11 خطوات مهمة من أجل أن تبدأ العمل الخاص بك وتحقق النجاح فيه

العمل في الوقت الحالي لم يعد قصرًا على وظائف الحكومة أو الوظائف التابعة للشركات الخاصة ، ولكن أصبح يعتمد بشكل كبير على الإبداع والابتكار ، ويجب أن يحرص كل شخص على أن يفكر دائمًا خارج الصندوق حتى يحقق النجاح الذي يحلم به ويصل إلى ما يريد تحقيقه سواء على مستوى النجاح المادي أو النجاح المهني ،،

في عالم اليوم أصبح العمل نادر وشحيح ويجب على كل شخص أن يسعى ويسرع كي يحقق ما يريد ، وأن يضع لنفسه خطة واضحة من أجل أن يصل إلى ما يحلم به ، وهذا الأمر يستدعي أن تقوم بأحد عشر خطوة مهمة كي تضمن الخروج بفكرة مميزة وعمل شيء ناجح ومبتكر .

10 خطوات مهمة من أجل أن تبدأ العمل الخاص بك وتحقق النجاح فيه

10 خطوات مهمة من أجل أن تبدأ العمل الخاص بك وتحقق النجاح فيه

أقرأ أيضًا : نصائح في كتابة السيرة الذاتية

خطوات النجاح في العمل :

  1.  العصف الذهني : وهذه الخطوة تعد أول الطريق نحو الأفكار المبتكرة ، وذلك لأن هذه التقنية في التفكير تجعلك تبتكر العديد من الأفكار الناجحة والمميزة ، خاصة إن كان العصف الذهني يشتمل على أكثر من شخص وبالتالي أكثر من تفكير وعقلية ، وهو ما يجعل الناتج النهائي فكرة مميزة وقوية ومتماسكة .
  2. وضع خطة عمل : لا تتوقف مهمة العصف الذهني عند التوصل لفكرة مميزة بل أيضًا يمكن أن يستخدم لوضع خطة عمل واضحة تشتمل على أولويات العمل وكيف يمكن أن يكون توجه كل مرحلة من مراحل العمل ، وكذالك مسؤوليات كل فرد في فريق العمل .
  3. الماديات : يجب أن يكون هناك رؤية واضحة حول الأمور المادية ، ما هو المتاح وما هي نسبة المخاطرة و كيف يمكن أن تستغل هذه الإمكانات المادية بأفضل شكل ممكن يحقق أفضل إنفاق وأعلى نسبة ربح .
  4. الأمور القانونية : يجب أن تكون كافة الأمور القانونية المتعلقة بعملك سليمة ومتماسكة ويفضل أن تكون على دراسة تامة بأمور الأوراق ومسك الدفاتر ، ويمكنك دائمًا أن تستعين بمتخصص للقيام بهذا العمل بدلًا منك من أجل تأمين الحماية القانونية التي يحتاج إليها العمل وتحتاج أنت لها .
  5. التصاريح الحكومية : يعد أن تحدد ما تحتاج قانونيًا وتعد كل الوثائق التي تحتاج إليها يجب أن تبدأ في الحصول على تصاريح العمل وكافة الشهادات المطلوبة من أجل أن يتخذ عملك شكل قانوني ، حتى لا تشعر في أي وقت من الأوقات أنك مهدد أو أن عملك مهدد .
  6. اختار التقنيات المناسبة : كل عمل يحتاج إلى تقنيات معينة حتى وإن كانت هذه التقنيات بسيطة يجب أن تكون محددًا تمامًا في الضروريات التي تحتاج إليها على الأقل في بداية العمل .
10 خطوات مهمة من أجل أن تبدأ العمل الخاص بك وتحقق النجاح فيه

10 خطوات مهمة من أجل أن تبدأ العمل الخاص بك وتحقق النجاح فيه

7.التأمين : يجب أن تحرص على التأمين على عملك حتى وإن كان صغيرًا ، أو حتى إن كان الأمر سيتكلف الكثير يجب أن تدرك أن الأمر هام وضروري من أجل الحفاظ على أموالك على المدى البعيد ، أو التعرض لأي مشكلة يمكن أن تقف في سبيل الحفاظ على العمل .

8. اختار شركاء : يجب أن تحرص على أن تختار الشركاء في العمل بدقة وأن تكون على اتفاق كبير مع هؤلاء الشركاء من أجل تجني أي مشكلات ، خاصة فيما يخص تقسيم العمل والمسؤوليات تحديدًا المادية منها.

9. اختر فريق عملك : حاول أن تختار أصحاب الكفاءة والولاء ، ولكن أيضًا يجب أن تعتمد على حديثي التخرج ، فعلى الرغم من أن الأمر يبدو مغامرة إلا أنه يضمن لك ولاء وحماس هؤلاء الأشخاص في الأعمال ، كما أنك لن تدفع رواتب عاليه لحديثي التخرج مثلما تدفع إلى أصحاب الخبرات .

10. الإعلان : حدد السلعة أو الخدمة التي تقدمها ومن ثم فكر في استراتيجية إعلانية ذكية تتناسب مع الجمهور المستهدف ، ومن هنا سيمكنك أن تحدد كذالك الوسيلة المناسبة للإعلان عن عملك بما يحقق لك كل الربح الذي تطمح إليه .

11. احرص على تنمية عملك : يجب أن تطور من عملك باستمرار عن طريق الاطلاع على كل جديد في مجال عملك ، وعن طريق متابعة الجديد في عالم الأبحاث والمجالات المتخصصة في مجال عملك ، كل هذا من شأنه أن يساعدك على تقديم خدمات ومنتجات مميزة ويسعى الجمهور للحصول عليها .

عن الكاتب

لمياء شاهين

اكتب تعليق