Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

كتابة السيرة الذاتية بطريقة ناجحة: دع القلق وابدأ الأن

تمثل عملية كتابة السيرة الذاتية قوية مصدراً للقلق لدى العديد من الأشخاص الذين يرغبون في وضع أقدامهم على طريق البحث عن وظيفة أو عمل ويرجع السبب في أغلب الأحيان إلى سببين رئيسيين هما:

  • إما أن الشخص الذي يرغب في كتابة سيرة ذاتية متميزة تلفت إليه الأنظار ليس لديه سوى بعض المؤهلات الأكاديمية النظرية التي لا يظن أنها ستكون كافية
  • وإمّا أن الشخص لديه العديد من الخبرات لكنه لا يعرف أيها تصلح لتكون في سيرته وأيها يجب استبعاده .

ولأن أغلب الدراسات تشير إلى أن مسئولي التوظيف في المؤسسات و الشركات لا يعطون السيرة الذاتية الواحدة أكثر من عشر ثوان للحكم على صاحبها أصبح كتابة سيرة ذاتية تجذب أنظار أصحاب العمل فن يجب أن يتعلمه الإنسان.

كتابة السيرة الذاتية
في هذا المقال أهم النصائح التي تساعدك على البدء في كتابة سيرة ذاتية ناجحة بل ومتميزة أيضاً:-
• ابدأ بقوة
أول ما يجب أن تبدأ به في نموذج السيرة الذاتية أن تكتب بياناتك الشخصية بشكل ملف وواضح في أعلى الصفحة باستخدام خط بسُمك (16) على الأقل وذلك للفت الانتباه وكذلك بالنسبة لبقية المعلومات الشخصية.
• خصّص ولا تعمم
لا تستخدم سيرذ ذاتية عامة واحده لكل الوظائف فكلما كانت كتابة السيرة الذاتية خاصة بمجال العمل الذي تتقدم إليه كانت أكثر لفتاً للأنظار , وبذلك ستحتاج ان تحدد هدفك في كل مرة تقوم فيها بكتابة نموذج لسيرتك الذاتية بحيث تضمن الخبرات ذات الصلة بمجال العمل في مكان متقدم وبشكل بارز أكثر من غيرها .
كما انه من المهم أن تضع قسماً خاصاً في السيرة الذاتية حول “الخبرات ذات الصلة ” تضع فيه جميع ما يمكن أن يكون له علاقة بطبيعة الوظيفة من قريب أو بعيد كالدورات التدريبية, خبرات عمل سابقة, خبرات تطوعية, مشاريع علمية أو مشاريع تخرج …إلخ
• اللغة المستخدمة
تعتبر اللغة المستخدمة في كتابة السيرة الذاتية من أهم عوامل قراءتها باهتمام أو المرور عليها مرور الكرام فكلما كانت اللغة قصيرة ومركزة ومحددة كان ذلك أقرب للتمعن فيها وكلما كانت العبارات طويلة وإنشائية ومطاطة كان ذلك أدعى لتجاهلها.
المتقدمون للوظائف الذين يستخدمون عبارات دارجة مثل “قمت بواجبات في …” أو “تحملت مسئوليات….” لن يقنعوا مسئولي التوظيف, أما الذين سيستخدمون عبارات مباشرة مثل “قمت بتدريب …”,”كونت فريق عمل ….”,”طورت في …..”,”ساعدت في إنشاء…” مع تجنب استخدام الضمائر الشخصية (أنا, هم ، أنتم ……) سيكونون أقدر على تسليط الضوء على خبراتهم بشكل افضل .

cv
• ضع انجازاتك في ارقام
يفضل مسئولو التوظيف أن تكون المعلومات المطروحة بين أيديهم في شكل رقمي يسهل متابعته و التأكد منه وكلما كانت البيانات مكتوبة في السيرة الذاتية بشكل قابل للقياس كلما كان ذلك دليلاً على مصداقية واحترافية المتقدم للوظيفة.
فمثلاً يمكنك أن توضح نجاحك في المبيعات بهذا الشكل ” ازدادت المبيعات أثناء قيامي بمهام البيع بنسبة 35% عن العام السابق” أو ” قمت ببيع 200 قطعة من المنتج في أثناء فترة الركود بين شهري يوليو وأغسطس” .
الإشارة إلى انجازاتك في شكل أرقام أو نسبة مئوية أو حجم أموال أو تحقيق أهداف سنوية سوف يحفز مسئولي التوظيف لضمك كعنصر ناجح إلى فريق العمل .
• ضمن قائمة بالمرجعيات
المقصود بقائمة المرجعيات هي الجهات التي عملت أو تدربت أو تطوعت لديها وقام مدراءها باختبار مهاراتك والاستفادة منها وسواء حصلت على خطابات رسمية تفيد ذلك أو لا فمن المفيد لكتابة سيرة ذاتية قوية أن تضمن أسماء هذه المؤسسات وعناوينها و أرقام هواتفها أو أرقام الأشخاص الذين كانوا مسئولين عنك بشكل مباشر للتواصل معم .

عن الكاتب

دكتور عبدالكريم

طبيب بشرى مصرى الجنسية حاصل على بكالوريوس فى الطب والجراحة ارحب بتعليقاتكم فى حالة وجود أى استفسار او استشارة .

اكتب تعليق

التعليقات