بالون المعدة للتخسيس وكل ما تريد معرفته عن العملية وفوائدها واضرارها

يعد “بالون المعدة” هو واحد من الطرق المنتشرة كثيرًا عندما يتعلق الأمر بذكر عمليات ومحاولات التخسيس، فبالون المعدة من الطرق الغير جراحية التي تستخدم في علاج السمنة والذي يوضع عن طريق الفم باستخدام المنظار دون أجراء أي عمليات جراحة.

بالون المعدة

من هو بالون المعدة؟ وما هي فكرة عمله داخل الجسم؟

بالون المعدة كما قولنا في السابق هو طريقة غير جراحية للتخسيس وتكون بالتزامن مع إتباع الأنظمة الغذائية، وهو يساعد مريض السمنة في الإحساس بالشبع لأطول فترة ممكنة ويقلل من إحساسه بالجوع.

وعن فكرة عمله داخل الجسم، فيتم وضع البالون العائم عن طريق فم المريض بواسطة منظار ليمر بالمرئ حتي يصل إلي المعدة وعندها يتم ملء البالون بمحلول محلي “600-700 مل” حتي يستطيع أن يشغل مساحة كبيرة داخل المعدة ومن ثم تتبقي مساحة صغيرة للغاية للشراب وللطعام، فمن يستخدم البالون سيزيد الإحساس بالشبع لديه أضعاف إحساس الشخص العادي.

ولكن يجب الانتباه بأن تصميم البالون قد صنع من أجل أن يكون كحل مؤقت فقط وليس حل دائم وفي أغلب الوقت يقوم الأطباء بإزالة “بالون المعدة” بعد ست أشهر فقط من وضعه داخل معدة مريض السمنة.

ويؤكد الأطباء بأن الأيام الأولي للبالون داخل معدة مريض السمنة يكون لها عدة أثار جانبية على رأسها “التقيؤ، الإسهال ، تقلصات في المعدة إلي جانب الغيثان المستمر”، وينصح الأطباء خلال الأسابيع الأولى لوجود البالون داخل المعدة بأن يتناول المريض كميات من السوائل ومن المياه و الحليب بشكل مستمر على مدار اليوم بالإضافة عدم ممارسة أي نوع من أنواع الرياضات الصعبة والمرهقة للجسم.

هل يناسب بالون المعدة كل الأشخاص؟

تصميم “بالون المعدة” بالتأكيد لا يناسب كافة الأشخاص أو كل المصابين بالسمنة، فقط الأشخاص الذي يكون لديهم مؤشر الكتلة للجسم عند 27 أو أكثر كحد أدني وفي نفس الوقت يرغبون في فقدان 10 كيلو إلي 30 كيلو جرام من وزنهم خلال فترة قصيرة.

وفي بعض الأحيان ينصح الأطباء المرضي الذين يعانون من السمنة المفرطة وقيل دخول في مرحلة العمليات الجراحية بأن يتم استخدام “بالون المعدة” لمدة ست أشهر وفقدان بعض الوزن بسبب بالون المعدة ومن ثم إجراء العمليات الجراحية وهذا بالتأكيد في تقليل المخاطر الناتجة عن العمليات الجراحية.

فوائد بالون المعدة

يستخدم “بالون المعدة” في علاج حالات السمنة، ولكنه يعتمد بشكل كبير على قدرة المريض على إتباع الأنظمة الغذائية الصحيحة والالتزام بها طلية الفترة التي يتواجد بها البالون داخل المعدة والتي تصل في بعض الأحيان إلي ست أشهر وبالتالي فإن الهدف من أستخدام البالون هو تقليل الوزن ، ففي حالة نجاح البالون في أداء وظيفته فأن ذلك سيعود على الجسم بعدة فوائد أهمها :

  • علاج مشاكل التنفس أثناء النوم
  • علاج حالات ارتفاع ضغط الدم
  • التقليل من مخاطر الإصابة بمرض السكر

المخاطر والأثآر الجانبية للبالون المعدة ؟

تؤكد الدراسات بأن 7% مما أستخدموا تعرضوا للإصابة بالقيء المستمر، و 8% منهم طالبوا بإزالة البالون بعد أيام من تركبيه داخل المعدة، وكذلك شخص واحد من أصل كل 10 أشخاص ممن أستخدموا بالون المعدة ظهرت لديهم مشاكل تتعلق بالغثيان.

وينصح الأطباء في العادة، بالمتابعة الدقيقة لمريض السمنة مع الطبيب المعالج له خاصة في الأيام والأسابيع الأولي بعد تركيب “بالون المعدة” داخل جسمه من أجل ملاحظة كافة الأعراض المرضية مثل “عسر الهضم، الإمساك، الإسهال، قرحة المعدة، التقلصات داخل المعدة، أحتقان الحلق، مشاكل في الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي” ومحاولة إيقاف هذه الأعراض بأسرع شكل ممكن.

عن الكاتب

Mohammed eltaher

اكتب تعليق

مشاركة