Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تضخم البروستاتا الاعراض والاسباب والعلاج

أعراض تضخم البروستاتا :

تنشأ متاعب تضخم البروستاتا عند قيام البروستاتا المتضخمة بسد مجرى البول تماما , والاحتجاز البولي الحاد بدرجة كافية تسمح بالتبول , وهذا أحد المضاعفات العارضة لالتهاب البروستاتا , حيث إن الاحتجاز البولي الحاد يشكل أول أعراض التضخم البروستاتي الحميد لدى حوالي 10% من الرجال , اما النسبة الباقية فيدركون بالتدريج وجود شيء ما ليس على ما يرام مع بدء انسداد قناة مجرى البول شيئا فشيئا بفعل البروستاتا الآخذة في التضخيم .

تضخم البروستاتا

ويلحظ الرجل الذي تجاوز الستين غالبا ضعف تيار التبول فهو لا يذهب بعيدا كما كان , ويبدو أرفع سمكا , وقد يتعين عليه بذل مجهود في ( الحزق) قليلا لبضع ثوان قبل أن تستطيع المثانة توليد ضغط كاف للتغلب على مقاومة الانسداد و البدء في التبول مع تنقيط بعض القطرات غالبا , ورغم الضيق الذي يسبب ضعف تيار التبول فإنه ليس بالضرورة علامة منذرة والتخم الحميد لا يتفاقم في كل الأحوال و العديد من الرجال لا يصيبهم الانزعاج بالقدر الكافي لاستشارة الطبيب .

لكن ينبغي عمل الفحص الطبي لاستبعاد وجود حالات أخرى تحدث نفس الأعراض مثل (سرطان البروستاتا أو التهاب البروستاتا ) وعندما يتبقى بعض البول في مثانة رجل يعاني من تضخم البروستاتا فإن مشكلته تتفاقم , حيث إن البول المحتجز يسهل حدوث العدوى والمثانة الملأى تحث الإنسان على الذهاب للتبول فإذا كانت المثانة نصف ممتلئة على الدوام فإنها تبب تكرار الحاجة الملحة للتبول وتسوء الأمور أكثر لأن المثانة المجهدة من كثرة تعنية التبول قد تصبح عصبية وتنقبض وهي غير ممتلئة .

تضخم البروستاتا2

ولهذا يسرع المصاب إلى الحمام ولكنه لا يتبول إلا كمية ضئيلة , ويتصور أن درجة الانسداد لديه قد زادت , ولما كان تكرار التبول يزداد سوءا أثناء الليل فقد يجد نفسه يستيقظ كل ساعة أو ساعتين للتبول, ويتغلب ضغط المثانة المنتفخة حتما على الصمامات ذات الاتجاه الواحد في الحالبين , وهما الانبوبان اللذان يحملان البول من الكلى إلى المثانة , ويعمل ارتداد البول لأعلى على سد طريق تدفقه من الكلى فتتضخم الكليتان ثم يحدث يهما في نهاية العمر تلف دائم , وكان الرجال المصابون بتضخم البروستاتا يموتون بفعل الفشل الكلوي في الماضي , أما الآن فإنه لا يحدث ذلك إلا نادرا .

 

تشخيص تضخم البروستاتا :
تحليل البول يشخص وجود العدوى من عدمه , أما الفحص عن طريق المستقيم فليعطي نتائج أفضل , حيث يتم استكشاف البروستاتا العادية في صورة نتوء مطاطي في وسط شق أو أخدود فغذا تضخمت فغنه يمكن أن يبلغ حجمها حجم كرة التنس ويختفي الشق تماما ولتحديد الانسداد , لقناق مجرى البول بفعل البروستاتا المتضخمة يتم إجراء المزيد من الفحوص .

علاج تضخم البروستاتا :

لا يعتبر التدخل الجراحي لعلاج تضخم البروستاتا أمرا حتميا , بل إن 10% فقط من الرجال الذين يبلغون سن الأربعين هم من يحتاجون للتدخل الجراحي لإزالة البروستاتا المتضخمة بحلول سن الثمانين وكلما كان اكتشاف التضخم مبكرا أمكن علاجه بشكل جيد , ويمكن التعرف على اولى علاماته بضعف تيار البول واستشارة الطبيب , كما يجب بالنسبة لمرضى تضخم البروستاتا تجنب التوابل والكحوليات والأطعمة الحرفية وشرب حوالي لترين من السوائل يوميا دون الإفراط في شرط السوائل أكثر من ذلك لتفادي إرهاق المثانة المرهقة أصلا , كما ان هناك بعض العقاقير يمكنها علاج تضخم البروستاتا مثل : (( معوقات ألفا )) والتي لا تقلص من حجم البروستاتا , وإن كانت تعمل على استرخاء العضلات الملساء الموجودة داخل مجرى البول وفتحة المثانة , كما انها تعمل على تحسين تدفق البول إلى حد ما .

كما تعمل عقاقير علاج تضخم البروستاتا على تقليل تكرار التبول و الحد من الاضطرابات للتبول كثيرا أثناء الليل , اما التدخل الجراحي لإيقاف متاعب تضخم البروستاتا فيعتبر أفضل علاج على مدة العمر بالنسبة لتضخم البروستاتا الحميد , حيث تغني عن الانتظار حتى حدوث تلف للكلية مع تدهور الحالة أو حدوث انسداد تام فيتم الاضطرار لإجراء الجراحة , ولكن هذا نادر ما يكون ضروريا إلا إذا لم يستطع المريض الصمود طويلا .

عن الكاتب

دكتور عبدالكريم

طبيب بشرى مصرى الجنسية حاصل على بكالوريوس فى الطب والجراحة ارحب بتعليقاتكم فى حالة وجود أى استفسار او استشارة .

اكتب تعليق