Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تعرف على دليل بيع سيارتك المستعملة في 10 خطوات

تفكر في بيع سيارتك المستعملة ولكنك تخشى أن تخسر فيها ؟ لا تعرف كيف تعرض سيارتك أو ما هو السعر المناسب لعرض سيارتك ؟ أقرأ السطور القادمة وتعرف على دليل بيع سيارتك المستعملة ونضمن لك أن تتحول سيارتك المستعملة إلى أموال تساعدك على شراء سيارة أحدث و أفضل .

الخطوة الأولى :تعرف على السوق

هذه الخطوة تعتمد على دراستك لسوق السيارات من حولك ، تتعرف فيها إذا ما كانت سيارتك سهلة للبيع ، وهل تعد سيارتك من السلع المطلوبة أم لا ، هذا البحث سيجعلك تتعرف على القيمة الحقيقية لسيارتك كسلعة .

الخطوة الثانية : حدد سعر سيارتك

يجب أن تعتمد هذه الخطوة على روح التنافس فبعد أن قمت بدراسة السوق ، أبدأ في تصفح صفحات بيع السيارات وحاول أن تعرف أسعار السيارات المعروضة من نفس فئة سيارتك ، هذه الخطوة تجعلك تحدد السعر بطريقة منطقية لا تبالغ في طلب أكثر من اللازم ولا تبخس سعر سيارتك في نفس الوقت .

كذالك يمكن أن تلجأ لمعارض بيع السيارات المستعملة ، ولكن عليك الحذر من هذه المعارض لأن هذه المعارض غالبًا ما تلجأ إلى خفض سعر السيارة كثيرًا ، لذا حاول أن تسأل في أكثر من مكان ، ويمكنك الاستعانة بصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بتجمعات السيارات ، أو بمسؤولي الصيانة ممن تتعامل معهم ، فهم أكثر دراية بحال السيارات وهم أيضًا على اتصال مستمر مع أصحاب السيارات .

قد يهمك ايضا : 10 نصائح هامة قبل شراء سيارة مستعملة

الخطوة الثالثة : أجعل مظهرها مغري

فالنظافة ومظهر السيارة المرتب من أهم الأشياء التي تساعد في بيع السيارة ، نظف سيارتك وأجعل مظهرها مغري ، أبدأ بتنظيف الدواخل وتنظيفها بالمكنسة الكهربائية ، قم بغسل السيارة في أحد المغاسل ، وأهتم بنظافة المحرك أيضًا ، قم بتفريغ سيارتك من أي أشياء غير ضرورية في السيارة .

نظف أيضًا الإطارات و المرايا و الأضواء ، وقم بتغيير الزيت إن كان أوشك على استنفاذ مدته ، كذالك قم بعمل الإصلاحات الصغيرة الضرورية ، و تأكد من عمل المسجل والراديو وكذالك التكييف و الزجاج الكهربي و الأضواء .

الخطوة الرابعة : المكان المناسب للإعلان

الآن وقد تعرفت على قيمة سيارتك وقمت بتحديد سعرها ، كذالك أصبحت سيارتك جاهزة للبيع من حيث المظهر حان وقت وضع إعلان لسيارتك ، لم تعد إعلانات الصحف رائجة في عصر الإنترنت ، فالمواقع المتخصصة في بيع السيارات متعددة ومن السهل الوصول إليها و الإعلام من خلالها بدون أي رسوم تمامًا ، وكذالك بدون تدخل من أي شخص .

الخطوة الخامسة : تصميم إعلان جذاب

فكر فيما ستكتبه في الإعلان ليكون أكثر جذبًا للجمهور ، فكر فيما تحب أن يعرفه الجمهور عن سيارتك ، أستخدم كلمات صغيرة ولكن مؤثرة ، أحرص على أن تذكر المعلومات الأساسية عن السيارة خاصة سنة الصنع ، و المصنع والموديل ، كذالك عدد الكيلومترات ، و اللون و حالة السيارة بشكل عام .

الخطوة السادسة :أعرض سيارتك

عرض سيارتك للبيع في المواقع الإلكترونية يمكن أن يجعل الآلاف يصلون إلى سيارتك ، وبالتالي حتى تتجنب عشرات بل ومئات الزيارات إلى منزلك لرؤية السيارة ، قم باختصار المسألة بتصوير سيارتك وعرضها بطريقة تجيب على أسئلة المشترين المتوقعين .

