Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

كيف تُقيّم المؤسسات المتقدمين للوظائف ؟

يسعى أصحاب العمل دائماً لاختيار المتقدمين اللائقين للوظيفة و القسم والمؤسسة  التي سيلتحقون بها ورغم أن بعض المتقدمين قد يحملون مسوغات ورقية تبدو مثالية إلا أن المقابلات الشخصية (مقابلات التوظيف) هي المنوط بها الاختيار و الانتقاء النهائي.

كيف تُقيّم المؤسسات المتقدمين للوظائف2

لذلك مهما كنت تملك من شهادات ورقية تثبت كفاءتك فعليك أن تظهر ذلك بشكل عملي من خلال المقابلة الشخصية وذلك عن طريق اثبات أنك الشخص الأكثر  ملائمة لفريق العمل و لمدراءك و لثقافة الشركة التي تنوي الالتحاق بها .

  • كيف تُقيّم المؤسسات المتقدمين للوظائف

توجد العديد من الأبعاد التي تؤثر في عملية الاختيار داخل المؤسسات إلا أن أقواها بالتأكيد هو  مدى ملائمتك لمتطلبات الوظيفة نفسها وستكون مهمة لجنة التوظيف هي التثبت من :-

  • النواحي المعرفية (العلمية)
  • المهارات الشخصية
  • الخبرات العملية
  • شغفك ب مجال العمل
  • ماذا يجب عليك أن تفعل لتكون الأكثر ملائمة للوظيفة ؟

تحليل متطلبات الوظيفة:-

لتكون الشخص الأكثر ملائمة للوظيفة عليك أن تتعلم كيف تُحلل متطلبات الوظيفة سواء ما ورد في إعلان الوظيفة أو بالبحث عبر الإنترنت أو الأصدقاء الذين التحقوا بذات العمل ثم عليك أن توجد توافقاً بينك وبين هذه المتطلبات وخبرة سابقة بها سواء في مجال دراستك الأكاديمية أو الحرة أو  العمل التطوعي أو  أي مجال عمل سابق اكتسبت منه خبرة  .

مثال :

إعلان عن وظيفة  بشركة طيران على أن يجيد لغة أجنبية

-متطلب الوظيفة :إجادة لغة أجنبية

-التعامل:

-ربط إجادة اللغة بدراستك الأكاديمية كأن تكون خريج أحد أقسام اللغات

-تقديم شهادات لدورات في تعلم اللغة و إجادتها

-اظهار ممارستك اللغة في أعمال أو وظائف سابقة

( لمزيد من التفاصيل عن تحليل متطلبات الوظيفة –الفصل … صفحة …..)

  • الإلمام بثقافة المؤسسة :-

أحد المحاور الهامة في فرز المتقدمين للوظائف و المفاضلة بينهم؛ هو مدى إلمامهم بثقافة المؤسسة التي تجمع  العاملين فيها؛ فمثلاً مؤسسة تقنية ثقافتها السائدة الابتكار و الإبداع والحلول الغير تقليدية سيكون على رأس محاور التقييم و الفرز في مقابلات التوظيف الخاصة بها التأكد من توافر هذه الصفات في المتقدمين للوظيفة عن طريق السيرة الذاتية و الخبرات السابقة .

لذلك من المهم أثناء إعدادك للمقابلة الشخصية أن تتعرف على الثقافة السائدة للمؤسسة المتقدم إليها وأن تضمن سيرتك الذاتية أمثلة تدعم فكرة تمتعك بهذه الثقافة سواء في حياتك الشخصية أو تحاربك العملية .

  • اكتشف نمط الإدارة :-

ربما هو المحور الأكثر صعوبة في محاولة مقاربته لكونه قد يكون غامضاً ولعدم توافر معلومات محددة عنه ولكنه للأسف أحد عناصر الفرز في مقابلات التوظيف حيث يهتم أعضاء اللجنة المعنية بالتوظيف باختيار المتقدمين الأكثر توافقاً مع المدراء الموجودين بالفعل على رأس الأقسام فمثلاً إذا كان أعضاء اللجنة يختارون موظفاً ليعمل تحت قيادة مدير  لا يهتم بتحفيز موظفيه أو بث روح التحدي في نفوسهم فإن -أعضاء اللجنة- سيميلون إلى اختيار المرشح صاحب القدرة على التحفيز الذاتي أكثر من المرشح الذي يعتمد في انجازه على تقارير مدراءه وتوجيهاتهم !

يمكنك الحصول عن معلومات حول نمط القيادة داخل المؤسسة عن طريق سؤال العاملين بها قبل المقابلة الشخصية أو إن أتيحت لك فرصة مراقبة بيئة العمل و طريقة اصدار التعليمات وردود فعل العاملين عليها أثناء انتظارك لدورك في المقابلة الشخصية.

عن الكاتب

على الشاعر

مصرى حاصل على بكالوريوس هندسة الكترونية و خبير فى مجالات التقنية و الهواتف المحموله .

اكتب تعليق