Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ملاحظات ونصائح في كتابة السيرة الذاتية .. كيف تجعل سيرتك الذاتية مقنعة

السيرة الذاتية تعد أهم الطرق التي يعتمد عليها معظم الناس من أجل الحصول على وظيفة ، أو التقديم في عمل جديد ، فالسيرة الذاتية هي ملخص البيانات الشخصية والمعلومات الخاصة بالتعليم والخبرات والمهارات والتي تقدم لأصحاب العمل أو أخصائيين الموارد البشرية ، والهدف الأساسي من السيرة الذاتية هي أن تنوب عن صاحبها من أجل الحصول على العمل ..

ويحاول الكثيرون جعل السيرة الذاتية مميزة وشاملة لكافة المعلومات المهمة لأنها تمثل الخطوة الأولى في سبيل الحصول على عمل ، حيث أن عليها عاتق كبير في جعلك تصل إلى مرحلة المقابلة ومن ثم أنت الآن مسؤول تمامًا عن الحصول على الوظيفة التي تحلم بها ..

ملاحظات ونصائح في كتابة السيرة الذاتية .. كيف تجعل سيرتك الذاتية مقنعة

ملاحظات ونصائح في كتابة السيرة الذاتية .. كيف تجعل سيرتك الذاتية مقنعة

أقرأ أيضًا : الهجرة إلى كندا 

كيف تكتب السيرة الذاتية :

  • أولًا : التميز .. يجب أن تكون سيرتك الذاتية مميزة ، وهذا التميز حينما تتمكن سيرتك الذاتية من إبراز مهاراتك وخبراتك ، كذالك تحتوي على أهم إنجازاتك في مجال العمل ، وأهم المشكلات التي تمكن من حلها في مشوارك المهني ، وأبرز الأهداف التي تمكنت من تحقيقها كذالك .
  • ثانيًا : البساطة .. اختيار نوعية الخط وطريقة الصياغة وشكل السيرة الذاتية يجعل سيرتك الذاتية مميزة ، وأفضل اختيار هنا هو الخط البسيط الغير مبالغ فيه والتصميم السهل البسيط.
  • ثالثًا : ابتعد عن العموميات .. يجب أن تكون محددًا تمامًا في كل معلومة تكتبها في السيرة الذاتية ، أن تكتب العمل الذي تقوم به وتحدد بدقة النشاط الذي تعمل به ، وتحدد نوعية الخبرة التي تمتلكها .
  • رابعًا : راجع ثم راجع .. يجب أن تتجنب أي خطأ في سيرتك الذاتية ، راجع الأخطاء الإملائية ، والمواعيد الخاصة بك في السيرة الذاتية سواء فيما يتعلق بتواريخ بداية العمل وانتهاءه ، كذالك التواريخ الخاصة بالكورسات أو الدورات التدريبية ، كذالك تأكد أكثر من مرة من بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك وعنوانك .
  • خامسًا : جدد البيانات .. السيرة الذاتية ليست ثابتة ويجب أن تتجدد باستمرار ، وإن أهملت تجديد سيرتك الذاتية ستبدو غير عملي ، كذالك يجب أن تتناسب سيرتك الذاتية مع أي وظيفة تقدم لها .
  • سادسًا : النماذج الجاهزة .. تتوافر النماذج الجاهزة للسيرة الذاتية في الكثير من المواقع الإلكترونية ، ويمكنك الاستفادة من هذه النماذج لإعداد سيرتك الذاتية ، وتتجلى أهمية هذه النماذج من أنها تجعل مهمتك سهلة في كتابة سيرتك الذاتية وسريعة ، أيضًا تجعل سيرتك الذاتية سهلة في القرأة .
ملاحظات ونصائح في كتابة السيرة الذاتية .. كيف تجعل سيرتك الذاتية مقنعة

ملاحظات ونصائح في كتابة السيرة الذاتية .. كيف تجعل سيرتك الذاتية مقنعة

يفضل أن يقوم الخريجين الجدد بإعداد أكثر من نموذج للسيرة الذاتية من أجل مختلف أنواع العمل ، فعلى سبيل المثال خريجي كليات التجارة يمكن أن يقوموا بإعداد سيرة ذاتية للتسويق و أخرى للحسابات ، وثالثة للإدارة أو الموارد البشرية .

كذالك في باقي الكليات الأخرى مثل كلية الإعلام ، يمكن لخريجي الإعلام إعداد سيرة ذاتية للعمل في العلاقات العامة ، أو في الصحافة أو الإذاعة ، أو وظائف الإنتاج الفني أو الإعداد ، وبالطبع تقديم كل سيرة ذاتية في المكان المناسب لها .

وتذكر أن السيرة الذاتية الجيدة تؤمن لك المقابلة وفي المقابلة عليك أنت أن تتولى مسؤولية الفوز بالوظيفة ، يفضل أيضًا أن توضع صورة شخصية حديثة ورسمية لصاحب الطلب على السيرة الذاتية ، لأن هذا يعطي لأصحاب العمل انطباع جيد عن المتقدم للوظيفة ويجعل لديهم تصور عام عن الشخص قبل موعد المقابلة ، كذالك يجب أن تتابع باستمرار بريدك الإلكتروني في انتظار الردود ، وأن تتابع الصفحات الإلكترونية الخاصة بالوظائف وإعلانات العمل ، وتذكر أن إرسال سيرتك الذاتية لن يكلفك أي شيء سوى بعض الوقت فقط ، ولا تدري فربما تصل إلى وظيفة أحلامك بضغطة زر.

عن الكاتب

لمياء شاهين

خريجة كلية الآداب قسم الإعلام والمعلومات ، أعشق الكتابة فهي بمثابة الرئة الثالثة ، أعتقد أن أهم ميزة في أي شخص ألا يتوقف أبدًا عن السعي وراء أحلامه ، وإن حدث ووجدها يجب أن يتمسك بها جيدًا وألا يفلتها أبدًا ، لأن ضياعها يعني ضياعه هو شخصيًا

اكتب تعليق