ارتفاع الكوليسترول فى الدم الأسباب التشخيص والعلاج

مقدمة :
الكوليسترول  هو مادة يتم تكوينها فى الجسم وتوجد داخل كل خلية فى جسم الإنسان , أهمية هذه المواد هو المساعدة فى بناء الخلايا الحية وذلك سبب المشاكل التى تحدث عند ارتفاع الكوليسترول فى الدم عن الحد الطبيعى , لانه مع زيادة الكوليسترول تزداد كمية الترسبات الدهنية فى جدار الخلايا مما يسبب ضيق فى مجرى الدم وقد تؤدى إلى إنسداده .

ارتفاع الكوليسترول فى الدم

التشخيص والأعراض :
ارتفاع الكوليسترول (hypercholesterolemia) فى الدم ليس له اعراض يمكن ملاحظتها على جسم لكن ما يمكن ملاحظته هو المضاعفات التى يسببها الترسبات الدهنية فى جدار الأوعية الدموية , حيث يؤدى إلى قلة أو انعدام الدم الواصل إلى الأنسجة والإعضاء المختلفة قد تؤدى إلى الجلطات والنوبات القلبية و السكتات الدماغية .

تشخيص ارتفاع الكوليسترول يتم من خلال أجراء تحليل دم لمعرفة نسبة الكوليسترول فى الدم ويتم تشخيص المرض إذا كانت النسبة (اكثر من 200 ملجرام/ديسيليتر)

انواع الكوليسترول :
يوجد ثلاثة أنواع من الكوليستيرول موجودة فى الجسم منها ما هو ضار وما هو نافع و هى وتنقسم هذه الانواع طبقا للبروتين الناقل للكوليستيرول ,حيث تقول هذه البروتينات بنقل الكوليستيرول ولكن يختلف مسار تلك البروتينات كالتالى :

  • HDL : البروتين عالى الكثافة وهو النوع المفيد من الكوليستيرول لانه يقوم بحمل الكوليستيرول الزائد من الجسم ونقله إلى الكبد للتخلص منه وكلما زادت نسبة هذا النوع كلما اصبحت نسبة الكوليستيرول فى الوضع الطبيعى.
  • LDL : البروتين منخفض الكثافة وهو النوع الضار لانه يقوم بحمل الكوليستيرول و ترسيبه على جدار الخلايا مما يسبب الامراض المتعلقة بزيادة نسبة الكوليستيرول وكلما زادت نسبة هذا النوع كلما زادت نسبة الكوليستيرول فى الدم على عكس النوع الاول .
  • VLDL : البروتين منخفض الكثافة جدا وهو أخطر من النوع السابق لأنه يحتوى على مركبات تراى جليسريد (triglyceride) بكمية اكبر مما يجعل نعدل الترسيب فى جدار الاوعية الدموية اكبر .

طرق الوقاية من ارتفاع الكوليسترول :

  • ممارسة الرياضة بصورة منتظمة ودائمة , لانها تساعدك فى لإنقاص وزنك .
  • تناول وجبات غذائية تحتوى على القليل من الدهون ويفضل تناول الخضروات والفاكهة , يمكنك الإستعانة بموضوع خمس نصائح من اجل طعام صحى  لكى تتضح لك الرؤية كاملة لطرق الطعام الصحى.
  • إيقاف التدخين.
  • تناول بروتينات بحرية والتى توجد فى اسماك التونة والسلمون وغيرها من انواع الاسماك المختلفة لانها تحتوى على مادة اوميجا 3 التى تساعد فى خفض نسبة الكوليستيرول.

علاج ارتفاع الكوليسترول :

إذا قمت بعمل تحليل دم نسبة الكوليستيرول وكانت النسبة اكبر من (200 ملجرام/ديسيليتر ) فانت بحاجة إلى اتباع النصائح السابق ذكرها فى النظام الغذائى وممارسة الرياضة , ويجب عليك استشارة طبيب لكى يوصف لك الأدوية المناسبة طبقا لحالتك الصحية ونسبة الكوليستيرول لديك .

عن الكاتب

دكتور عبدالكريم

طبيب بشرى مصرى الجنسية حاصل على بكالوريوس فى الطب والجراحة ارحب بتعليقاتكم فى حالة وجود أى استفسار او استشارة .

اكتب تعليق

1 تعليق

  • السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اسمي حمزة عمري 20 سنة
    عملت تخطيط للقلب واريد ان تقرؤا لي النتائج المحصل عليها جزاكم الله خيرا وهي كالاتي:
    bpm 82 FREQ.VENTRICUL
    intervalle PR 156 ms
    largeur QRS 105ms
    duree QT/QTC 373/493 ms
    axe P\QRS\T 70\_25\52°
    AMPLITUDE RV5\SVQ 1.41\0.52 mV
    AMPLITUDE RV5+SV1 1.93 mV
    RYTHME SINUSAL 8110
    ARYTHMIE SINUSAL 8102
    DEVIATION AXIALE GAUCHE MODEREE 21
    ECG LIMIT 1011 .

مشاركة