Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

21 تغيير بسيط من أجل حياة صحية أسعد وأفضل على المدى البعيد

حياة صحية خالية من المشكلات أو الأمراض أو الصعوبات هو هدف يسعى إليه الكثيرون ، الأمر قد يكون تحديًا للعديد من الناس ولن أستثني نفسي من الأمر ، فإن التعود على نظام طعام ونظام حياة أمرًا ليس بالسهولة التي قد تتخيلها ، دعني أخبرك أني جربت أكثر من مرة ولكن الأمر صعب ، خصوصًا لأولاك الأشخاص الذين تعودوا على عيش الحياة بطولها وعرضها دون وضع حدود لأنفسهم ..

على الرغم من صعوبة تطبيق أسلوب حياة صحية إلا أن تجربة الأمر لفترة يجعلك تشعر بتحسن كبير ، لكن من واقع التجربة يجب أن أخبرك أن التغير يجب أن يكون تدريجي ، كل شيء على حدا وليس تغيرًا جذريًا يصيبك بعد فترة بالملل وبالحنين للعودة إلى نظام الحياة المستهتر المعتاد ، لذا قررت أن أناقش معكم اليوم بعض التغيرات البسيطة والتي تساعدك في تحويل حياتك إلى حياة صحية ، فتابع معنا ..

21 تغيير بسيط من أجل حياة صحية أسعد وأفضل على المدى البعيد

21 تغيير بسيط من أجل حياة صحية أسعد وأفضل على المدى البعيد

تغيرات بسيطة من أجل حياة صحية :

1. زجاجة مياه جيدة :

المياه من أهم المواد التي يجب على كل شخص أن يحرص على تناولها يوميًا ، بمقدار 2 لتر ، ولكن أغلبنا ينسى تناول المياه أو يشعر بالتكاسل عن شربها ، وبالطبع جميعنا نعلم الفوائد الصحية الكبيرة من شرب الماء خاصة في الأوقات الحارة من العام أو في الأيام التي نبذل فيها الكثير من الجهد ، بالتالي إن قمت بشراء زجاجة مياه جيدة من مواد صحية سيشجعك الأمر على تناول المياه باستمرار دون أن تنسى أو تتكاسل .

2. أزرع بعض النباتات :

أن تزرع بعض النباتات والفواكه في منزلك أمر مريح للنفس ، كذلك يعلمك الكثير من الالتزام والمسؤولية ، وأخيرًا يساعدك على الطهو في المنزل ، فكل شيء على مسافة قريبة منك لذا لن تحتاج إلى طلب الأطعمة السريعة .

3. قل لا :

إن كانت لديك مشكلة مثل أغلب الناس في عدم قدرتك على الالتزام بنظام غذائي محدد فلا بأس يمكنك أن تكتفي فقط بقول ” لا ” لبعض المأكولات والتي أضمن لك أنها أكبر مسبب للسمنة وتراكم الدهون في جسدك مثل الدجاج المقلي و اللحوم سريعة التحضير و الجبن الصناعي و الشوكولاته ، والمياه الغازية ، كذلك السكر والبطاطس المقلية .

4. تأمل سريع :

هناك قاعدة تسمى قاعدة 20 – 20 – 20 هذه القاعدة ببساطة أن كل 20 دقيقة مطلوب منك أن تنظر إلى شيء يبعد عنك 20 قدم لمدة 20 ثانية ، تدريب بسيط على التأمل وتصفية الذهن ويساعدك على التركيز.

5. واقي الشمس :

لا تنسى أبدًا وضع واقي الشمس طالما أنت خارج المنزل ، سواء كان هذا في فصل الصيف أو فصل الشتاء ، واقي الشمس ليس رفاهية وله أهمية كبيرة ، فهو يحمي بشرتك من الحروق ومن الأسوأ من ذلك.

6. الأطعمة السريعة :

إن كان هناك ضرورة لا مفر منها من طلب الأطعمة السريعة فلا بأس ولكني أنصحك بالطلب من قائمة الأطفال ، لأن هذه الأطعمة تأتي بكميات أقل وبالتالي كميات أقل من الضرر والدهون والزيوت .

7. أدوات الطهي :

طلب الطعام من الخارج لا يستنفذ صحتك فقط بل أنه أيضًا يستنفذ أموالك وبالتالي بدلًا من إنفاق مبالغ ضخمة كل عام من أجل طلب الأطعمة من الخارج لما لا تشتري أدوات الطهي وإعداد الطعام في المنزل ، كل ما عليك أن تضع المكونات وهي ستقوم بباقي العمل .

8. قضمتين فقط :

من شخص جرب العديد و العديد من أنواع الأنظمة الغذائية المختلفة ، دعني أخبرك أن أكثر شيء يصيبك بالإحباط ويجعلك تتخلى بسرعة كبيرة عن النظام هو أن تشعر بالحرمان من شيء ما ، هذا الشعور يسيطر عليك وعلى أفكارك ويجعلك ترتد مرة جديد بشراهة أكبر وأكثر ، لذا لا بأس بقضمتين فقط إن شعرت بأن هناك طعام ما تفتقده بشدة .

9. المكملات الغذائية :

المكملات الغذائية من أهم العقاقير التي نتجاهل تناولها بانتظام ، على الرغم من أن هذه المكملات الغذائية تساعد بشكل كبير في تحسن الصحة وكذلك تظهر بوضوح على البشرة والشعر والأظافر .

