Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الصداع ,انواع الصداع,علاج الصداع والصداع النصفى

صداع التوتر :
وفيه تنقبض عضلات الرقبة وفروة الرأس عند الشعور بالقلق حيث يظل الرأس فى موضعه بينما ينتج عن التوتر العضلى المستمر الم بطول مؤخرة الرأس والصدغ وقد يصل إلى الجبهة وفى حالة إهمال علاجه يستمر صداع التوتر لساعات أو أيام ونادرا ما تصاحبه أعراض أخرى وهو يمثل أغلب حالات الصداع الشائعة وهو يرتبط بالاعراض العصبية والضعف وصعوبة التعامل مع الضغوط وفى حقيقة الامر يعانى الكثير من الرجال اصحاب القدرة العالية على التكيف مع صداع التوتر العضلى .

علاج الصداع والصداع النصفى

 

الصداع النصفى اسبابه وعلاجه :

وهو يكون صداع شديد ويصيب النساء بدرجة أكبر من الرجال إلا أن الرجال يشكلون 25 % من ضحاياه كما أنه يسمى أيضا بصداع الاوعية الدموية لان شرايين فروة الرأس فيما يبدو تكون هى المسئولة عن حدوثه وعادة ما يصف المريض ألمه بانه يشبه الطرق او النبض على عكس الألم المستمر بصداع التوتر العضلى وحسب التفسير التقليدى يحدث الصداع النصفى عند استرخاء تلك الشرايين فتصبح حساسة للألم ومشدودة , ويصبح نبضها مؤلما مع كل دقة من دقات القلب,

من اسباب الصداع النصفى التدخين والجوع والحمى وبعض الاطعمه لكن فى كثير من الحالات يحدث الصداع النصفى بدون سبب والمصدر الرئيسى للألم هو الشريان الصدعى ويمر راسيا لأعلى جانبى الرأس يمكن استشعار نبض فى مقدمة الأذن .

علاج الصداع النصفى :

ولما كان 70% من نوبات الصداع تصيب شريانا واحدا فإن الصداع النصفى عادة ما يصيب أحد جانبى الرأس ومن هنا يسمى بالصداع النصفى وهو يكون مصحوبا بغثيان وقىء وعدم تحمل الضوء ويستمر من بضعة ساعات إلى يوم او يومين ونادرا ما يهاجم الإنسان اكثر من مرة اسبوعيا والشخص الذى يعانى من صداع يومى لا يعانى على الارجح من صداع نصفى وفى حالة استمرار نوباتهبرغم العلاج فغنه يلزم الوقاية بواسطة دواء يؤخذ يوميا للإقلال منعدد مرات تكرار نوباته حيث توجد اكثر من عشرة انواع من الادوية الخاصة .
الصداع العنقودى :
يصيب الرجال بنسبة 90% والضحية التقليدية لهذا النوع من الصداع يستيقظ شاعرا بالم شديد وثابت موقعة حول العين والضدغ وباحد جانبى الراس ويستمر الالم من 5 دقائق إلى عدة ساعات ويكون مصحوبا فى الغالب برشح الانف وانسداد بها وتدميع العين على نفس الجانب من الدماغ وتعود النوبات فى الغالب ليلا ولمدة اسابيع ثم تتوقف لشهور او سنوات ومن ثم سمى بالصداع العنقودى وهو اقل حدوثا من الصداع النصفى .
صداع سحب الكافيين :
وهو يحدث عند نتيجة نقص الكافيين فى الدم عند الاشخاص المعتادون على شرب القهوة والشاى باستمرار حيث يحدث سحب للكافيين نتيجة التوقف عن شرب القهوة وبالتالى يشعر الشخص بالصداع ويتحسن الصداع بعد شرب القهوة حيث يعمل الكافيين على تقوية العضلات الملساء لجدران الشرايين .
صداع الاطعمة :
بعض الأطعمة يمكن ان تسبب صداعا نصفيا لاحتوائها على كيماويات تسبب ارتخاء فى الاوعية الدمويةومن اشهر اسبابها اللحوم المصنعة التى تحتوى على مادة النيتريك .
صداع نقص الأكسجين :
يحدث نتيجة التعرض لنقص الاكسجين فى الاماكن المرتفعة وفى الطائرات التى لا تعادل الضغط الجوى او فى الاماكن غير جيدة التهوية ويعتبر الصداع عرض عن التسمم بغاز اول اكسيد الكربون .
اسبا اخرى للصداع :

  • الصداع نتيجة ارتفاع ضغط الدم
  • صداع التهاب الجيوب الانفية
  • صداع الحمى
  • صداع توتر مقلة العين

عن الكاتب

دكتور عبدالكريم

طبيب بشرى مصرى الجنسية حاصل على بكالوريوس فى الطب والجراحة ارحب بتعليقاتكم فى حالة وجود أى استفسار او استشارة .

اكتب تعليق

1 تعليق

  • شكرا يا دكتور على الموضوع الهام
    وارجوا من حضرتك ذكر الادوية التى ذكرت انها تؤخذ للوقاية وتقليل نوبات الصداع النصفى
    لان امى تعانى من هذا النوع منذ سنوات طويلة وتأخد استجرون وكيتولوجين 50 واميجران بصفة يومية ولاكن تاتيها حاله الصداع النصفى بصفة متكررة يمكن ان تصل الى اربع او خمس مرات بالشهر وتستمر النوبة 3 ايام ولا ينفع معها اى مسكن
    ارجوا الافاده وجزاك الله خيرا