجدت الدراسات أن لجوزة الطيب قدرة محتملة على حماية الكبد من الشوارد الحرة المسببة للعديد من أمراضه.

تنظيم ضغط الدم

يوصي الخبراء الذين يتخصصون بوضع حميات غذائية لمرضى ضغط الدم المرتفع بتضمين جوزة الطيب في حمية المصاب، وذلك لما لها من قدرات محتملة على خفض ضغط الدم، ولكن هذا أمر لا زال قيد البحث.

طريقة استخدام جوزة الطيب

  • تعتبر جوزة الطيب من أقوى المحفزات الجنسية، مع ضرورة الحذر من تناولها بكميات كبيرة بأنها تضر الجهاز العصبي وتسبب تلف الكبد، بل يجب أخذها بكميات صغيرة وموزعة على عدة أيام مختلفة.
  • يمكن أخذها بمزج القليل من مسحوق جوزة الطيب مع ملعقة من العسل ونصف بيضة مسلوقة وتناول هذا المزيج قبل ممارسة الجنس بساعة كاملة.
  • يتاح استخدامها بأكثر من طريقة، حيث يتم برش الثمرة وسحقها وإضافتها إلى عصير البرتقال أو عصير الموز وتناولها مع العصير.

القيمة الغذائية لجوزة الطيب

المقدار الواحد من جوزة الطيب المطحونة والذي يعادل 2,2 غرام، تزود الجسم ب 12 سعرا حراريا، تتوزع بين الكربوهيدرات، البروتينات، والدهون على التوالي 1,08 غرام، 0,13 غرام، 0,8 غرام، كما أنها توفر أيضا كمية صغيرة من فيتامين A، وحمض الفوليك، والكولين، وفيتامين C، ولكن ليس بكميات تؤثر على المعدل اليومي الموصى به للبالغين من تلك الفيتامينات

محاذير استخدام جوزة الطيب

يمكن استخدام جوزة الطيب في عملية الطهي بشكل آمن، وغالبا ما يتم تقسيم الطعام إلى أقسام أصغر مما يجعل التعرض لجوزة الطيب قليلا وليس غاية في الأهمية.

وكأي دواء آخر، فإنه يمكن لجرعة زائدة من جوزة الطيب إحداث مخاطر سمية جادة وبغض النظر عن الطريقة التي استهلكت بها، كما أن لها تاريخا قديما في الأبحاث العلمية في بدايات القرن العشرين، والذي يفيد بحدوث أعراض كألم المعدة أو الحرقة، الغثيان والدوار، ويمكن تلخيص بعض المحاذير الأخرى على النحو الآتي:

  • وجود مركب الميريستين الذي يؤدي إلى الانتشاء سريعا يجعل عملية استهلاك كميات من جوزة الطيب سهلا، إلا أن هذا المركب عالي السمية بحيث له آثار قصيرة المدى ، ويؤدي أحيانا لفشل عضو معين.
  • في حالات استخدامه مع دواء آخر فقد يكون الموت نتيجة حتمية للجرعات الزائدة.
  • وفقا لمصدر علمي من جامعة يوتا، فإن الطرق المختلفة للاستهلاك تؤثر على السرعة التي تستغرقها المركبات الفعالة للوصول إلى الدماغ، حيث أن الاستنشاق يعد الطريقة الأسرع ثم الحقن الوريدية، والطريقة الأبطأ هي تناوله عبر ىالفم.

في نهاية هذا المقال نكون قد تحدثنا عن العلاقة بين جوزة الطيب والانتصاب وسرعة القذف مع توضيح أهم فوائدها للصحة العامة نظرًا لقيمتها الغذائية العالية بالإضافة إلى محاذير استخدامها.

قد يهمك أيضًا:

X

اكتب تعليق