علاج ديسك الظهر والانزلاق الغضروفى بالتمارين

الانزلاق الغضروفى وديسك الظهر مشكلة شائعة لدى العديد من الأشخاص الذين يجلسون لفترات زمنية طويلة فى أوضاع خاطئة أو أولئك الذين يقودون لساعة طويلة على مدار اليوم وهناك أيضًا الأشخاص أصحاب الوزن الزائد فهم أكثر عرضة لمشكلة ديسك الظهر أو الانزلاق الغضروفى حيث يواجهون آلام حادة فى فقرات العمود الفقرى.

وخلال مقالنا نوضح لكم اسباب التعرض لمرض الانزلاق الغضروفى ومن هم الاشخاص الاكثر عرضة لهذه الامراض الصعبة التى تحدث بصورة يومية بالإضافة إلى طرق علاج ديسك الظهر والانزلاق الغضروفى بالتمارين وكيف يتم ممارسة هذه التمارين..تابعوا معنا

ماهو الانزلاق الغضروفى او ديسك الظهر

يمكن تعريف الانزلاق الغضروفي أو ديسك الظهر على أنه آلام حادة تحدث نتيجة حدوث تمزق فى القرص المتواجد بين فقرتين داخل العمود الفقرى وتعد الفقرتين القطنيتين الرابعة والخامسة بمنطقة أسفل الظهر.

ومشكلة ديسك الظهر يمكن تفسيرها على انها قرص يحتوى على مادة جيلاتينية يوجد بين كل فقرتين من فقرات العمود الفقري وظيفته الأساسية حماية العمود الفقري من التعرض للصدمات ويوجد حزام خارجي يحيط بالقرص تتمثل وظيفته فى منع تحرك القرص بالإضافة إلى حمايته من الضغط على التخاع الشوكى وهذا يحمى الاعصاب الخارجية من أى مشاكل او آلام .

اسباب الانزلاق الغضروفى

  • الجلوس لفترات طويلة بسبب القيادة على مدار اليوم أو الجلوس أمام جهاز كمبيوتر بحكم ضغط العمل.
  • رفع أشياء ثقيلة بطريقة خاطئة تضغط على فقرات الظهر بدلا من الذراعين أو الساقين فهذذا يؤدى لحدوث لانزلاق الغضروفى .
  • التعرض للسقوط بصورة مفاجئة أثناء نزول السلالم يعرض الشخص للإصابة بالانزلاق الغضروفى.
  • قلة مرونة العمود الفقرى بسبب انخفاض نسبة المياه المتواجدة بين الفقرات الأمر الذى قد يعرض لحدوث ديسك الظهر يصاحبه آلام شديدة.
  • يرجع الإصابة بالانزلاق الغضروفى أيضًا إلى عوامل وراثية من الآباء أو الأجداد بسبب ظهور العمود الفقرى بصورة وراثية خاطئة.
  • زيادة الوزن وعدم ممارسة الرياضة بصورة يومية يؤدى للإصابة بالانزلاق الغضروفى ايضًا.
  • كبار السن من أكثر الأشخاض عرضة لديسك الظهر او الانزلاق الغضروفى بسبب جفاف السائل الجيلاتيني المتواجد بين الفقرات مع مرور العمر.

علاج ديسك الظهر والأنزلاق الغضروفي بالتمارين

نقدم لكم مجموعة من التمارين الهامة والفعالة التى تساعد على علاج ديسك الظهر والانزلاق الغضروفى وتساعد على ممارسة الحياة اليومية بصورة طبيعية كما أنها ممارسة هذه التمارين بصورة يومية منتظمة يقلل آلام وأوجاع العمود الفقرى وخاصة الفقرات القطنية..

التمرين الأول:

يرتكز هذا اتلمرين على عضلات الجزء العلوى من الجسم ويتم ممارسته من خلال الاستلقاء على البطن ورفع الجزء العلوي من الجسم من على الأرض والاستناد على الذراعين، مع مراعاة تثبيت الجزء السفلى من الجسم على الأرض، ويمكن ممارسة هذا التمرين 3 مجموعات أى 30 عدة للحصول على نتيجة مضمونة.

ملحوظة: يجب ممارسة هذا التمرين بصورة بطيئة حتى يتم تحريك عضلات الظهر وجعلها مرنة بصور أكبر.

التمرين الثانى:

تتم ممارسة هذا التمرين من خلال الاستلقاء على الوجه ووضع الذراعين على نهاية فقرات الظهر ومحاولة رفع الجزء العلوى من الجسم والكتفين من على الأرض وممارسة التمرين 3 مجموعات متتالية أى 30 عدة، ويختص هذا التمرين بتقوية عضلات الجزء العلوى من فقرات الظهر.

 التمرين الثالث:

لتقوية عضلات الجزء العلوى من الظهر، حيث يقوم الشخص بوضع اليدين وراء الظهر مع رفع الرأس و الصدر ضد الجاذبية مع الحفاظ على النظر إلى الأرض، و يبقى المريض على هذه الوضعية لمدة 5 ثواني مع زيادة المدة بالتدريج إلى 20 ثانية ويتم ممارسة التمرين 30 عدة على 3 مجموعات.

التمرين الرابع:

تتم ممارسة هذا التمرين من خلال الاستلقاء على الظهر ومحاولة ثني الركبتين والذراعين على الصدر ثم رفع الجزء العلوي ومحاولة البقاء على هذه الوضعية حوالي 4 ثواني وتكرار التمرين حوالي 10 مرات، ويساعد هذا التمرين على تقوية عضلات البطن بصورة كبيرة وبالتالى انخفاض الضغط على عضلات الظهر.

التمرين الخامس:

تتم ممارسته من خلال الاستلقاء على الظهر ومحاولة رفع الجزء العلوى من الجسم من على الأرض فهذا التمرين يقوى عضلات الظهر العولةيو يعالج فقرات الرقبة كما يسهم بفاعلية فى شد عضلات البطن بصورة كبيرة وواضحة.

التمرين السادس:

تتم ممارسته من خلال الاستلقاء على الظهر ورفع أحد الأرجل إلى أعلى بزاوية 120 درجة لمدة 10 ثوانى ثم التبديل مع الرجل الأخرى ويكرر اتلمرين 10 عدات لكل رجل .

التمرين السابع:

يتم الاستلقاء على البطن ورفع الذراع اليمنى مع القدم اليمنى سويا والاستمرار فى هذه الوضعية لمدة 30 ثانية ثم التبديل مع الذراع والقدم اليسرى .

قدمنا لكم مجموعة فعالة من التمارين التى تساعد مرضى الانزلاق الغضروفى على ممارسة يومهم بصورة طبيعية وتخفف من حدى آلام العمود الفقرى والفقرات القطنية، كما أن ممارسة هذه اتلمارين بصورة يومين منتظمة تقضى على الآلام نهائيًا.

عن الكاتب

safaa mohamed

اكتب تعليق