Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

وصفات الزنجبيل لانقاص الوزن وشد الجسم بشكل رهيب

يعد الزنجبيل من النباتات الآسيوية التي تنمو في آسيا حيث يتم استخدام وصفات الزنجبيل فى العديد من المجالات ، حيث ينتشر في التربة الرطبة المدارية ، ودائماً ما يتم استخدام الزنجبيل كتوابل في الطهي ، كما أنه يعالج الكثير من المشاكل الصحية كالغثيان والإسهال ، وكذلك اضطرابات الهضم .

كما أنه يساعد على تنحيف الجسم ، إذ يقوم بحرق السعرات الحرارية وذلك عن طريق زيادة درجة حرارة الجسم ، بالإضافة إلى أنه من النباتات التي لا تخلو إطلاقاً من السعرات الحرارية ، وكما ذكرنا بإمكاننا استخدامه في الطهي أو شربه كشاي زنجبيل من أجل تخسيس الوزن ، وفي هذا المقال سأقدم لكم كيفية استخدام الزنجبيل في تنحيف الجسم وشده .

وصفات الزنجبيل

الزنجبيل والتنحيف

من المعروف أن الأطعمة التي تحتوي على البهارات كالزنجبيل هي التي تعمل على إنتاج العديد من التأثيرات الأيضية ، التي من شأنها أن تساهم في محاربة السمنة وخسارة الوزن ، حيث تحفز الشعور بالشبع ، وتقوم بحرق السعرات الحرارية والدهون ، وتثبط عمل إنزيم الليبار إذ تمتص الدهون من الأمعاء ، ولذلك فالزنجبيل من أهم التوابل التي تعمل على التنحيف وخسارة الوزن .

ولقد كشفت دراسة أجريت على 70 رجلا مصاباً بالسمنة في أعمار تتراوح بين 18-45 عاماً ، حيث تم تقسيمهم تقسيماً عشوائياً إلى مجموعتين ، واحدى المجموعتين أعطيت قرصاً يحتوي فقط على 1 جم من الزنجبيل ، وطلب منهم تناوله مرتان يومياً قبل الطعام بنصف ساعة ، وأعطيت المجموعة الأخرى علاجاً وهمياً حيث كانت مدته 12 أسبوعاً ، ثم كانت نتائج الدراسة أن هناك انخفاضاً ملحوظاً في وزن الجسم ، بالإضافة إلى انخفاض في إنسولين الدم لدى المجموعة التي تناولت الزنجبيل عن المجموعة الأخرى .

كذلك فقد وجدت دراستان آخرتان أجريتا على نوع من الحيوانات الفعالة للجنجرول وهو أحد المركبات المتواجدة في الزنجبيل ، حيث أكدت الدراستان أن الجنجرول يعمل على تنحيف الوزن عن طريق امتصاصه لدهون الجسم ، بالإضافة إلى انه يخفض مستوى ليبيدات الدم ، مما يساعد على علاج السمنة ، كما أنه يخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب ويحافظ على الأوعية الدموية وغيرها من الأمراض التي تتعلق بالسمنة .

طرق استخدام الزنجبيل للتنحيف

أشار الطب الهندي منذ قديم الأزل إلى أن عملية زيادة الهضم قد تعالج السمنة ، ولذلك إن أردت أن تقوم بتنحيف وزنك ، فعليك بالآتي :

  • بإمكانك عمل شاي بالزنجبيل وشربه مرتان في اليوم ، إذ بإمكانه زيادة الهضم مع حرق الطعام في الجهاز الهضمي .
  • بإمكانك مضغ قطع من جذامير الزنجبيل وذلك قبل ربع ساعة من وجبات طعامك .
  • بإمكانك إحضار زنجبيل مبشور ومعه ملح ، ثم تقوم بخلطهم سوياً ، ثم تضع عليه بعضاً من عصير الليمون ، وتخلط الثلاثة جيداً ، ثم تقوم بتشكيله على هيئة أقراص ، ثم يتم أخذ كل قرص أو قرصين قبل وجبة أي طعام ، إذ يعمل على تقليل الشهية وزيادة عمليات الهضم ، وبالتالي نقصان في الوزن .
  • بإمكانك استخدامه كتوابل في الطعام .
  • يمكن استخدامه من خلال بشره ثم يتم وضعه في زيت الزيتون ، ثم يوضع على النار حتى يأخذ اللون الذهبي ، ثم يترك ليبرد وبعدها تقوم بتصفيته ، وأخذ زيته هذا ووضعه أربع مرات في الأسبوع على المناطق المراد تنحيفها ،
  • بإمكانك عمل خلطة من العسل والزنجبيل عن طريق أخذ مقادير متساوية من الأثنان وخلطهما جيداً ، ثم تناول جزء من هذا الخليط بمعدل 3 مرات في اليوم ، مما يسهل تنحيف الوزن بدرجة كبيرة .
  • رش القليل من الزنجبيل في كوب ، ثم يتم سكب الماء المغلي عليه ، ويترك لمدة ربع ساعة ، ثم يصفى مائه ويشرب .
    • بإمكانك إضافة مبشور الجنزبيل إلى بعض أنواع السلطات ، حيث يتم خلطه مع السلطة .