21 تغيير بسيط من أجل حياة صحية أسعد وأفضل على المدى البعيد

21 تغيير بسيط من أجل حياة صحية أسعد وأفضل على المدى البعيد

10. 10 تمارين كل صباح :

أعلم أن ممارسة الرياضة والانتظام اليومي فيها أمرًا قد يكون ممل بالنسبة لك ، ولكن إن حاولت أن تقوم يوميًا بعدد 10 تمارين ضغط ، و 10 تمارين سريعة سيختلف الأمر بالنسبة لك ، وخاصة أن ممارسة هذه التمارين السريعة سوف يعطيك طاقة طوال اليوم .

11. أشرب قهوة :

شرب القهوة ليس ضارًا ولكن لا تزيد عن كوب أو كوبين يوميًا ، القهوة تساعد في حرق الدهون وإعطاءك شعور بالشبع ، لكن يجب أن تكون قهوتك سوداء لا تضيف إليها الحليب أو المبيض وتجنب إضافة السكر ، تعلم أن تستمتع بطعم قهوتك دون إضافات.

12. أثقال في حجرة معيشتك :

التدرب بالأثقال من أفضل الأشياء التي تساعدك في خسارة الوزن ، ولكن الأمر حين يتعلق بالذهاب إلى صالة الرياضة قد يصيبك بالملل ، لذا لما لا تحتفظ بأثقال بسيطة في حجرة معيشتك ، تتدرب بها أثناء مشاهدتك للتلفاز وسط أسرتك .

13. الفواكه والخضروات :

تناول الفواكه والخضروات يجعل جسدك يحصل على الكثير من المعادن والفيتامينات والمواد الغذائية التي يحتاج إليها ، كذلك يساعدك في تحسين الهضم ، وأخيرًا يعطيك شعورًا إيجابي ومظهرًا أفضل

14. تطبيقات الرياضة :

جميعنا يمتلك هاتف ذكي ، وتتوافر على هذه الهواتف كل أنواع البرامج لما لا تجرب برامج التمارين الرياضية اليومية والتي تساعدك كثيرًا سواء إن أردت أن تدرب جسدك بشكل عام ، أو أن تدرب أجزاء معينة من جسدك ، حمل التطبيق وجرب الأمر ، قد يعجبك وتستمر .

15. الخضروات في كل وجبه :

الخضروات لها فوائد كثيرة ، أحرص على أن تحتوي كل وجبة تتناولها على الخضروات ، يجب أن تمثل الخضروات 50% من كل وجبة تتناولها ، أبدأ دائمًا بتناول الخضروات ومن ثم أستكمل باقي وجبتك ، هذه الطريقة تساعدك لتشبع أسرع وبالتالي تقلل من كميات النشويات والدهون التي تتناولها .

16. بدل الصودا بالعصير :

إن كنت من محبي المياه الغازية والصودا والتي سبق وتحدثنا عنها وأكدنا أنها من الأطعمة التي يجب أن تقول لها ” لا ” سوف نعطيك الآن بديلًا لها ، يمكنك أن تستبدل الصودا والمياه الغازية بالعصير الطبيعي قليل السكر والذي يحتوي على الألياف والفيتامينات وبالطبع ليس ضار مثل المياه الغازية .

17. تمارين التمدد :

تمارين التمدد من أفضل النصائح التي يمكن أن تطبقها خاصة قبل النوم ، لذا إن حرصت على ممارسة تمارين التمدد قبل النوم ستنام بشكل أعمق وستشعر بشكل أفضل.

18. حمام بارد :

أعرف أن الأمر أشبه بدرب من الجنون خاصة في فصل الشتاء ، ولكن دعني أخبرك أن الاستحمام بالماء البارد له الكثير من الفوائد ، أولًا يجعلك تستغرق وقت أقل تحت الماء وثانيًا يساعد في تنشيط الدورة الدموية ، وكذلك يجعل بشرتك تتورد بشكل أفضل.

19. تسوق بشكل صحي :

لكي تضمن حياة صحية عليك أن تغيير بعض عاداتك ومشترياتك ، يجب أن تكثر من شراء الخضروات والفواكه ، وتقلل من شراء الأطعمة الغنية بالسكر والدهون ، الأمر قد يكون صعبًا خاصة إن لم تكن معتاد على الأمر ولكن مع مرور الوقت ستعتاد الأمر .

21 تغيير بسيط من أجل حياة صحية أسعد وأفضل على المدى البعيد

21 تغيير بسيط من أجل حياة صحية أسعد وأفضل على المدى البعيد

20 . أطباق صغيرة :

تربينا جميعًا على أن ننتهي من الطعام في أطباقنا ، وعلى الأغلب حين نستخدم أطباق كبيرة نضع فيها كميات كثيرة ، لذا إن كان الطبق أصغر ستكون الكمية أقل .

21. تمارين كيجل :

من أهم وأفضل التمارين التي يمكن أن تقوم بها والتي تساعدك بشكل كبير في تحسن صحتك بشكل عام ، هذه التمارين متوفرة للرجال وللنساء ويمكن أن تقرأ عنها من هنا أو من هنا

عن الكاتب

لمياء شاهين

خريجة كلية الآداب قسم الإعلام والمعلومات ، أعشق الكتابة فهي بمثابة الرئة الثالثة ، أعتقد أن أهم ميزة في أي شخص ألا يتوقف أبدًا عن السعي وراء أحلامه ، وإن حدث ووجدها يجب أن يتمسك بها جيدًا وألا يفلتها أبدًا ، لأن ضياعها يعني ضياعه هو شخصيًا

اكتب تعليق