دروس الحياة .. 50 درس يجب أن تدركها جيدًا لكي تحيا بسعادة ج2

دروس الحياة كثيرة ومتعددة ومتنوعة ، نتعلمها من خلال تجاربنا الشخصية أو من خلال ما نرى الآخرين يقومون به ، سبق وأن طرحنا عليكم الجزء الأول من دروس الحياة يمكنك الإطلاع عليها من هنا ، وسوف نستكمل حديثنا اليوم ، ونود أن نذكركم أن هذه الموضوعات الهدف الأساسي منها أن تعيشوا حياة سعيدة ، وأن تتعلموا دروس الحياة بالطريقة السهلة ..

أهم دروس الحياة ” الجزء الثاني ” :

  1. لا تستطيع التحكم في الآخرين :

يجب أن تتخلى عن محاولاتك التحكم في كل من حولك وأن تدرك أن كل شخص له ظروفه وطريقته في الحياة ، هذه الظروف والطريقة تفرض عليه التصرف بطريقة معينة ، لذا كل شخص أدرى بما يجري في حياته وأدري بالأفضل ليقوم به ، جرب أن تضع نفسك مكان الآخر الذي تحاول أن تتحكم فيه ، أنه شعور ليس رائع أبدًا.

2. جسدك له قدسية :

أو كما نقول أن جسدك له حق يجب أن تؤديه وهذا الحق هو أن تحميه وتحافظ عليه وتمنحه الراحة التي يحتاج إليها ، كذلك تمنحه الطعام الصحي النظيف و تبتعد عن الأشياء التي قد تضر بجسدك وتخربه مثل إدمان الكحول أو المخدرات .

3. أبذل أقصى جهد :

أبذل أقصى جهد حتى وإن كنت تقوم بعمل بسيط للغاية ، أجتهد وقم بهذا العمل بأفضل شكل ممكن ، مهما كان العمل الذي تقوم به ، ومهما كانت درجة اقتناعك بهذا العمل طالما وافقت أن تتولى شيئًا ما أو أن تعمل في شيء ما يجب أن تلتزم به تمامًا وكليًا .

4. يمكنك أن تفعلها :

أثبتت التجارب أن المثابرة والصبر والإرادة قادرة على تكسير الجبال ، فما بالك بالأهداف التي يمكن أن تتبناها أو الأحلام التي تحلم بتحقيقها ، ضع هدفك نصب عينيك وكرر لنفسك يمكنني أن أفعلها وستفعلها بلا شك .

5. القناعة تعني السعادة :

أن تشعر بالقناعة فيما تمتلك ، وأن تركز فيما لديك بدلًا من التركيز فيما ينقصك أو ما يمتلكه الآخرون أمرًا يجعلك تشعر بالرضا عن نفسك ، وإن شعرت بالرضا عن نفسك ستشعر بالسعادة والامتنان لكل ما تمتلكه وكل ما هو متاح لك في الحياة .

6. النوايا تحتسب :

النوايا الجيدة تعود عليك بالنفع دائمًا ، والتفكير الإيجابي يجلب إليك الأشياء الجيدة ، لذا فكر مرتين قبل أن تعبس أو تتشاءم ، أقنع نفسك بأن كل ما يحدث في الحياة جيد وسترى كل ما حولك بالفعل يتحول ويتآمر لتحقق ما تريد .

7. أسعد نفسك أولًا :

الإنسان السعيد هو الوحيد القادر على إسعاد الآخرين ، لذا قبل أن تفكر في أن تسعد من حولك فكر كيف تسعد نفسك ، ففاقد الشيء لا يعطيه ، لذا كيف ستعطي الآخرين سعادة إن لم تمتلكها ؟

دروس الحياة .. 50 درس يجب أن تدركها جيدًا لكي تحيا بسعادة ج2

دروس الحياة .. 50 درس يجب أن تدركها جيدًا لكي تحيا بسعادة ج2

8. الصراحة مع النفس حرية :

الصراحة مع النفس هي أول طريق الراحة والانطلاق ، لأنك حين تصارح نفسك بعيوبها ونواقصها ومشكلاتها تبدأ في حل هذه الأمور ، تبدأ في التعرف على الطريق الذي يجب أن تخوضه ، تجعل ضميرك هو المحرك الأساسي لك .

9. المثالية مملة :

أن تكون مثاليًا طوال الوقت هو أمر في غاية الملل ، فكسر القواعد من وقت لآخر ممتع ، وأنت أبدًا لن ترضي الجميع لذا أرضي نفسك أولًا فهي الأهم ، ولا تهتم كثيرًا بالمثالية المزيفة ، فلا أحد مثالي في هذا العالم.

10. أخدم الغير :

إن أردت أن تشعر بقيمتك في العالم فعليك أن تقدم خدمات للآخرين ، ساعد الآخرين ، هذه الطريقة مضمونة لكي تشعر بمدى أهمية حياتك وبدورك في حياة من حولك وفي الحياة بشكل عام .

11. الأشياء الصغيرة هامة :

الأشياء الصغيرة التي تقدمها لغيرك بمحبة كبيرة هي التي تبقى في الذاكرة وهي التي تؤثر في القلب ، الأشياء الصغيرة التي تمر بنا هي من تغيرنا من الداخل بالفعل.

12. لا تتوقف عن التعلم :

التعلم هو أساس التطور ، ومهما كنت متفوقًا وجيدًا يجب أن تستمر في التعلم وتطوير قدراتك ومهاراتك ، تعلم الكثير من الأشياء فلابد أن تحتاج إليها في يوم من الأيام ، وتذكر أن الله ميز الإنسان عن الحيوان بنعمة العقل لذا أحسن استغلال العقل في أشياء تفيدك وتجعلك أرقى .