فلا تكتفي بتصوير سيارتك من جانب واحد ، ولكن حاول أن توضح كافة الجوانب الخارجية وكذالك الدواخل ، قم بتصوير السيارة من أكثر من اتجاه ، كذالك أحرص على تصوير المحرك ، والحقيبة الخلفية ، وقم بتصوير التابلوه والصالون أيضًا .

الخطوة السابعة : التفاوض للوصول لأفضل سعر

تذكر أن سيارتك سلعة في الأول والأخر وبالتالي أي مشتري يريد أن يشتريها لن يدفع الثمن الذي تطلبه مباشرة ، بل سيحاول أن يخفض السعر ، فقد تجد مشتري يفاوض في مئات الجنيهات ، وقد تجد مشتر أخر يفاوض في الآلاف الجنيهات ، ولذلك أحرض على أن تضع فوق السعر المتوقع مبلغ يمكن التفاوض من خلاله .

فعلى سبيل المثال إن كانت قيمة السيارة بـ 50 ألف قم بعرضها بمبلغ 51 ألف ، وذلك من أجل المفاوضات التي ستحدث بدون أدنى شك ، وبالتالي حين تحدث المفاوضات وتخفض المبلغ الإضافي سيرضي هذا جميع الأطراف ، فأنت حصلت على المبلغ الذي تريد والمشتري أيضًا سيشعر أنه كسب الصفقة منك .

الخطوة الثامنة : الأمانة

قبل أن تعرض سيارتك للبيع تأكد أن حالتها جيدة ، وكن صريحًا مع المشتري في ذكر حالة السيارة ومشكلاتها ، وذلك حتى تتجنب أي مشكلات قد تحدث في المستقبل بينك وبين المشتري .

الخطوة التاسعة : أنتهي من البيع

إن قمت بالخطوات السابقة واتفقت مع المشتري ، أحرص على أن يكون كل شئ بشكل قانوني ، قم بكتابة عقد بدائي لبيع السيارة ، يتم فيه تدوين المبلغ المستلم من سعر السيارة والمبلغ المتبقي ، وأسرع بتسجيل الأمر في الدوائر القانونية ، يجب أن تحرص على أن تنتقل السيارة من ملكيتك لملكية المشتري الجديد .

وهذا النقل في الملكية من أجل أن تنفي عن نفسك أي مشكلة قانونية يمكن أن تتعرض لها بسبب المالك الجديد .

الخطوة العاشرة : بعد البيع

يجب أن نلفت انتباهك إلى أمر هام جدًا ، في الإعلان الخاص بالسيارة أشترط وجود فني لفحص السيارة ، وهذا الشرط سيحميك تمامًا في مرحلة ما بعد البيع ، وذلك لأن الفني هو من سيؤكد أن السيارة خالية من العيوب أو المشكلات ، لذا في حالة بيع السيارة وظهور أي مشكلة .

أنت غير مطالب تمامًا بإصلاح هذا العطل أو المشكلة ، وهو ما يأخذنا للخطوة الثامنة المتعلقة بالأمانة في البيع و الصراحة مع المشتري الجديد حول حالة السيارة ومشكلاتها ، فهذه الخطوة تجنبك المشكلات أو النقاشات حول السيارة بعد بيعها .

ملحوظة : يفضل تسلم ثمن السيارة في البنك أو أي مكان به ماكينة كشف الأموال المزورة حتى لا تتعرض لعمليات النصب ، وفي حالة تسلمك لجزء من المبلغ الخاص بالسيارة لا تسلم السيارة إلا بعد استلام السعر كامل من المشتري .

عن الكاتب

لمياء شاهين

خريجة كلية الآداب قسم الإعلام والمعلومات ، أعشق الكتابة فهي بمثابة الرئة الثالثة ، أعتقد أن أهم ميزة في أي شخص ألا يتوقف أبدًا عن السعي وراء أحلامه ، وإن حدث ووجدها يجب أن يتمسك بها جيدًا وألا يفلتها أبدًا ، لأن ضياعها يعني ضياعه هو شخصيًا

اكتب تعليق