Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الفياجرا واعراض جانبية خطيرة

اقراص الفياجرا او المعروفة باسم الحبة الزرقاء

رغم انها من اشهر واكفأ العقاقير المستخدمة فى علاج الضعف الجنسى إلأ ان لها اعراض جانبية خطيرة , وذلك كما تشير احدث الدراسات بأن لها تأثير على الجلد وتسبب الاصابة بسرطان الجلد “الميلانوما”.

الفياجرا واعراض جانبية خطيرة

الفياجر احد منتجات شركة فايزر العالمية والتى كان لها حق براءة اختراع اكتشاف عقار السيلدينافيل المكون الرئيسى للفياجرا والذى ائبت كفائته فى علاج الضعف الجنسى وزيادة فترة الانتصاب والذى ساعد فى حل مشاكل جنسية ونفسية كثيرة للرجال على مستوى العالم.
اجريت دراسة على 25 ألف رجل ولمدة 10 سنوات يتناولون عقاقير السيلدينافيل seldinafil واشهر انواعها التجارية عقار الفياجرا viagra بصورة منتظمة ,وفى الثلاثة شهور قبل بداية هذه الدراسة كانت نسبة اصابة بمرض الميلانوما 84 % خلال عمليات المتابعة.
ونسبة اصابة الافراد الذين كانوا يتناولون الفياجرا بعض الوقت قبل الدراسة 92 % وذلك بزيادة عن الذين لم يتناولوا العقار من قبل .
يقول الدكتور وين كينج احد المسؤولين عن اجراء الدراسة ان العديد من الابحاث مطلوبة قبل الجزم بمدى تأثير الفياجرا على الجلد واصابته بالميلانوما ولكن تم التوصل إلى نظرية ان العقار الذى يثبط انزيم PDE5F لتحسين معدل الانتصاب سوف يقوم ايضا بعمل مماثل ولكن بتنشيط تحور الخلايا فى الجلد كما يحدث فى مرض سلطان الجلد , وهذا قد يفسر سبب زيادة معدل حدوث سرطان الجلد.
ولكن قبل ان تلقى بحبتك الزرقاء من المهم معرفة ان مثل هذه الدراسات لا تؤكد العلاقة بين الفياجرا وسرطان الجلد بالاضافة إلى ان نسبة حدوث سرطان الجلد عند الذين يستخدمون الفياجرا 14 حالة فقط من 1378 حالة.
وفى النهاية , دعنا نقول ان هذه النتائج ليست كافية للقلق من الفياجرا او اى مركبات شبيه تحتوى على مادة السيلدينافيل وخاصة انه لم يتم التجريب عليها فى هذه الدراسة بالاضافة انه مزيد من الابحاث والدراسات مطلوبة لتحديد معدل الجراعة وطريقة الاستخدام المطلوبة لزيادة معدل حدوث سرطان الجلد مع تناول هذا العقار.

عن الكاتب

دكتور عبدالكريم

طبيب بشرى مصرى الجنسية حاصل على بكالوريوس فى الطب والجراحة ارحب بتعليقاتكم فى حالة وجود أى استفسار او استشارة .

اكتب تعليق

1 تعليق