Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

احذر5 أشياء عند استلام عملك الجديد

البدء في عمل جديد أو تولي وظيفة جديد شيء ممتع للكثيرين لكنه في ذات الوقت أمر مخيف للبعض حيث يكون على الإنسان مواجهة العديد من الأشياء المجهولة حول كيف ستكون مهام الوظيفة الجديدة؟ كيف يستطيع أن يلفت انتباه المدراء ؟ هل سيستطيع تكوين صداقات عمل مع زملائه الجدد؟ كيف سيتعامل مع الزملاء المزعجين ؟ وغير ذلك من الأسئلة التي تقف في جهة مقابلة لسعادته بالتجربة الجديدة التي ستمكنه من تطوير قدراته وصقل مهاراته والحصول على فرصة لإبراز مواهبه.

IyLXXgMU

يقدم خبراء التوظيف هذه القائمة من المحظورات الخمسة التي إذا تم تجنبها فيمكن القول أن الانطلاقة الأولى في هذا العمل الجديد ستكون موفقة إلى حد بعيد.

  • تجاهل عروض المساعدة من زملائك

إذا قام أحد زملاء العمل الأقدم  بعرض مساعدته لشرح أمر ما يخص طبيعة العمل أو كيفية القيام بهمة ما أو  تعريفك بقواعد ونظام المؤسسة فلا تتجاهل طلبه بل عليك أن ترحب به بكل كياسة و امتنان.

رغبة البعض في مساعد المبتدئين يشعرهم بالسعادة و يضيف لهم احساساً داخلياً بالرضى عن الذات بالإضافة إلى انه يساعد في خلق بيئة عمل وديّه لذا عليك أن تقبل هذه الهدية مظهراً امتنانك و شكرك لمقدمها .

  • رفض دعوات تناول الطعام والشراب خارج العمل

بالحديث عن علاقات العمل وتكوين الصداقات فإن قبول دعوات الطعام والشراب خارج مكان العمل من أكثر الأشياء التي تدعم هذه الروابط وتساعد على تقويتها بالإضافة إلى ما تحتاجه كعضو جديد في فريق العمل من الإلمام السريع بطبيعة الأشخاص الذين ستعمل معه لساعات طويلة كما سيتيح لك هذا الأمر معرفة بعض الخفايا عن المؤسسة عن طريق المناقشات التي ستجرى أثناء تناول الطعام أو الشراب.

  • الاندماج في جلسات النميمة

جلسات النميمة بين الموظفين شر لابد منه ولن تستطيع أن تنتزع نفسك منه بسهولة لكن في كل الأحوال عليك أن تلتزم بعدة أمور منها الانسحاب من جلسات النميمة التي تتناول الحياة الشخصية لزملائك أو رؤسائك أو حتى عملاء الشركة ومنها أن تحتفظ بأذنيك مفتوحتين وفمك مغلقاً فربما تتعرف على شيء يساعدك على فهم بيئة العمل مثل الأمور التي تؤثر في الحالة المزاجية لرئيسك أو ما هي طبائع العملاء المترددين على المكان؟ لكن في كل الأحوال لا تشارك ما لديك من معلومات و لا تأخذ كل ما يثار على محمل الأمور المسلم بها حتى تعطي عقلك فرصة للحكم على الأمور بطريقة صحيحة.

  • الجمود و عدم المرونة

من أخطر الأشياء التي يجب الحذر منها عند استلام وظيفة جديدة هو “الجمود” والإصرار على القيام بالعمل بالطريقة التقليدية التي تعرفها مع رفض تعلم طرق جديدة أو  خطوات غير مألوفة لديك.

من المهم في الأوقات الأولى لك في العمل الجديد إبداء المرونة في تعلم الطرق الجديدة حتى و لم تكن نافعة – كما تعتقد – إلا أنها تضيف إلى خبراتك طريقة جديدة للقيام بالأمر  في كل الأحوال.

Promotion-at-work

  • الشكوى من مدراءك و زملائك السابقين

عندما تبدأ في التذمر و الشكوى من عملك ومدراءك وزملائك السابقين فإنك تفتح باب الأسئلة عن أسباب مغادرتك لعملك السابق ومهما رويت من قصص من وجه نظرك تظهرك في إطار البطولة أو التميز فإن باب التكهنات و اختلاق القصص المغايرة سيظل مفتوحاً, هذا بالإضافة إلى ما سيثيره تذمرك وشكواك من توجس زملائك من أن يكونوا في نفس موقف الانتقاد و  الذم كما فعلت بزملائك السابقين .

عن الكاتب

د.على عبدالظاهر

على عبدالظاهر طبيب بشرى أحب التدوين و خاصة فى مجال الصحة و كذلك مساعدة الأخرين و الرد على استشاراتهم

اكتب تعليق