13. التقدم في السن شيء حتمي :

جميعنا نكبر وتزداد أعمارنا ، وكما سبق وذكرنا أن السن مجرد رقم لا قيمة له ، القيمة الحقيقية لما تقدمه للآخرين وما تقوم به لمساعدة غيرك .

14. العلاقات تغير الأشخاص :

لا تصدق من يقول لك أن الإنسان لا يتغير ، بل على العكس الإنسان يتغير باستمرار ، يتغير حين يتعرف إلى أصدقاء جدد ، أو زملاء جدد ، يتغير حين يتزوج ، الإنسان كائن اجتماعي يتأثر بمن حوله ويتغير دائمًا .

15. التوتر لا قيمة له :

كما سبق وتحدثنا أن جسدك له عليك حق يجب أن تحميه من المخاطر ، ومن أبرز المخاطر التي نتعرض لها هو التوتر الدائم والضغط العصبي الذي يجعلنا في حالة نفسية وبدنية سيئة للغاية ، لذا أرحم جسدك وعقلك من التوتر ، لأنه في النهاية لا فائدة ستعود عليك من وراء التوتر ، الأفضل أن تهدأ وتبدأ في البحث عن حلول.

16. داوي جروحك :

لا تنتظر أحد أن يأتي ليداوي جروحك ، كن أنت السند والمعين الأول لنفسك ، أنت قادر تمامًا على رعاية نفسك والاهتمام بها ، يجب أن تقوي نفسك بنفسك وألا تيأس أو تترك حياتك تسير وأنت مجروح أو حزين ، تذكر أن الله يعطي كل شخص على قدر استطاعته ، وأن الله رحيم يعرضك للمشكلات كي يربيك ويعلمك ويخبرك أنك أقوى وباستطاعتك أن تقف من جديد وتستمر في المقاومة .

17. البساطة هي الأفضل :

أجعل البساطة أسلوب حياتك سواء في تواضعك وسلوكك مع الآخرين أو حتى في أثاث منزلك ، البساطة مريحة وهادئة .

18. قم بواجبك :

قبل أن تطالب الآخرين بأن يقوموا بواجباتهم عليك أن تقم أنت بواجبك ، عليك أن تخلص في عملك وعلاقاتك وكل شيء في حياتك حتى تصل إلى أحلامك .

19. الوقت لم يفت أبدًا :

يقول الأمريكان It’s never too late   أي أن الوقت لم يفت أبدًا ، لذا لا تتحجج بالوقت وقم بفعل أي شيء تريد طالما أنك مقتنع أنه سيجعلك أفضل أو يجعل حياتك أفضل ، لا تضيع مزيدًا من الوقت.

دروس الحياة .. 50 درس يجب أن تدركها جيدًا لكي تحيا بسعادة ج2

دروس الحياة .. 50 درس يجب أن تدركها جيدًا لكي تحيا بسعادة ج2

20. التصرفات تغلب النوايا :

هناك مقولة شهيرة تقول ” الطريق إلى جهنم ممهد بالنوايا الحسنة ” لذا لا يهم نيتك تجاه الآخرين طالما تسببت في فساد الأمور ، فكر مرتين قبل أن تتصرف خاصة لو كانت تصرفات يمكن أن تسبب الضرر للغير .

21. الفعل أهم من رد الفعل :

لا يمكنك أن تحاسب الآخرين على ردود أفعالهم تجاهك وتتجاهل محاسبة نفسك على فعلك في الأساس ، من الفظاظة والسخافة أن تطالب الآخرين بما لا تلتزم أنت شخصيًا بفعله ، لذا قبل أن تحاسب شخصًا ما على رد فعله في حقق فكر في فعلتك التي جعلته يقوم برد الفعل.

22. أطلق سراح الأشياء والأشخاص :

لا تتمسك كثيرًا بالأشياء التي غادرت حياتك ، لا أطلب منك أن تتخلى عن ذكرياتك ولكني أطلب منك أن تحيا وتركز في الحياة التي تعيشها في الوقت الحاضر ، فهذه الحياة تعيشها مرة واحدة فلا تضيعها هباء .

23. كلماتك مهمة :

لا تلقي الكلمات دون أن تفكر إلى أين تذهب كلماتك ، كلماتك إن كانت طيبة قد تحيي شخص وإن كانت سيئة قد تسبب الألم والأوجاع لآخر ، أنتقي كلماتك وفكر جيدًا في تأثيرها قبل أن تنطقها .

24. أجعل لكل يوم قيمة :

لا نعلم متى سنفارق الحياة لذا يجب أن نجعل لكل يوم نعيش فيه قيمة ، يجب ألا نضيع الأيام دون فائدة.

25. الحب هو الجواب :

الحب هو واحدًا من أهم المشاعر الإنسانية والتي يمكن أن نعمر بها الحياة كلها ، لذا حافظ على الحب في حياتك ، وأبذل الحب بصدق وإخلاص .

نتمنى أن تستفيد عزيزي القارئ من دروس الحياة ، وأن تحاول تغيير حياتك إلى أفضل ما يكون ، ودمتم بخير .

عن الكاتب

لمياء شاهين

خريجة كلية الآداب قسم الإعلام والمعلومات ، أعشق الكتابة فهي بمثابة الرئة الثالثة ، أعتقد أن أهم ميزة في أي شخص ألا يتوقف أبدًا عن السعي وراء أحلامه ، وإن حدث ووجدها يجب أن يتمسك بها جيدًا وألا يفلتها أبدًا ، لأن ضياعها يعني ضياعه هو شخصيًا

اكتب تعليق

مشاركة