Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

اعرف مرضك من خلال لون البول

من المعروف طبيا ان اصابة جزء من جسدك يؤثر على باقى اعضاء الجسد فكثيرا ما تسمع ان يطلب الطبيب اجراء تحليل بول عند الاصابة ببعض الامراض و ذلك بهدف الوصول الى التشخيص الصحيح ,فلون البول يشير الى المرض فى كثير من الاحيان.

لون-البول

فى هذا الموضوع ستتعرف على مرضك من خلال لون البول و امثلة ذلك كثيرة منها :

1-لون البول الاحمر او Red Urine

و يحدث ذلك نتيجة لعدة اسباب منها ما هو مرضى و منها ما هو طبيعى فمثلا عند تناولك اطعمة او اشربة تحتوى على الوان صناعية او تناولك لبعض الفاكهة كالتوت و البنجر يتغير لون البول الى اللون الاحمر و يعود الى طبيعته فى وقت قصير و لا يحتاج تدخل طبى و يكون العلاج بالتوقف عن تناول مثل هذه الاطعمة, كذلك يتغير لون البول الى اللون الاحمر بسبب وجود التهابات فى مجرى البول او وجود حصوات و نزول كريات الدم الحمراء التى تغير لون البول و هذه الحالة توجب استشارة الطبيب و اجراء بعض الفحوصات , كما ان هناك ادوية تغير لون البول الى اللون الاحمر كعرض جانبى مثل ادوية علاج مرض الدرن.

2-البول الاصفر الفاتح او yellow Urine

هذا هو اللون الطبيعى للبول و يشير الى ان كليتك تعمل جيدا ما لم يصاحبه اعراض اخرى.

3-البول الاصفر الغامق Dark Yellow Urine

يدل اللون الاصفر الغامق على زيادة تركيز البول و يشير الى قلة تناولك للماء.

4- لون البول الاصفر الداكن Dark Urine

و يشبه لون الشاى و يشير الى وجود خلل فى القنوات المراراية الكبدية بسبب وجود انسداد بحصوة مثلا و يكون مصحوبا بأعراض اخرى كاصفرار لون الجلد و ملتحمة العين و وجود اسهال ابيض اللون,كما ان هناك بعض الادوية التى من اثارها الجانبية انها تجعل لون البول داكنا.

5-لون البول الضبابى او المعكر Turbid Urine

كثيرا ما نرى ذلك فى تحليل البول و هو شير الى وجود عدوى فى المسالك البولية و يصاحب ذلك وجود ألم فى اسفل البطن و حرقان عند التبول و قد يصاحبه وجود صديد و يتم علاج هذه الحالة باستخدام المضادات الحيوية.

عن الكاتب

د.على عبدالظاهر

على عبدالظاهر طبيب بشرى أحب التدوين و خاصة فى مجال الصحة و كذلك مساعدة الأخرين و الرد على استشاراتهم

اكتب تعليق

التعليقات