مخاطر الجراحة التجميلية و أضرارها و كيفية تجنبها

على الرغم من لجوء العديد من الناس لعمليات التجميل بدون أسباب منطقية أو قوية , إلا أن البعض تفرض عليه الضرورة إجراءها و التعرض إلى مخاطر الجراحة التجميلية , فالجراحات التجميلية مثلها كمثل أي نوع آخر من الجراحات يحتوي على بعض المخاطر .

مخاطر الجراحة التجميلية

قد يهمك أيضا أفضل ثلاثة منتجات تقدمها لك صالونات التجميل الأمريكية

 

على الرغم من أهمية الجراحات التجميلية في معالجة الكثير من المشاكل التي يواجهها البعض في أجسادهم مثل آثار الحروق أو آثار الندوب أو بعض الأمور التي تجبر البعض على الخضوع لعملية تجميلية لإزالة المشكلة و تحسين الشكل , تكون الجراحة التجميلية هوس لدى البعض الآخر , فيرغبون في تغيير أشكالهم , و في تلك الحالة يكون الطبيب في حاجه إلى معالج نفسي أولا , أو أن يكون الجراح التجميلي هو المعالج النفسي , فيعالج المريض أولا لتخليص المريض من هذا الهوس و الاضطراب النفسي .

 

مخاطر الجراحة التجميلية

لا تقل مخاطر الجراحة التجميلية عن مخاطر الجراحات الأخرى , فهي في النهاية تعرض الحالة للتخدير و لعمل جروح , و على الرغم من أن نسبة مخاطر الجراحة التجميلية أقل من مخاطر الجراحات الأخرى إلا أنه يضاف خطورة النتيجة النهائية في عمليات التجميل , فقد يحدث تشوهات في الشكل , و فيما يلي عرض لأهم مخاطر الجراحة التجميلية :

 

غرفة العمليات

في أي عملية جراحية يعد تجهيز غرفة العمليات من أهم خطوات نجاح العملية , و يزداد أهمية الأمر بالنسبة للجراحات التجميلية , فعدم وجود كافة أدوات التجميل اللازمة للجراحة تتسبب في الكثير من المخاطر , فلن يتوقف الأمر على عدم الوصول إلى النتيجة المرغوبة , بل سوف يتعدى ذلك بأن يحدث تشوهات في مكان الجراحة .

 

التخدير

مخاطر التخدير في جراحات التجميل مثلها مثل بقية الجراحات , فبعض المرضى يتحملون التخدير بدون مواجهة أي صعوبات و بخاصة التخدير الكلي , و لكن للأسف قد تحدث مضاعفات لبعض الحالات و يتسبب الأمر في مفارقة الحياة , و على الرغم من قلة نسبة حدوث الأمر إلا أنه يحدث , و لذلك يجب الحذر و إجراء كافة التحاليل اللازمة قبل الخضوع للعملية بالإضافة إلى التأكد من مهنية الطبيب و طبيب التخدير .

 

ظهور ندوب

من أبرز و أخطر مخاطر الجراحة التجميلية هو ظهور الندوب في أماكن الجراحة , و بخاصة أن ذلك الخطر لا يمكن معرفته و التنبؤ به , و لا يكون معظم الندوب نتيجة لخطأ الطبيب , بل هي من نتائج العملية التي لا يمكن توقعها , و لكن يمكن التحكم في تلك الندوب في الكثير من الحالات .

و لكن إن رغبت في تقليل احتمالية الإصابة بالندوب يجب إتباع التوجيهات التي يوجهها لك الطبيب الذي أجرى لك الجراحة و أن تتجنب التدخين تماما خلال فترة النقاهة من الجراحة .

قد يهمك أيضا تعرف على اكثر 7 وظائف تجذب المراة للرجل

تلف أو قطع الأعصاب

و يعد ذلك الخطر من مخاطر الجراحة التجميلية الهامة و الذي يعتمد على مدى مهنية و حرفية الطبيب , فقط يتسبب الجراح في قطع الأعصاب أو تلفها و هو ما يؤدي إلى فقدان القدرة على التعبير بالوجه مثل تعبيرات الابتسام و العبوس و غيرها من تعبيرات يظهرها الشخص الطبيعي .

 

الإصابة بالعدوى

الإصابة بالعدوى من مخاطر الجراحة التجميلية و أي جراحات أخرى , فقد تحدث العدوى لأي أحد نتيجة وجود جرح مفتوح , و كما يحدث في الجراحات الأخرى من ضرورة الرجوع إلى الطبيب و التعرف على كافة الإرشادات و التحذيرات للمحافظة على الجرح و العملية لعدم الإصابة بالعدوى , و يجب على المريض أن يهتم بنظافته الشخصية و يستمع إلى إرشادات تطهير المنطقة حول الجرح .

 

التجمع الدموي

التجمع الدموي أو ما يسمى بالورم الدموي هو تجمع للدماء خارج الأوعية الدموية , و قد يتطور الأمر بعد الجراحة مسببا كدمات أو تورمات في الشكل و يسبب بعض الآلام , و هو من المخاطر التي لا يمكن التنبؤ بها , فهي تحدث في كافة الجراحات و ليس في الجراحات التجميلية فقط , و لا يعود الأمر إلى مهنية الطبيب , بل هي من المضاعفات بعد الجراحة و التي لا يمكن التنبؤ بها .

