Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

كيف تكتب قسم المهارات في السيرة الذاتية

كتابة السيرة ذاتية عمل فنيّ كما أنه شيء عمليّ سواء بسواء والاهتمام بالتفاصيل هو الذي يصنع الفارق بين سيرة ذاتية جيّدة وأخرى رديئة ومن أهم الموضوعات التي يجب تضمينها بدقة عالية في نموذج السيرة الذاتية هو قسم “المهارات” والذي يفترض أن يحتوي على قدراتك المتعلقة بمجال العمل الذي ترغب في الالتحاق به .

السيرة الذاتية CV
قسم المهارات في السيرة الذاتية يجب أن يمثل نوعين من المهارات هما :

  • المهارات المحددة, القابلة للقياس, المتعلقة بمجال العمل مثل درجة إجادة اللغة الأجنبية أو عدد الكلمات التي يمكن كتابتها على الحاسب في الدقيقة الواحدة أو مهارات استخدام الحاسوب.
  • أما النوع الثاني من القدرات في قسم المهارات في السيرة الذاتية فهو المتعلق بالسمات الشخصية مثل المرونة, الصبر, إدارة الوقت .

cv-skills
كما أنه من المهم أثناء تنسيق قسم المهارات في السيرة الذاتية التأكد من أن الخبرات العملية المتعلقة بمجال العمل قد تم تضمينها بشكل واضح ومحدد وبالشكل الذي يعكس المهارات المطلوبة في إعلان الوظيفة مع الاحتفاظ ببعض الأدلة لتقديمها أثناء المقابلة الشخصية.
وقد قدم “كيفين لامسباك ” استشاري التوظيف لدى شركة مايكروسوفت العالمية نموذجاً للنقاط التي تبحث عنها الشركة عند فحصها السير الذاتية للمتقدمين للوظائف منها :-

المهارات في السيرة الذاتية

• الاهتمام بالتفاصيل

يقول “كيفين لامسباك ” أن أكثر ما يستغرق العاملين في قسم التوظيف في مايكروسوفت أثناء فحص السير الذاتية هو التفاصيل الدقيقة المتعلقة بمجال الإعلان فكلما قدّم طالب الوظيفة المزيد من المعلومات حول ارتباطه بمجال العمل سواء في شكل خبرات معرفية(شهادات, دورات تدريبية, …) أو خبرات عملية أو أفكار إبداعية كان ذلك أقرب للاهتمام بسيرته الذاتية وفحصها بمزيد من الدقة.

• الوضوح في المعلومات

من أهم النقاط التي يشير إليها ” لامسباك ” عند ملئ قسم “المهارات” في السيرة الذاتية هو تقديم معلومات واضحة عن قدرات المتقدم للوظيفة والتي يفضل أن تكون في شكل نقاط محددة, مركزة ما بين 8-15 نقطة تشرح بشكل مقنع وعلمي المهارات, النجاحات التي حققها طالب الوظيفة, الشهادات الحاصل عليها, والأشياء المتميزة التي يمكن أن تجعله صاحب أفضلية عن أقرانه.

• الاهتمام بالشكل و التنسيق

رغم كل ما يقال عن أن محتوى السيرة الذاتية هو الأهم وهذا صحيح إلا أن الاهتمام بتنسيق الكتابة وطريقة عرضها والاختيار المميز للخطوط و باقي التنسيقات يعطي انطباعاً قوياً عن مدى اهتمام المرشح للوظيفة بالتفاصيل التي هي جزء أساسي من أي عمل معقد.
في الوقت الذي لن تستغرق فيه عملية تنسيق السيرة الذاتية أكثر من ثوان معدودة ربما ستترك عنك انطباعاً يدوم للأبد لذلك لا تهمل في مراجعة سيرتك الذاتية من حيث الشكل والمضمون مرة بعد مرة.

• انطلق من تجاربك السابقة

من أفضل النقاط التي يجب الأخذ بها عند كتابة قسم المهارات في السيرة الذاتية هو الانطلاق من الخبرات السابقة و الوظائف التي قمت بها في السابق وسواء امتد هذا العمل لسنوات أو أشهر فلا بأس من إعادة استرجاع ما قمت به و ما اكتسبته فيه من مهارات وما حصلت عليه من دورات طالما يدور الأمر حول نفس مجال العمل الذي تطلبه .
بعد الانتهاء من تضمين مهاراتك في هذا القسم الهام من سيرتك الذاتية قم بطبعها لمراجعتها “ورقياً” وليس على الحاسوب فمن المعروف أن العثور على الأخطاء المطبعية في النسخ الورقية أسهل منه على شاشات الكمبيوتر ثم اطلب من أحد أصدقائك أو معارفك بإعادة القراءة والتدقيق حتى تحصل على نموذج مكتمل لسيرتك الذاتية دون أخطاء فادحة.

عن الكاتب

د.ريفال ابو عود

د.ريفال أبو عود إخصائية علاقات أسرية وزوجية مدير مركز وصال للاستشارات الأسرية و الزوجية بعمان

اكتب تعليق