Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

سرطان القولون ,الأسباب,الأعراض,الوقاية و العلاج

القولون جزء هام من الجهاز الهضمى و يلعب الدور الأكبر فى عملية اخراج الفضلات و يصاب القولون بامراض كثيرة أشهرها القولون العصبى أو القولون الهضمى و أخطرها سرطان القولون الذى يصيب عدد كبير من الناس حول العالم, فى هذا الموضوع ستتعرف على أعراض سرطان القولون , من هم الأكثر عرضة للاصابة بهذا المرض ,متى يجب عليك استشارة الطبيب , ما هى العلامات التحذيرية لـ سرطان القولون كذلك كيف تقى نفسك من سرطان القولون و نختم الموضوع بطرق علاج سرطان القولون و الأطعمة التى تحارب هذا المرض و نبدا بـ .

cancer colon

أعراض سرطان القولون :

  • تغير فى عادات الجهاز الهضمى بمعنى و جود اسهال أو امساك بصورة غير منتظمة.
  • قد يحدث نزيف شرجى او خروج بعض قطرات دم مع التبرز.
  • احساس مستمر بعدم الراحة كوجود غازات فى البطن او مغص.
  • شعور المريض بعدم اخراج كل الفضلات .
  • ضعف عام حيث يميل مريض السرطان الى الكسل و عدم القدرة على القيام ببعض الاعمال البسيطة التى اعتاد عليها.
  • نقص ملحوظ فى الوزن.
  • فى غالبية الحالات المصابة بـ سرطان القولون لا تظهر كل هذه الاعراض مرة واحدة فقد تظهر تباعا و تختلف شدتها من شخص لأخر بحسب درجة السرطان و مكانه.

هل انا معرض للاصابة بـ سرطان القولون ؟

causese of colon cancer

هناك بعض الاشخاص اكثر عرضة من غيرهم للاصابة بسرطان القولون ,فهناك عوامل تساعد على الاصابة بهذا المرض و هم

  • الاشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من اللحوم الحمراء و االاطعة المحفوظة.
  • الاشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الدهون و كميات قليلة من الخضروات و الفاكهة.
  • السمنة و زيادة الوزن .
  • التدخين و هو احد أهم العوامل التى تسبب السرطان بانواعه .
  • المشروبات الكحولية.
  • اصابة احد الاقارب بـ سرطان القولون يرفع من احتمالية اصابتك بالمرض و يمكن ان تقى نفسك من خلال الاساليب التى سنذكرها لاحقا.
  • التقدم فى العمر يزيد من احتمالية الاصابة بالمرض.

متى يجب على استشارة الطبيب ؟

ليس ظهور احد الاعراض التى ذكرنا يدل على اصابتك بالسرطان و لكنك يجب ان تستشير الطبيب لمعرفة السبب فهناك اعراض متشابهة بين كل مرض و اخر و لكن استشارة الطبيب و الاكتشاف المبكر للسرطان هو احد عوامل نجاح العلاج , اما كبار السن فيجب عمل فحوصات دورية كما يحدد الطبيب.

كيف يحدث السرطان و ما اسباب سرطان القولون ؟

colon cancer symptoms

فى معظم الحالات تكون الاسباب غير واضحة و لكن ما هو معروف منها بين الاطباء ان السرطان ينشأ عندما يحدث خلل و تغير فى طبيعة الخلايا , ففى الحالة الطبيعية يحدث انقسام و تكاثر للخلايا بشكل منتظم و بعدد محدد لتعويض الخلايا الميته و لكن فى السرطان يحدث العكس فتكاثر الخلايا و نموها يكون غير منتظم و تكون الخلايا غير طبيعية و بزيادة عن حاجة الجسم و حينها تسمى هذه الخلايا باسم الخلايا السرطانية و هى تنتشر فى الانسجة السليمة و تتلفها .

نأتى الان الى الجزء الذى يشغل بال الكثيرين و يتسألون :هل يوجد علاج فعال لـ سرطان القولون ؟

علاج سرطان القولون يعتمد على مرحلة السرطان و حالة المريض البدنية و تتلخص طق علاج سرطان القولون فى 4 عناصر

1-الوقاية : الوقاية من سرطان القولون خير الف مرة من البحث عن العلاج و يمكنك ان تقى نفسك من خلال النقاط التالية: يجب عليك الابتعاد عن التدخين نهائيا , لا تشرب الكحوليات او المشروبات التى تحتوى على نسبة من الكحول ,لا تكثر من الدهون فى طعامك, تنول طعام صحى يحتوى على الخضروات و الفاكهة الطازجة, تخلص من القولون العصبى , قم باجراء فحص دورى .

2-الجراحة و عملية سرطان القولون :cancer colon surgery

فى مراحل سرطان القولون المبكرة و عدم انتشاره فى الجسم و صغر حجمه تتم الجراحة لازالة الورم السرطانى و ذلك باستخدام المنظار الجراحى, أما فى المراحل المتقدمة من السرطان و بعد انتشاره فى الجسم فان العملية الجراحية ستقتصر على ازالة جزء من الورم السرطانى لتقليل الاعراض و يوصف للمريض علاج كيميائى ايضا , فى بعض الحلات التى يكون فيها الورم كبير تتم ازالة الورم و الجزء المحيط به من القولون ثم اعادة توصيل طرفى القولون مرة اخرى.

3-العلاج الكيميائى لـ سرطان القولون : هو عبارة عن ادوية تعمل على قتل الخلايا السرطانية و بالتالى تمنع انتشار السرطان بالجسم و تمنع حدوثه مرة اخرى و كذلك يستخدم العلاج الكيميائى بعد حدوث انتشار للخلايا السرطانية بالجسم و التى يصعب ازالتها عن طريق الجراحة.

4-العلاج الاشعاعى لـ سرطان القولون :يستخدم فى ذلك مصادر طاقة قوية كاشعة اكس “x-ray” لقتل الخلايا السرطانية التى قد تبقى بعد ازالة الورم  أو لتقليل حجم الورم قبل العملية لتسهيل ازالته و كذلك لتقليل اعراض السرطان.

نرجو ان نكون قد وفقنا فى عرض كل ما يجب ان تعرفه عن سرطان القولون و نتمنى لك حياة صحية سعيدة , كما نتشرف بالرد على استشاراتك الطبية فى اى وقت و نتمنى ان تشارك هذا الموضوع مع اصدقاءك و عاءلتك لتعم الفائدة الجميع و لا تنسى ابداء رايك فى التعليقات.

يمكنك الان تحميل ملف كامل عن سرطان القولون , اسبابه,اعراضه ,كيفية الوقاية و العلاج بصيغة PDF حيث يمكنك الرجوع الى هذه المعلومات فى حالة عدم وجود اتصال بالانترنت و هذا الملف يعمل على كل الاجهزة حمل الملف من هنا سرطان القولون

عن الكاتب

د.على عبدالظاهر

على عبدالظاهر طبيب بشرى أحب التدوين و خاصة فى مجال الصحة و كذلك مساعدة الأخرين و الرد على استشاراتهم

اكتب تعليق