Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

كيف تختار الطعام المثالى طبقا لمرحلتك العمرية

تختلف احتياجات اجسامنا لانواع الاطعمة المختلفة طبقا للمرحلة العمرية فاحتياجات الطفل من الغذاء والذى فى مرحلة التكوين والبناء تختلف عن شاب يقوم بمزيد من الجهد تختلف عن كبار السن والذين يقومون بنشاط اقل , وطبقا لمرحلتك العمرية فانت تحتاج نظام غذائى معين ويجب وضع ذلك فى عين الاعتبار حتى تستطيع الاستفادة القصوى من طعامك وتجنب اى اثار جانبية قد تحدث لك بسبب اختيار مظام غذائى مختلف .

وجبة-غذائية-متكاملة

مرحلة الطفولة (حتى سن 12 سنة) :

خلال مرحلة الطفولة يحتاج الجسم إلى البروتينات والفيتامينات والتى توجد فى الالبان والبيض هذا بالاضافة إلى النشويات فى الحبوب الكاملة مثل منتجات القمح .

مرحلة المراهقة (من 12 إلى 20سنة):

تعتبر مرحلة المراهقة شبيه بصورة كبيرة من مرحلة الطفولة لانها يحدث خلالها تكوين ونمو فى اعضاء الجسم المختلفة ولكن بصورة اكبر لذلك فإن الجسم فى مرحلة المراهقة يحتاج المزيد من البروتينات والتى يحتاجها الجسم فى تكوين وبناء العضلات والعظام واعضاء الجسم المختلفة التى تنمو بصورة ملحوظة خلال فترة المراهقة .

مرحلة الشباب (من 20 :40 سنة) :

فى هذه المرحلة تبدأ عملية حرق الطعام فى الانخفاض نسبا عن مرحلة المراهقة ويكون احتمال حدوث زيادة فى الوزن امر نادر الحدوث فى 70 % من الشباب بينما تكون النسبة المتبقية معرضة لحدوث زيادة فى الوزن إذا كانت لا تمارس اى نشاط رياضى ولا تتبع نظام غذائى صحى , لذلك لتجنب حدوث زيادة فى وزنك يجب ممارسة نشاط رياضى اسبوعيا على الأقل وتناول الخضراوات والفواكه والنشويات التى تمد الجسم بالطاقة فى هذه المرحلة من النشاط .

مرحلة ما بعد سن الاربعين :

سبق وتناولنا فى موضوع مستقل نصائح هامة لمن بلغوا سن الاربعين يمكنك الإطلاع عليها .

وجبة-غذائية-متكاملة3

مرحلة ما بعد سن الستين :

فى هذه المرحلة تقل بصورة كبيرة الانشطة التى يقوم بها الجسم ويحدث خمول فى اعضاء الجسم المختلفة وخاصة فى الجهاز الهضمى لذلك يجب تناول الاطعمة طبقا لمقدار النشاط الذى يقوم به الجسم وعدم ارهاق الجهاز الهضمى بالمزيد من السعرات الحرارية التى لا يحتاجها الجسم ,كما يجب الحرص على ممارسة الرياضة بانتظام لانها تجنبك خطر الكثير من الامراض وخاصة الجلطات وامراض القلب .
يجب ان يحتوى الطعام على نسبة كافية من الالياف لتقليل نسب حدوث سرطان القولون والمستقيم والذى يزداد حدوثه مع التقدم فى السن .

عن الكاتب

دكتور عبدالكريم

طبيب بشرى مصرى الجنسية حاصل على بكالوريوس فى الطب والجراحة ارحب بتعليقاتكم فى حالة وجود أى استفسار او استشارة .

اكتب تعليق