Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

50 درس في الحياة تعلمها من الآخرين قبل أن تتعلمها بالطريقة الصعبة ج1

50 درس في الحياة جميلة قد تبدو لمن يقرأها عادية أو ربما تثير السخرية لكنها في حقيقة الأمر في غاية الأهمية ، 50 درس في الحياة قد تمر سنوات كثيرة قبل أن تدرك أنها جميعًا حقيقية وصادقة ، 50 درس في الحياة قررت أن أكتبها لك في هذا الموضوع علك تستفيد منها وتتعلمها قبل أن تفاجئ بأنك تعلمتها ولكن بالطريقة الصعبة التي لا رجعة فيها …

50 درس في الحياة تعلمها من تجارب الآخرين قبل أن تتعلمها بالطريقة الصعبة ج1

50 درس في الحياة تعلمها من تجارب الآخرين قبل أن تتعلمها بالطريقة الصعبة ج1

أقرأ أيضًا : تربية الأولاد ودور الأب فيها 

أهم 50 درس في الحياة :

  1. الحياة الآن :

حياتك تعيشها في الوقت الحالي ، لماذا تؤجل كل شيء ، حتى الاعتراف بمشاعرك وكلمات الحب تؤجلها إلى المستقبل الذي لا تعلم ماذا سيحدث فيه ، وهل ستتاح لك الفرصة لفعل كل الأمور التي أجلتها أم أن الوقت حينها سيكون قد فات ولن يعود .

2. الخوف هو مجرد وهم :

نعيش طوال حياتنا لدينا مخاوف كثيرة ، العديد من الأشياء التي إن فكرنا فيها بشكل واقعي سنجدها مجرد أوهام نرسمها لأنفسنا ولا أساس لها أبدًا من الصحة ، الخوف هو وهم لا يمنع الموت من الاقتراب منك ولكنه يمنعك من عيش حياة حقيقية .

3. العائلة هي الأهم :

ماذا يعني أن تمتلك كل الأشياء في الدنيا ولكنك وحيد تمامًا ، ما معني أن تشتري أفضل منزل وأحدث سيارة وأفضل الأجهزة ولكنك تستخدمها وحدك ، لا أحد يشاركك بها ، تقضي الليل وحيدًا ، لا يوجد لديك من تشكوا إليه ، أو تستمع إلي أحاديثه حتى وإن كانت تافهة وسخيفة ، العائلة هي الشيء الوحيد الذي يجعل سعادتك تكتمل حتى وإن كانت عائلة صاخبة .

4. الديون سيئة :

الديون تجعلك تدور في دوائر مفرغة كل ما تفعله في الحياة هو محاولات لسد هذه الديون ، قلق مستمر وخسائر مضاعفة ، أعتقد أن الديون لا يمكن أن تكون جيدة أبدًا ، وأن الحياة لا تتحمل الكثير من الديون ، حاول أن ترتب أمورك على حسب استطاعتك المادية خيرًا من أن تستدين وتدخل في هذه الدائرة التي يصعب كثيرًا الخروج منها .

5. أطفالك ليسوا أنت :

أعلم أن أطفالك قطعة منك وتتمنى لهم دائمًا الأفضل وتسعى دائمًا لكي تقدم لهم الحياة الأفضل والأكثر رفاهية ، لكن كل هذا لا يعطيك الحق في أن تحكم سيطرتك على أطفالك ، هم أولًا وأخيرًا مختلفين عنك ، شخصيات مختلفة ، قد يتشابهوا معك في كثير من الأشياء لكن الأمر لا يعني أن من حقك أن تسير حياتهم كما ترى أنت ، أعط أطفالك الحرية في الاختيار وتذكر أنهم يعيشوا في عصر مختلف عن العصر الذي كنت فيه أنت يومًا في مثل سنهم .

6. تخفف :

من أهم الدروس الهامة في الحياة أن الأشياء المادية لا قيمة حقيقية لها ، هي فقط تجمع الأتربة ليس إلا ، لذا تخفف من الأشياء التي تشعر أنها تعيقك ، أحتفظ بالأشياء المهمة فقط التي لا يمكن أن تحيا بدونها ، لا تجعل نفسك مقيدًا بأشياء لا قيمة حقيقية لها .

7. الاستمتاع :

لا تضيع أبدًا فرصة حقيقية للاستمتاع ، فمع سرعة الأيام والعمل المستمر وكل ما نواجهه في الحياة يجب أن نحرص على الاستمتاع ولو قليلًا ، يجب أن نفعل الأشياء التي تسعدنا حقًا حتى نشعر أننا قادرين على الاستمرار .

8. الفشل جيد :

الفشل هو أول طريق للنجاح ، الفشل ليس سلبيًا كما يتخيل البعض ، بل على العكس هو من أهم الدوافع للاستمرار و المحاولة من جديد ، الفشل هو ما يحوله الأقوياء لدافع للنجاح .

9. الصداقة تحتاج إلى عناية :

الصداقة مثل النبات يجب أن تحرص على الاهتمام بها ورعايتها وريها بالماء ، وإلا ستذبل وتموت .

10. التجربة خير برهان :

سواء كنت ستتقاعد من وظيفتك أو ستشتري كرسي جديد في منزلك فلابد أن تجربه ، فالتجربة هي أفضل برهان ، حاول أن تجرب كل شيء قبل اتخاذ أي قرار مهما كان كبيرًا أو صغير.

