Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

 التواء الخصية و ما يجب أن تعرف عنه

 التواء الخصية وهو في العادة من الحالات التي تصيب المراهقين وبالرغم  من أن الالتواء يحدث بدرجة أقل  من حدوث التهاب البربخ لدى البالغين فعلى الرجل أن يفكر في كلا الاحتمالين عند شعوره بألم ولا يجب تأجيل علاج أي عدوى تصيب البربخ , لأنه بعد أيام قليلة من الالتواء يمكن ان تموت الخصية .

  • كيف يحدث التواء الخصية؟

في الاحوال الطبيعية تبدأ خصيتا الجنين في النزول تدريجيا من بطنه إلى أن يتم استقرارها داخل كيس الصفن, وهو امر ضروري لحمايتها في درجة حرارة معتدلة ومناسبة لهما ولحماية الحيوانات المنوية من الهلاك تحت درجة حرارة البطن , ولهذا فإن الرجل الذي تبقى خصيتاه معلقتين بداخل بطنه يكون عقيما , وأثناء رحلة هبوط الخصيتين من داخل البطن حتى الوصول إلى داخل كيس الصفن تتعلق كل خصية من الحبل المنوي المار بها , وكذلك الشرايين والأوردة والاعصاب والوعاء الناقل والذي يقوم بنقل الحيوانات المنوية , وفي بعض الاحيان يمكن ان تلتوي الخصية لمسافة بعيدة وتصبح ملتصقة , ويزيد الطقس البارد من حجم الخطر , وتنخفض نسبة حدوث حالة التواء الخصية بعد سن الثلاثين .

  • المسار المعتاد لالتواء الخصية :

يبدا التواء الخصية بغتة في العادة مصحوبا بألم مبرح وقيء غالبا , ويؤدي الالتواء إلى قطع ورود الدم إلى الخصية , ولهذا تعتبر حالة طوارئ , ويجب استشارة الطبيب على الفور عند الشعور بأي ألم حاد في الخصية , حيث انه لا بد من استعادة تغذية الخصية بالدم في غضون 6 ساعات لان هذا ينقذ 80 : 100 % من الغدد المنتجة للحيوانات المنوية . اما بعد يومين من انقطاع تغذيتها بالدم فان هذه النسبة تنخفض إلى 20 % .

  •  اعراض التواء الخصية:

    عندد حدوث التواء فى الخصية يشعر الرجل بألم حاد و قوى جدا فى الخصية الملتوية كما حدث تورم سريع فى الخصية و كيس الصفن و لا يستطيع المريض لمس خصيته من شدة الألم و فى بعض الحالات قد يحدث اغماء بسبب الألم و يجب الاسراع فى الذهاب للطبيب لتجنب حدوث مضاعفات “مثل تلف الخصية ” حيث ان العلاج السريع ينقذ الخصية من التلف الدائم.

    علاج التواء الخصية :

في حالة التواء الخصية دائما ما تدور الخصية اليسرى عكس اتجاه عقارب الساعة واليمنى مع اتجاه عقارب الساعة , ولذا فإن الطبيب الماهر يمكنه إعادة الخصية الملتوية لضبط وضعها , ولكن حتى في حالة نجاح هذا بالضبط فإن للجراحة تعتبر ضرورية , حيث يقوم الجراح بإعادة الخصية إلى وضعها الطبيعي ثم  يعالج الخصيتين داخل كيس الصفن لمنع حدوث أي التواء في المستقبل .

عن الكاتب

د.على عبدالظاهر

على عبدالظاهر طبيب بشرى أحب التدوين و خاصة فى مجال الصحة و كذلك مساعدة الأخرين و الرد على استشاراتهم

اكتب تعليق

التعليقات