و لمعالجة تلك المشكلة يقوم الطبيب بإدخال حقنة و إخراج كمية الدم المتكون .

 

الإصابة بنزيف

كل العمليات الجراحية تحمل خطر حدوث نزيف بعد العملية , و يشكل النزيف خطرا أكبر إن حدث بعد بداية التئام الجرح و خاصة إن استمر , و لذلك تشابه مخاطر الجراحة التجميلية مخاطر الجراحات الأخرى من تلك الناحية .

 

التورم الليمفاوي

التورم الليمفاوي هو عبارة عن كمية من السائل الليمفاوي يتجمع في كيس زلالي في المنطقة المحيطة بمكان الجرح , و لذلك هو يشبه التورم الدموي , و هذا الخطر من مخاطر الجراحة التجميلية و من مخاطر الجراحات الأخرى .

 

قد يهمك أيضا قصات شعر للرجال تجعلك وسيما و تظهر رجولتك و أناقتك لها

 

تجلط الدم

من أكثر مخاطر الجراحة التجميلية هو تجلط الدم و تخثر الأوردة الدموية , و في أغلب الأوقات يحتاج الأمر إلى علاج قوي و سريع لحل المشكلة بالإضافة إلى العناية الطبية , و تظل تلك المشكلة خطرة و لكنها غير مهددة للحياة إلا عند تحرك ذلك الدم المتجلط عبر الأوردة نحو الرئتين و القلب .

 

الفشل في التخدير

من مخاطر الجراحة التجميلية و الجراحات الأخرى هي عملية التخدير , و على الرغم من تحمل معظم المرضى للتخدير و بخاصة التخدير الكلي , إلا أنه قد تحدث بعض المضاعفات و التي قد تتسبب في الوفاة , و على الرغم من أن نسبة حدوث ذلك الأمر قليلة إلا أنها تحدث .

احتمالية الوفاة

تحتوي كافة العمليات الجراحية على نسبة من الخطورة التي قد تؤدي إلى الوفاة , و لا تتعدى تلك النسبة 1 % , و لكن عملية التخدير إن تمت بشكل خاطئ يزيد ذلك من احتمالية حدوثها .

نقاط هامة قبل الخضوع لجراحات التجميل

 

  • يجب أولا معرفة إن كان أمر الخضوع لجراحة تجميلية هو أمر هام بالنسبة إليك أم لا , فالكثير من الناس ممن يرغبون في عمل جراحات تجميلية يعانون من مرض نفسي يسمى هوس التشوه الجسدي و هو ألا يكونون راضين عن أجسادهم و يرون أن هناك عيب ما , مما يؤثر على الحالة النفسية و التي قد تصل إلى حد القلق و الاكتئاب , و لذلك يجب إدراك الأمر أولا و التفكير فيه مليا و ألا تخضع للجراحة التجميلية إلا عند الضرورة , فيجب ألا تعرض نفسك للخطر من جراحة و تخدير و آلام أثناء العملية و بعدها بالإضافة إلى مخاطر الجراحة التجميلية من أجل تغيير الشكل فقط , فلابد أن يكون الأمر في غاية الأهمية , و يجب أن يدرك الطبيب الأمر و إن كان المريض مصاب بهوس التشوه الجسدي بالفعل لابد و أن يساعده الطبيب على تخطي الأمر و أن يهدئه .
  • يجب أن يتناقش المريض مع الطبيب حول تفاصيل الجراحة بالكامل لمعرفة كل شيء , و يجب على الطبيب أن يطلعه على كل التفاصيل حتى يكون على دراية كاملة بها و اتخاذ القرار الصائب .
  • قبل الخضوع للجراحة لابد من التفكير مليا في مهنية الطبيب و مدى تمكنه , و التأكد من مدى حرفيته و مدى نجاح الجراحات التي قام بها و معرفة مدى اهتمامه بحالة المريض , فيجب أن يكون الطبيب على مستوى عال من الحرفية لإجراء الجراحة بشكل صحيح و بوصف الأدوية المناسبة و رعاية المريض قبل الجراحة و بعدها و حتى يشفى , فيجب أن تكون المتابعة مستمرة .
  • يجب التأكد من إمكانيات غرفة العمليات و مدى نظافة المكان و الأدوات .
  • يجب التأكد من مهنية طبيب التخدير و الوثوق منه .
  • بعد العملية يجب إتباع تعليمات الطبيب حرفيا و التقيد بكل المحاذير التي يمليها الطبيب ليس قبل العملية فقط بل بعدها أيضا , فيجب التقيد بمعايير الطعام و الشراب و الحركة و التدخين و التعرض للشمس أو باستخدام مستحضرات محددة أو حتى بإجراء جراحات أخرى .

 

قد يهمك أيضا زراعة الشعر للرجال بالصور و كيفية إجراء العملية والاسعار

 

و بتلك النقاط البسيطة يمكنك تجنب بعض مخاطر الجراحة التجميلية و التي يكون الطبيب سببا فيها , و لكن بالنسبة للمخاطر الأخرى فهي قدرية لا يتدخل بها الطبيب , و لذلك يجب التفكير مليا عند التفكير في الخضوع لجراحة تجميلية .

عن الكاتب

على الشاعر

مصرى حاصل على بكالوريوس هندسة الكترونية و خبير فى مجالات التقنية و الهواتف المحموله .

اكتب تعليق

مشاركة