Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فيتامين ج (حمض الإسكوربيك) و اعراض مرض الإسقربوط

يعرف فيتامين ج بحمض الإسكوربيك ويشتق من اسمه مرض نقص فيتامين ج وهو مرض الإسقربوط وهى فيتامين اساسى لتصنيع الأنسجة الضامة وحمايتها وهى الانسجة المطاطة , وتملأ الفراغات الموجودة بينها كما تبطن الأنسجة الضامة وجدران الاوعية الدموية وتساهم فى تشيكل الأوتار والأربطه التى تربط العضلات بالعظام وتربط بين العظام وبعضها البعض كما تساهم فى تقوية الجلد وبنائه .

أقدم مرض معروف يحدث بسبب نقص فيتامين ج هو مرض الإسقربوط وقد كان فى الماضى يقضى على العديد من البحارة خلال عصر السفن الشراعية حيث كانت تلك السفن من عدم توافر الاغذية الطازجة وكان البحارة خلال رحلات الصيد يتناولون الأطعمة المجففة والبقوليات والكحول طوال رحلات الصيد والتى كانت تستمر لشهور عديدة وسط عرض البحر .

فيتامين ج

اعراض مرض الإسقربوط :

تدهور الأنسجة الضامة وحدوث نزيف يبدا من الجلد واللثة ثم سقوط الأسنان فى نهاية الامر وضعف عام فى انسجة الجلد وسوء التئام الجروح وآلم المفاصل والعضلات.

تحدث الوفاة فى حالات نقص فيتامين ج الشديدة نتيجة حدوث نزيف داخلى.

مصادر فيتامين ج :

معظم الرجال يعرفون ان الفواكهة الحمضية مثل البرتقال والليمون تحتوى على فيتامين ج  لكن يوجد فواكهة اخرى غنية بفتامين ج ولكن يجهلها البعض وهى الجوافة والرمان والتفاح .

يندر ظهور مرض الإسقربوط حاليا وغالبا ما تحدث حالاته النادرة بين كبار السن الذين يعيشون بمفردهم على الاطعمة المحفوظة والاطعمة الخفيفة والحلويات .

فوائد اخرى لـ فيتامين ج :

يساعد فيتامين سى فى الوقاية من نزلات البرد والانفلونزا لانه يعمل على تقوية المناعة ويساعد ايضا فى الوقاية من الامراض السرطانية من خلال إيقافه لعملية تحول مركبات النترات المستعملة فى اللحوم المصنعة إلى مادة النيتروزامين السامة والمسرطنه بفعل بكتريا القولون وهى مادة عادة ما تضاف إلى اللحوم المعلبة.

الكمية التى يحتاجها الجسم يوميا من فيتامين سى 60 مل جرام .

عن الكاتب

دكتور عبدالكريم

طبيب بشرى مصرى الجنسية حاصل على بكالوريوس فى الطب والجراحة ارحب بتعليقاتكم فى حالة وجود أى استفسار او استشارة .

اكتب تعليق

1 تعليق

  • شكرا لكم يا سماحة الدكتور لكن أنا أشكو بوجع في قدمي اليمنى من التوسط من أعلى القدم ولا من بطن القدم والوجع هذا يبدأ إذا جلست فترة طويلة أو بعد الإستيقاظ من النوم في الصباح يرافقني هذا الوجع حتى لا أكاد أمشي بهما في بعض الأحيان أما المتداوم قدمي الأيمن فقط وفحصت عدة فحوصات لكن للأسف الشديد لم أتركز على أي علاج رغم النتائج المتحصلة تارة يقولون أنها مرض الغاوت الناتج من كثرة أكل اللحوم او البروتينات وتارة يقولون وجع مزمن فقط ولا أدري ماذا أفعل والفحوصات الأخير تمت قبل أسبوعين من تاريخ اليوم وهي acids urinique 76,06mg/l و وزني 87,7kg و طولي 1,78cm.وشكرا