Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

كيف تحلل متطلبات الوظيفة قبل وأثناء كتابة السيرة الذاتية

الوقت المحدد لمقابلات التوظيف يجعل أعضاء اللجان يبحثون بشكل مركز وأكثر دقة عن المعلومات الأكثر أهمية و الأكثر ارتباطاً بمتطلبات الوظيفة في الوقت الذي يتخطون فيها أي حشو أو معلومات غير ضرورية .
لذلك من المهم للمتقدم للوظيفة أن يعرف كيف يحلل متطلبات العمل المطلوبة قبل و أثناء كتابة السيرة الذاتية و أن يستغل الدقائق الممنوحة له في المقابلة الشخصية في ربط مهاراته و خبراته بالوظيفة بشكل أو آخر واظهار نقاط قوته المتعلقة بطبيعة العمل .
“كلما أظهرت مدى توافقك مع متطلبات الوظيفة كلما ازدادت فرصتك في الحصول عليها “

1
1- تحليل إعلان الوظيفة:

تنشر المؤسسات في إعلانات الوظائف إما بشكل مختصر أو مفصل معلومات عن المؤسسة ،تفاصيل عن المؤهلات المطلوب تواجدها في المتقدمين ،وصف توضيحي للمسئوليات و المهام المتوقع القيام بها عند الحصول على العمل .
الوقت الذي تستغرقه في قراءة إعلان الوظيفة يجعلك أكثر ألفة و إلماماً بالمطلوب منك و المتوقع منك .

cv موقع للرجال فقط 1
2-قائمة المهارات والمهام:

الخطوة الثانية في ربط مهاراتك بمتطلبات الوظيفة هي تحديد الكلمات الدالة على “المهارة”، “الإجادة”، “الخبرات” والتي نص الإعلان على ضرورة توفرها أو ترجيحها وعمل قائمة بها .
أما القائمة الثانية فهي قائمة “المهام” المفترض القيام بها عند الحصول على الوظيفة مع وضع تصور لطبيعة المهارات المطلوبة لتنفيذ هذه “المهام”.
إذا كانت المعلومات المتوافرة في الإعلان غير وافية فينصح بزيارة موقع المؤسسة على الإنترنت والاطلاع على قسم الموارد البشرية للحصول على مزيد من التفاصيل أو قم بالبحث في محركات البحث عن الوظائف المتشابهة .

3-وفق بين مهارتك والقوائم:

عندما تكتمل قائمتا “المهارات ” و “المهام” عليك أن تفكر في كيفية اثبات تملكك هذه المهارة أو قدرتك على تنفيذ هذه المهمة .
إبدا في كتابة جمل مفصلة عن كيفية استخدامك هذه “المهارة” في أعمال سابقة سواء أثناء دراستك أو في تجارب عملية وكلما كانت كتاباتك موثقة بتجارب يمكن الرجوع إليها كمصادر كلما كان ذلك أكثر تأثيراً .
يساعدك أيضاً تضمين خطابات التقدير و اشارات التفوق كدليل على تميز مهارتك فمثلاً إذا كانت الوظيفة متعلقة بالتدوين و الكتابة فيمكنك أن تذكر أنك كتبت عدة مقالات لدوريات مشهورة مع تسميتها وتقديم نسخاً منها ،أو أن مقالك على الموقع الإليكتروني (…) تمت مشاركته مئات المرات و حصل على اعجاب الألاف .

cv-skills
4-ابدأ بنقاط القوة:

ضع في مقدمة سيرتك الذاتية نقاط قوتك الأساسية المتعلقة بمجال العمل التي تجعلك أقرب من غيرك لطبيعة الوظيفة في جملة موجزة لكن معبرة .
كتب أحد المتقدمين لوظيفة بأحد المصارف هذه العبارة على غلاف سيرته الذاتية :
“نظراً لإجادتي التامة لعلوم الرياضيات التي درستها بالجامعة، وقناعتي بأن رضا العملاء من أهم أسباب نجاح المؤسسات، وكذلك قدرتي على التعامل بدقة مع الأرقام أجد هذه الوظيفة هي الأنسب لمهاراتي و قدراتي”
هل تجد هذه العبارة جاذبة لعيون لجنة فحص السير الذاتية ؟
÷هل يجب على المتقدم للوظيفة أن يكتفي بهذه العبارة أم عليه أن يدلل لاحقاً وبشكل تفصيلي على كل معلومة وردت بها؟

5-استخدام العناوين الرئيسية:

إذا كانت سيرتك الذاتية تضم العديد من الخبرات و المهارات فاستخدام العناوين الرئيسية لتصنيف الخبرات مع البدء دائما بالخبرات المتعلقة بطبيعة الوظيفة بشكل مباشر .
فإذا كانت لديك خبرات في “الكتابة و التدوين” وخبرات في “البرمجة” وأخرى في “المحاسبة ” وطبيعة الوظيفة تتعلق بالجانب المالي فاجعل جملة “خبرات في مجال المحاسبة” في البداية ثم ضع تحتها جميع الخبرات المتعلقة بهذا الجانب.

6-استخدم الملاحظات:

احتفظ لنفسك بنسخة خاصة من دفتر الملاحظات لتستخدمه أثناء المقابلة الشخصية تكون قد كتبت فيه بشيء من التفصيل عن مؤهلاتك ومهارتك التي ذكرتها في السيرة الذاتية لتكون مستعداً لمناقشة أي تفصيلات أو ذكر أي تواريخ متعلقة بخبراتك .

عن الكاتب

على الشاعر

مصرى حاصل على بكالوريوس هندسة الكترونية و خبير فى مجالات التقنية و الهواتف المحموله .

اكتب تعليق