Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

خطة محكمة لتجنب سرقة السيارة .. 7 خطوات هامة لتضمن آمان سيارتك

سرقة السيارة أصبحت موضة رديئة للغاية نسمع عنها أو نعاني منها بشكل شخصي كل يوم تقريبًا ، وهو ما يجعلنا ندخل في متاهات متعددة وطرق ملتوية من اجل استرجاع السيارة والتي للأسف على الأغلب لا تنفع وتؤدي بنا إلى مزيدًا من المشكلات .

دعني أسألك عن عدد المرات التي سمعت فيها بسرقة أحد معارفك أو زملاءك أو أقاربك ، وحين يتصل به من سرق السيارة يساومه على مبالغ مالية ضخمة ، ومن ثم يسرق المال ولا تعود السيارة في أكثر من 90 % من الحالات ، بالطبع أجهزة الأمن تحاول قصارى جهدها لتعيد السيارات المسروقة ، ولكن الأمر تحول إلى مافيا كبيرة في الشارع المصري ، وأصبح هناك ابتكار و إبداع في طرق سرقة السيارة وأماكن إخفاء السيارات المسروقة .

لذا قررنا اليوم أن نضع أمامك خطة متكاملة من 7 مراحل من أجل تأمين سيارتك وتجنب سرقة السيارة ، حتى لا تدخل في متاهات لن تصل منها إلى أي شيء سوى الخسائر المتكررة فقط .

خطة محكمة لتجنب سرقة السيارة .. 7 خطوات هامة لتضمن آمان سيارتك في أي وقت وكل مكان

خطة محكمة لتجنب سرقة السيارة .. 7 خطوات هامة لتضمن آمان سيارتك في أي وقت وكل مكان

أقرأ أيضًا : عشر قواعد هامة قبل عرض السيارة للبيع 

7 خطوات لتجنب سرقة السيارة أعرفها :

أولًا : المفاتيح :

يجب أن تضع في اعتبارك أن ضياع أو سرقة المفاتيح تسهل عملية سرقة سيارتك بنسبة تصل إلى 90 % ، فقد تسرق سيارتك من أسفل منزلك في حال كان اللص يمتلك المفاتيح الخاصة بالسيارة .

لذا احرص تمامًا على المحافظة على مفاتيح سيارتك ، وتأكد من أنها معك طوال الوقت ، وإن كنت من الأشخاص الذين يتركون أشياءهم في أي مكان يمكنك أن تضع مفتاح السيارة في حلقة معدنية وتضعها في حزام البنطال ، أو يمكنك أن تستخدم حقيبة جلدية صغيرة تحتفظ فيها ب أشياءك الهامة.

ثانيًا : تأكد من إحكام الغلق :

في أي وقت و أي مكان تركن فيه سيارتك ، حتى وإن كان أسفل منزلك تأكد أنك قمت بإغلاق الأبواب و النوافذ جيدًا ، ولا تترك مهمة إغلاق السيارة لأبناءك المراهقين أبدًا  .

ثالثًا : اركن بذكاء :

حاول دائمًا أن تركن سيارتك في منطقة آمنة ، أبتعد تمامًا عن ركن السيارة في المناطق البعيدة ، ويفضل دائمًا أن تركن سيارتك بالقرب من مدخل المبنى ، أو بالقرب من مكتب الآمن أو كاميرات المراقبة .

رابعًا : لا تضع أشياء ثمينة في السيارة :

السيارة ليست أفضل مكان لتخزين أشياءك الثمينة ، فلا تترك هاتفًا أو صندوق مجوهرات أو جهاز كمبيوتر محمول أو حقيبة يد داخل سيارتك ، وإن قررت ترك هذه الأشياء فحاول أن تخفيها عن الأنظار ، ولا تتركها إلا لضرورة ، ويمكنك دائمًا أن تخفي مثل هذه الأشياء أسفل الكراسي أو الفرش بالأرضية .

خطة محكمة لتجنب سرقة السيارة .. 7 خطوات هامة لتضمن آمان سيارتك في أي وقت وكل مكان

خطة محكمة لتجنب سرقة السيارة .. 7 خطوات هامة لتضمن آمان سيارتك في أي وقت وكل مكان

خامسًا : احتفظ بوسيلة دفاع :

كل ما سبق وتحدثنا فيه هو كيف تحمي سيارتك وأنت لست بداخلها ، فماذا إن سرقت السيارة وأنت بداخلها !! في هذه الحالة يجب أن تحتفظ بوسيلة دفاع عن نفسك في داخل السيارة من أجل حماية نفسك ضد أي هجوم من أي لص ، وهناك العديد من الأنواع من الأسلحة البسيطة للحماية مثل رذاذ الفلفل ، أو الصاعق ، ويمكنك أيضًا أن تستخدم مبيد الحشرات أو المعطر برشه في وجه اللص مباشرة .

سادسًا : لا تترك سيارتك تعمل :

لا تترك أبدًا سيارتك تعمل ، فعلى حسب إحصاءات أمريكية حديثة تبين أن معظم سرقات السيارات تعمل في اللحظة التي تترك سيارتك تعمل وتدخل إلى المنزل لتحضر القهوة أو لتلتقط الهاتف ، كذالك يمكن أن تسرق السيارة في محطات التزود بالوقود بنفس الطريقة ، أو أمام أماكن الانتظار للمتاجر ، حين توقف السيارة وتلتقط المفتاح وتضغط زر القفل ، وتعيده من جديد إلى السيارة لتشغلها ،لن يأخذ الأمر منك أكثر من 20 ثانية لكنه قد يحميك ويحمي سيارتك من السرقة .

سابعًا : أنظمة الأمان :

بعد كل ما تحدثنا عنه من طرق لتجنب سرقة السيارة قد تكون ضحية لعملية سرقة السيارة ، ولكن هنا يجب أن يكون لديك الوعي لتأمين سيارتك حتى بعد السرقة ، وأن تتذكر أن الإنذار التقليدي لم يعد مجدي ويمكن التحايل عليه بسهولة ، وبالتالي يجب أن تبتكر أنت أيضًا في حماية سيارتك كما يبتكر اللصوص في السرقة .

هناك العديد من الوسائل التي تساعد في تأمين السيارة في حالة تم سرقتها ، أولها نظام التتبع للسيارة وهو عبارة عن شريحة صغيرة توضع في مكان ما مخفي داخل السيارة ، وهذه الشريحة تتصل بهاتفك الشخصي عن طريق القمر الصناعي من أجل تحديد مكان السيارة بدقة في حالة تحركت دون علم صاحبها .

هناك أيضًا الكاميرا المخفية والتي يتم تثبيتها في مرآة السيارة الأمامية وبالطبع تكون غير ظاهرة تمامًا ، وهذه الكاميرا تعطيك صورًا حية لما يحدث داخل السيارة ، كذالك هناك الميكروفون المخفي والذي يجعلك تطلع على كافة الأصوات والمحادثات التي تجري داخل السيارة ، وكل هذه الطرق بالطبع ستساعدك في الوصول إلى السيارة وإعادتها بسلام .

عن الكاتب

لمياء شاهين

خريجة كلية الآداب قسم الإعلام والمعلومات ، أعشق الكتابة فهي بمثابة الرئة الثالثة ، أعتقد أن أهم ميزة في أي شخص ألا يتوقف أبدًا عن السعي وراء أحلامه ، وإن حدث ووجدها يجب أن يتمسك بها جيدًا وألا يفلتها أبدًا ، لأن ضياعها يعني ضياعه هو شخصيًا

اكتب تعليق