Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

دروس الحياة .. 15 عشر درس في الحياة يجب أن تعلمها لأطفالك

دروس الحياة صعبة نتعلمها بعد كثير من العناء وآلم ، وبالطبع نحاول أن نمرر دروس الحياة والخبرات التي اكتسبناها لأطفالنا ، نحاول أن نربيهم على الصواب والخطأ وعلى العادات السليمة والقيم الجيدة التي تجعل منهم أشخاص ناضجين ناجحين في المستقبل ، في هذا المقال سنناقش أهم خمسة عشر درس من دروس الحياة يجب أن نعلهما لأطفالنا ..

دروس الحياة .. 15 عشر درس في الحياة يجب أن تعلمها لأطفالك

دروس الحياة .. 15 عشر درس في الحياة يجب أن تعلمها لأطفالك

أقرأ أيضًا : دور الأب في حياة أطفاله

أهم 15 درس من دروس الحياة :

1 . القبول : في هذا المجتمع الذي نعيشه أصبح هناك الكثير من الاختلافات والخلافات والكثير الكثير من العنصرية وعدم تقبل الآخرين ، لذا يجب أن نغرس في أطفالنا منذ الصغر أن يتقبلوا الآخرين خاصة المختلفين عنهم ، وأن يحترموا هذا الاختلاف ويحترموا حقوق الآخرين فيه .

2. عدم التلاعب بمشاعر الغير : سواء كنت تتعامل مع صديق أو مع حبيب يجب ألا تستغل الآخر بأي شكل من الأشكال ، يجب أن تحترم مشاعر الآخرين وألا تتلاعب بها أبدًا تحت أي مسمى .

3. الامتنان والتقدير : يجب أن تعلم أطفالك أن يقدروا ما يفعله الآخرون لهم ، ويعترفوا بامتنانهم لكل ما يقدم إليهم ، وأن يتعلموا أن يبدوا شكرهم للآخرين مهما كان ما يقدم لهم بسيط وصغير .

4. العلاقات الأفلاطونية : إن كان أطفالك ذكور علمهم أن هناك علاقات راقية يمكن أن تجمعهم بصديقات من الإناث ، علمهم أن الصداقة بين أي شخصين شيء مقدس وعلاقة خالية من أي شهوة أو شر .

5. المساواة : إياك أن تربي أطفالك على أن هناك فرق بين الذكور و الإناث ، علمهم أن الله خلق البشر متساوون وأن الفرق الوحيد بين الناس هو أفعالهم فقط ليس جنسهم أو لونهم أو أعراقهم .

6. الانفتاح على العالم : يجب أن تعلم أطفالك أنهم جزء من العالم الكبير وبالتالي يجب أن يعرفوا عن هذا العالم ويتعرفوا عليه وعلى ما فيه من أشخاص وثقافات مختلفة ويحترموا هذا الاختلاف ويقدروه .

7.التعاطف : علم أبناءك أن يتعاطفوا مع الغير ، يألم مع آلم الآخرين ، والسعادة لفرح غيرهم .

8. الشجاعة : يجب أن يتعلم أطفالك الشجاعة في قول الحقيقة والوقوف وراء الحق والدفاع عن حقوق الآخرين حتى لو كان الأمر على حساب مصالحهم الشخصية .

9. الحب : شجعهم على القيام بالأمور التي يحبها ، أدفعهم للتعلم فيما يحبون وفي تحقيق إنجازات في هذا الشأن .

10. القرأة : القرأة من أهم وأفضل الأنشطة التي يمكن أن تعلمها لأطفالك في سن صغيرة ، لأن القرأة تمنحهم دائمًا أصدقاء وتجارب جديدة ومخيلة واسعة .

11. التطوع : يجب أن يتعلم الأطفال أن خدمة الآخرين وخدمة المجتمع شيء أساسي في الحياة ويجب أن يتعودوا عليه منذ الصغر .

12. كن رجل نبيل : أنت القدوة الأولى في حياة أطفالك ، لذا حافظ على أن تكون نبيل تتصرف بلياقة وبطريقة جيدة ، ساعد زوجتك وأسمعها كلام إيجابي في وجود أطفالك حتى يكبروا ليصبحوا رجال وسيدات أسوياء اجتماعيًا ونفسيًا .

13. لا تكذب : تجنب تمامًا الأكاذيب التي يرددها الآباء على مسامع الأطفال ، لا تخشى من الحقيقة مهما كانت ، إن كان هناك أمر تخجل منه فغيره الآن خيرًا لك من أن تكذب بشأنه .

14. الحياة السوية : أفضل هدية يقدمها الأب لأطفاله هو أن يحب أمهم ، لذلك حاول أن تحافظ على علاقة جيدة بزوجتك .

15. الدين : أنت المعلم الأول في حياة أطفالك وأنت المسؤول الأول عن تعريفهم بالله وكل ما هو روحاني ، لذا أحرص على أن تقدم ذلك بطريقة جيدة وإيجابية وتقرب أطفالك من الله وتحببهم فيه .

أطفالك أمانة في عنقك ، لذا حاول أن تراعي الله في تربيتهم لتخرجهم صالحين في المجتمع …

عن الكاتب

لمياء شاهين

خريجة كلية الآداب قسم الإعلام والمعلومات ، أعشق الكتابة فهي بمثابة الرئة الثالثة ، أعتقد أن أهم ميزة في أي شخص ألا يتوقف أبدًا عن السعي وراء أحلامه ، وإن حدث ووجدها يجب أن يتمسك بها جيدًا وألا يفلتها أبدًا ، لأن ضياعها يعني ضياعه هو شخصيًا

اكتب تعليق