Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الإسعافات الأولية لـ عضة الكلب ونصائح هامة

في ظل الانتشار الكبير للعديد من الحيوانات الضالة في الشوارع والطرقات في بلادنا العربية، بات من المتوقع أن يتعرض بعض الأشخاص لهجوم من قبل تلك الحيوانات، وربما أكثر الحيوانات التي دومًا ما تسبب مشاكل فيما يخص هذا الأمر، هي الكلاب.

لذلك خلال هذا الموضوع الذي يقدمه لكم موقع للرجال فقط سوف نقوم بشرح ما يعرف بـ “عضة الكلب” وما هي الأمراض التي قد تنجح جراء “عضة الكلب” وكذلك سنوضح بعض الطرق الخاصة بالإسعافات الأولية التي يجب اتخاذها مع تعرض الشخص إلي هجوم من بعض الكلاب الضالة والكلاب المسعورة .

عضة الكلب

واحدة من الأمور التي بدأت تنشر كثيرًا في الآونة الأخيرة، هي تعرض البعض للهجوم من قبل “الكلاب” الموجودة سواء في الشوارع والطرقات أو حتي تلك الموجودة في المنازل، في العديد من الناس في المجتمعات العربية لا يجيد التعامل مع “الحيوانات” بشكل عام ومع “الكلاب” بشكل خاص، مما يجعلهم عرضة للهجوم من قبل تلك الحيوانات.

الأمراض التي قد تنجح جراء التعرض لـ عضة الكلب :

يؤكد الأطباء بأن في حالة تعرض الشخص إلي العض من قبل حيوان كالكلاب أو غيرها، فإن من المتحمل بنسبة كبيرة أن يكون قد تم نقل فيروس من تلك الحيوانات إلي جسم الإنسان، لذلك لا مجال لإجراء التحليل قبل أن يتم أخذ كافة الإجراءات الوقائية و أخذ سلسلة من اللقاحات للوقاية من تمكن العدوى من الشخص التي تعرض للعض من قبل “الكلب”.

ويعرف المرض الذي تسببه “عضة الكلب” بمرض “داء الكلب” وعلى الرغم من كون العديد من البشر قد نجحوا من الشفاء من هذا المرض ألا إنه يعد مرض قاتل ويجب التعامل معه بحذر شديد، لذلك في حالة الاعتقاد بأن الشخص قد تعرض أو أصيب بـ داء الكلب، فيجب على الفور نقله إلي أقرب مكان تتوفر فيه اللقاحات اللازمة للوقاية من تمكن المرض منه قبل فوات الأوان .

ولكن يبقى السؤال ما هي اللقاحات التي يجب أخذها في حالة الشك بأن الشخص قد أصيب بـ “داء الكلب”.

الأطباء يؤكدون بأن اللقاحات تنقسم إلي نوعين

النوع الأول : وهو لقاء سريع المفعول وهو في الأساس “جلوبولين مناعي ضد السعار” ويتم إعطاءه إلي المريض في أقرب وقت بعد تعرضه للعض من قبل الكلب وكذلك يتم إعطاءه في منطقة قريبة من وضع “عضة الكلب”.

النوع الأخر: وهي مجموعة من اللقاحات تعرف بـ “لقاحات داء الكلب” ويتم إعطاءها للمريض من اجل مكافحة انتشار داء الكلب داخل جسده ويتم خلالها إعطاء المريض 4 حقن على مدار 14 يوم بشكل متتالي وذلك في “ذارع المريض”.

الإسعافات الأولية لـ عضة الكلب

تختلف الإجراءات الأولية للتعامل مع “عضة الكلب” مع أختلاف مكان تربية الكلب الذي هاجم الشخص.

عضة الكلب المنزلي :

في حالة ما إذا كان الكلب هو “كلب منزلي” ومن المؤكد بأن قد أخذ كافة التطعيمات اللازمة خلال الفترات الماضية، فأن يتم فقط غسل مكان الجرح بالماء والصابون، ثم يتم تطهير الجرح بشكل جيد بالبيتادين، أو الكحول، أو أي مطهر

عضة الكلب الضال :

في حالة ما إذا كان الكلاب الذي قام بمهاجمة الشخص المصاب هو كلب ضال أو تم تربيته في الشوارع والطرقات، فإن في هذه الحالة يجب أن يتم أخذ الشخص المصاب إلي أقرب مستشفي من أجل إجراء اللازم وأول تلك الإجراءات هو أخذ اللقاحات اللازمة للوقاية من “داء الكلب”.

عن الكاتب

Mohammed eltaher

اكتب تعليق