    يستخدم للبشرة والشعر وهذا هو محور حديثنا اليوم حيث سنتناول فوائد الزنجبيل للشعر والوصفات والخلطات التى يمكن الاستفادة من الزنجبيل فى اعدادها

    وصفات الزنجبيل المختلفة :

تتعدد فوائد الزنجبيل حيث يقوم بعلاج الغثيان ومشاكل الجهاز الهضمي ، وهو من الأطعمة العلاجية المنزلية التي تحد من السمنة وتنحف الجسم وتشده بشكل كبير ، بجانب فوائده الصحية على الجسم ، ولا ننسى فوائد عصير الزنجبيل الكبيرة ايضاً ، وتتعدد فوائده في التالي :

1- يساعد الزنجبيل على تنظيم الكولسترول في الدم

حيث يساعد تناول الزنجبيل على تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم ، إذ انها المسئولة عن السمنة للرجال والنساء ، ومن المتعارف عليه أنه يمكن أن ترتفع مستويات الكوليسترول عند شخص ما وتشير إلى BMI وهو يعد معدل أعلى من الطبيعي ، مما يتسبب في العديد من الأمراض التي ترتبط بالسمنة كأمراض القلب وبعض أنواع السرطانات ، ولذلك عزيزي الرجل ينبغي عليك تناول الزنجبيل ، إذ أنه يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم بشكل ملحوظ ، كما يخفض من مستويات الكوليسترول في الكبد ايضاً ، وكذلك يمنع من تجلط الدم ومن انخفاض ضغط الدم .

2- يحسن الزنجبيل المناعة

يعد الزنجبيل واحداً من أقدم العلاجات التي تقوم بتحسين المناعة ، كما يحد من الغثيان والأنفلونزا ، بالإضافة إلى أن له خصائص فريدة ومضادة للفيروسات الفطرية ولذلك فهو يحد من نزلات البرد ويشفي تماماً منها ، حيث يقوم بقتل البكتيريا التي تسبب البرد ، كما أن تناول الزنجبيل قد يخفف من التهاب الحلق والسعال ، بالإضافة إلى احتوائه على المغنيسيوم والكروم والزنك ، حيث بإمكانهم أن يمنعوا القشعريرة والحمى وكذلك العرق المفرط ، كما أن الزنجبيل مضاد للهيستامين ( أي يقضي على الحساسية ) ، ويتم استخدام شاي الزنجبيل لتنحيف الوزن حيث يحفز الدورة الدموية وكذلك يطرد جميع السموم من الجسم .

3- يقلل الزنجبيل من مشاكل الجهاز الهضمي

حيث يعمل الزنجبيل على الوقاية من أعراض الدوار كدوار البحر وغيره ، بالإضافة إلى انه يقلل من الأعراض التي ترتبط وتخص الدوار كالتقيؤ ، والغثيان ، والتعرق ، بالإضافة إلى انه يمنع من الشعور بحرقة المعدة وعسر الهضم ، ويعمل على تطهير القولون ، الذي بدوره يساعد في عملية الهضم وبالتالي يتم فقد الوزن بكل سهولة .

4- مضاد للألتهابات

حيث يعمل الزنجبيل كعامل مضاد للألتهابات حيث يساعد على تقليل التهابات المفاصل ، والمركبات التي تكون مسئولة عن تخفيض الألتهابات هي ( gingerols ) ولهذا فإنه يتم استخدام جذر الزنجبيل من أجل هذا الغرض ، حتى يتم الحصول على هذا المركب المضاد للألتهابات ، بالإضافة إلى انه يحمي الأوعية الدموية مما يترتب عليه زيادة حرارة الجسم وبالتالي حرق الدهون .

5- يساعد الزنجبيل على فقدان الوزن

من المعرف أنه يساعد على فقدان الوزن ، وكذلك يعطي شعور بالشبع ، وبالتالي يتم التقليل من استهلاك الطعام ، بالإضافة إلى انه قد ثبت في بعض الدراسات أن الزنجبيل يعمل بمثابة مثبط طبيعي للشهية ، إذ يعد الوسيلة الأفضل لإنقاص الوزن ، وهذه المثبطات التي بداخله هي مثبطات آمنة ولا تسبب أية مشاكل للإنسان ، وكذلك فهو خالي تماماً من السعرات الحرارية ، وهذه تعد ميزة أخرى في فقدانه للوزن ، ويعد الزنجبيل من الأغذية الحارة ولذلك فهو يثير حرارة الجسم وبالتالي يساعد على زيادة التمثيل الغذائي الذي بدوره يقوم بحرق الدهون .

6- يقلل الزنجبيل من إنتاج الكورتيزول

والكورتيزول هو عبارة عن هرمون الستيرويد الضروري جداً لتنظيم الطاقة والتعبئة في الجسم ، وهذا الهرمون ترتفع مستوياته بسبب التوتر المزمن ، وبالتالي فزيادة نسبته في الجسم قد تؤدي إلى زيادة الدهون ومن ثما زيادة الوزن ، ومن هنا يجب تناول الزنجبيل أو شربه حتى يتم قمع الكورتيزول .

7- يساعد الزنجبيل على الهضم

يساعد الزنجبيل على الهضم لما له من تأثير هام وحيوي على الجهاز الهضمي خاصة ، حيث يقوم بتنظيم حركة الطعام من خلال المعدة والأمعاء الصغيرة والكبيرة ايضاً ، وهكذا .. فعندما يتحرك كل شىء بسلاسة داخل جسم الإنسان ، يكون بسهولة خسارة الوزن .

تحذير : يجب عدم استخدام الزنجبيل من قبل الأمهات الحوامل أو المرضعات الذين يقومون بإرضاع أطفالهم إلا تحت إشراف الطبيب المعالج ، لضمان السلامة والأمان ، وبخصوص الرجال .. يتم استخدام الزنجبيل كما ذكرت دون الإكثار الشديد فيه .

عن الكاتب

Howaida Saber

اكتب تعليق

1 تعليق