Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

10 طرق تساعدك في التخلص من التوتر بطريقة فعالة ومجربة

التخلص من التوتر من الأهداف التي يسعى إليها الملايين حول العالم ، فالسرعة الكبيرة والتكنولوجيا التي أصبحت محرك أساسي للحياة اليوم جعلت الأفراد في حالة من التوتر الدائم ، وحالة من القلق والشعور بعدم الراحة يزدادوا يوميًا بطريقة تجعل الكثيرين يعانون بشكل كبير من أجل العيش بطريقة طبيعية وهادئة .

وأصبح التخلص من التوتر حلم نتمنى أن نحققه في يوم من الأيام ، وبالتالي قررت أن أتناول معكم هذا الموضوع ، ونناقش ملف التوتر وكيفية التخلص من التوتر ، وأتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم وأن تتمكنوا من الاستفادة منه وتطبيقه في حيواتكم اليومية …

10 طرق تساعدك في التخلص من التوتر بطريقة فعالة ومجربة

10 طرق تساعدك في التخلص من التوتر بطريقة فعالة ومجربة

أقرأ أيضًا : أسباب تجعلك تتوقف فورًا عن التدخين

10 خطوات نحو التخلص من التوتر :

  • أولًا : تجنب الكافيين والكحول والسجائر :

جميع هذه المنتجات تغير من طبيعتك وطبيعة جسمك ، فالكافيين يجعلك في حالة يقظة ، أما السجائر و الكحول فمثابة السموم التي تسمح لها بالدخول إلى جسدك والاستقرار بداخله ، إن أردت أن تشعر ببعض الراحة وأن تسترخي قليلًا يجب ألا تتناول أيًا من المواد الثلاثة التي ذكرناها .

  • ثانيًا : لا ترهق نفسك :

التوتر يزيد من معدلات الهرمونات والأدرينالين وبالتالي قد يدفعك التوتر إلى التحرك أكثر أو القيام بنشاطات أكثر ، لذا إن شعرت بأنك متوتر حاول أن تعطي جسدك استراحة ، أذهب إلى مكان مفتوح وتنفس الهواء بعمق وحاول أن تهدأ أعصابك على قدر المستطاع .

  • ثالثًا : خذ قسطًا من النوم :

من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى زيادة نسب التوتر هي قلة النوم ، قلة النوم تؤدي إلى عدم الشعور بالراحة ، وبالتالي شعور عام بالإرهاق الجسدي و النفسي وهو يجعل الفرد في حالة توتر وعصبية شديدة .

  • رابعًا : جرب تمارين الاسترخاء :

هناك العديد من التمارين البسيطة والمجربة والتي يوجد العديد من المقاطع المصورة لها والتي تعلمك سبل الاسترخاء وطريقة الوصول إليه ، وأهم هذه التمارين التنفس بعمق ، كذالك هناك بعض الرياضات التي تساعد في التخلص من التوتر مثل اليوجا والتأمل ورقص الزومبا .

  • خامسًا : تحدث إلى شخصًا ما :

لا تحبس ما تشعر به بداخلك بل عبر عنه وأخرجه من صدرك وتحدث فيما يضايقك ، يفضل أن تتحدث إلى شخصًا ما تثق به وتثق في رأيه .

  • سادسًا : أكتب :

من أفضل الطرق للتخلص من التوتر والقلق هي الكتابة ، فكتابة مشاعرك ومخاوفك ومشكلاتك على الورق يعني أنك تتخلص من جزء كبير من الطاقة السلبية التي تشعر بها ، والكتابة من أهم الطرق التي تستخدم للوصول إلى مستوى ما من الراحة والطمأنينة .

10 طرق تساعدك في التخلص من التوتر بطريقة فعالة ومجربة

10 طرق تساعدك في التخلص من التوتر بطريقة فعالة ومجربة

  • سابعًا : تحكم :

حين يكون التوتر مرتبط بمشكلة ما تبدو أنها بدون حل حاول أن تتحكم في نفسك ، تجلس بهدوء و تفكر بتعقل في المشكلة وأسبابها وطرق حلها ، ولا ترهق نفسك كثيرًا ، وإن شعرت أن التفكير في حل للمشكلة يسبب لك التوتر في الوقت الحالي ابتعد فورًا واشعل نفسك بشيء مختلف وعد بعد أن تهدأ لتفكر من جديد .

  • ثامنًا : نظم وقتك :

من أكثر الأشياء التي تسبب التوتر هو عدم قدرتك على الوفاء بكل ما تريد القيام به ، أو تراكم الأعمال عليك أو عدم قدرتك على النوم الوقت الذي تحتاج ، كل هذه الأمور تحل ببساطة عن طريق تنظيم الوقت وترتيب الأولويات .

  • تاسعًا: تعلم أن تقول لا :

من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى التوتر هو تراكم المسؤوليات وبالتالي يجب أن تتعلم أن تقول لا من وقت لآخر ، ويجب أن تتعلم أن ترتب أولوياتك .

  • عاشرًا : خذ قسط من الراحة :

إن شعرت أنك مرهق وتحتاج إلى الراحة لا تتردد في أخذ بعض الوقت لنفسك ، أرح جسدك وعقلك ، وعد من جديد بنشاط بعد أن ترتاح قليلًا ، وتذكر أنك أنت المسؤول الأول والأخير عن حياتك ويجب أن تتوقف للراحة إن شعرت أنك بحاجة فعلية إلى ذلك .

عن الكاتب

لمياء شاهين

خريجة كلية الآداب قسم الإعلام والمعلومات ، أعشق الكتابة فهي بمثابة الرئة الثالثة ، أعتقد أن أهم ميزة في أي شخص ألا يتوقف أبدًا عن السعي وراء أحلامه ، وإن حدث ووجدها يجب أن يتمسك بها جيدًا وألا يفلتها أبدًا ، لأن ضياعها يعني ضياعه هو شخصيًا

اكتب تعليق