11. الغضب مدمر :

لا شيء في الحياة يستحق أن تهدر من أجله هدوء أعصابك وصحتك ، كل شيء يمكن أن تتعامل معه ، حتى وإن ساءت الأمور يمكنك أن تحل الأمر ببساطة لذا استرخي وسيطر على غضبك .

12. اللطف مهم :

من أهم القواعد في التعامل مع الآخرين ” اللطف ” فأنت لا تدري ما قد تفعله طريقة تعاملك بفظاظة / لطف مع شخص ما ، وتذكر قول الله تعالى ” ولو كنت فظًا غليظ القلب لأنفضوا من حولك ” .

13. السن هو مجرد رقم :

لا يوجد شيء ما يسمى مناسب للسن ، فالسن هو مجرد رقم يجب ألا تقيد نفسك به أبدًا ، بل أفعل ما يحلو لك طالما تستطيع .

14. التطوع :

من أكثر النشاطات التي تمنحك طاقة إيجابية وتجعلك تشعر بسعادة غامرة هو التطوع ومساعدة الآخرين ، أن ترسم ابتسامة على وجه أحدهم يعني أن يومًا ما سيرسم أحدهم ابتسامة على وجهك حين تكون في أشد الحاجة لذلك .

15. الأسرار تبني الأسوار :

إن كنت من الأشخاص الذين يفضلون كتمان كل الأسرار وتجنب التحدث مع الآخرين حتى المقربين منك ، فأنت في مشكلة كبيرة ، أنت تبني الأسوار بينك وبين الأقرب إليك ، أحذر لأنك ستصل إلى يوم تحتاج فيه إلى أي شخص لكن حينها سيكون الوقت قد فات .

50 درس في الحياة تعلمها من تجارب الآخرين قبل أن تتعلمها بالطريقة الصعبة ج1

50 درس في الحياة تعلمها من تجارب الآخرين قبل أن تتعلمها بالطريقة الصعبة ج1

16. التدرب قوة :

يجب أن تصبح الرياضة والتدريبات الرياضية أولوية في حياتك ، فهي ستعطيك القوة البدنية والعقلية والنفسية أيضًا .

17. الحقد يسبب الألم :

من أكثر المشاعر السلبية التي تستنفذك وتتسبب في تآكل روحك هو الحقد ، حاول أن تتخلص منه سريعًا كي لا تجد نفسك في دوامة من المشاعر السلبية التي لا تستطيع التخلص منها .

18.الشغف يحسن الحياة :

أن تمتلك شغف للقيام بأمر ما بالحياة يعني أن لديك قدرة التحفيز الدائمة التي ستجعلك قادر على القيام بأي شئ في حياتك دون كلل أو ملل.

19. السفر يوسع الآفاق :

السفر من الأنشطة الممتعة والمميزة والتي يحبها الكثيرون ، وكما يقال للسفر العديد من الفوائد ، أهمها أن السفر يجعل أفاق عقلك تتسع ، تتعلم في السفر أن تتقبل الآخرين وتتقبل ثقافتهم مهما كانت درجة اختلافك معهم .

20 . أنت لست دومًا على صواب :

تذكر أن كل شيء في الحياة نسبي ما تراه أنت صحيح آراه أنا خاطئ ، وما تراه أنت الرقم ثمانية أراه أنا الرقم سبعة ، لذا أعرف أنك لست دومًا على صواب ، وأن هناك موضوعات لا تعلم عنها شيء ، أنت لا تحتكر العلم والحكمة في العالم .

21. كل شيء سيمر :

هذا الدرس مميز للغاية يعطيك الأمل في أوقات الشدة ويجعلك حذر في أوقات الفرح ، فحين تعرف أن كل شيء سيمر ستدرك أن كل ما يحدث في الحياة مؤقت وسوف ينتهي إن عاجلًا أو أجلًا .

22. المفاهيم تختلف :

السعادة والحياة كلها تختلف من شخص لآخر ومن موقف لآخر ، لذا لابد أن تتوقف عن الحكم على الآخرين وأنظر لنفسك جيدًا وأفهم أننا مختلفون ويجب أن نحترم هذا الاختلاف فيما بيننا .

23. المخاطرة ليست سيئة دائمًا :

في كثير من الأحيان نجبر على خوض مغامرة خطرة ويتضح أنها من أفضل ما قمنا به في الحياة ، لذا المخاطرة ليست سيئة دائمًا ولكن يجب أن تستعد لها جيدًا وأن تحضر لها كل أسلحتك و دفاعاتك .

24. أغتنم الفرصة :

تعلم أن تغتنم أي فرصة تطرح أمامك ، أفهم أن هذه الفرصة لن تتكرر كثيرًا لذا اقتنصها ، وحافظ عليها وأستغلها

25. الاعتقادات ليست صحيحة دائمًا :

ليس من الضروري أن أفكارك أو اعتقاداتك تجاه شخص ما أو شيء ما أن تكون دائمًا صحيحة ، على الأغلب نخطئ في الحكم على الآخرين لذا فكر جيدًا قبل أن تتصرف على أساس أفكارك ومعتقداتك وتحقق من صحتها .

عن الكاتب

لمياء شاهين

خريجة كلية الآداب قسم الإعلام والمعلومات ، أعشق الكتابة فهي بمثابة الرئة الثالثة ، أعتقد أن أهم ميزة في أي شخص ألا يتوقف أبدًا عن السعي وراء أحلامه ، وإن حدث ووجدها يجب أن يتمسك بها جيدًا وألا يفلتها أبدًا ، لأن ضياعها يعني ضياعه هو شخصيًا

اكتب تعليق