Press "Enter" to skip to content

الترامادول وخطورته على الشباب ونصائح للاقلاع عنه

0

يعد الترامادول من العقارات التي لقيت انتشاراً واسعاً في الأونة الأخيرة نتيجة الإقبال الشديد عليه ، وخصوصاً بعد ضبط عمليات تهريب للترامادول بكميات هائلة من بلاد الصين إلى جميع البلاد العربية ، وكذلك بعد أن اكتشف الأطباء أن الترامادول يطيل مدة الجماع ويؤخر من عملية القذف .. مما جعل أغلب الرجال يقبلون بشدة عليه ، فهيا بنا لنتعرف عليه عن قرب ومدى خطورته على الشباب وكيفية الإقلاع عنه .

الترامادول

ما هو الترامادول ؟

هو مسكن ألم قوي وله مفعول يقارب للكوديين ، ويصنف ضمن مسكنات الألم من النوع 2 ، ويوصف لمن يعاني من السرطان والأورام الخبيثة ، وهو منافس قوي على المستقبلات المورفينية ، ولكنه يسبب ادماناً أقل من باقي المورفينات المنافسة .

خطورة الترامادول على الشباب

للترامادول آثار جانبية ومن أشد وأخطر آثاره على الشباب هو الإدمان ، ويرجع سبب إدمان الشباب على الترامادول إلى ما قد يخلفه من شعور حال التوقف عن تناوله كتوقف الذاكرة والميل إلى النعاس وكذلك الشعور بالإرهاق الشديد ، بالإضافة إلى العرق الغزير والقىء والإسهال وتشجنات وضيق التنفس وهنا يضطر المريض إلى زيادة الجرعة وعدم التوقف عن التناول .

والحقيقة أن الترامادول ما هو إلا هيروين ولكن أقل في القوة من الهيروين ، إذ يعد الأقل تمسكاً بالمستقبلات العصبية عن الهيروين ، ومن غير الغريب أن الترامادول هو بداية الطريق لإدمان الهيروين ، كما يحدث مع بعض الأدوية التي توصف كعلاج للآلام ، ولكن الكثير يتغاضى عن آثارها الجانبية الخطيرة التي تحول المسكن لعادة وإدمان .

وفي الأصل تم تسويق الترامادول على أنه شكل من أشكال العقارات الآمنة من المخدرات على عكس أشكاله وأنواعه من العقارات الأخرى ، ورغم ذلك فقد أساء الكثير من الشباب استخدمه وتم تحويله لعقار مخدر وتم ادمانه بشكل مختلف ، فهناك من سحقه وقام بشمه وهناك من أخذه عن طريق الحقن .

الترامادول

نصائح للإقلاع عن الترامادول

  • بداية .. لابد من الذهاب للمكان المناسب ليتم العلاج من إدمان الترامادول ، كمستشفى أو عيادة لعلاج الإدمان وهذه المستشفى ستقوم بتزويدك بالنصائح وتساعدك على مقاومة هذا الإدمان والإقلاع عنه .
  • يتم أخذ قرصات للعلاج النفسي حيث يساعدك العلاج النفسي من الأمتناع عن الترامادول وكذلك تقيك المستشفى من المضاعفات ، ويتم علاجك بشكل فردي أو في مجموعات .. وعليك أن تبحث عن المستشفيات أو العيادات التي تشعرك بالراحة فيها .
  • قوم بطلب النصيحة من الخبراء أو الأطباء أو المدربين النفسيين لتستطيع مقاومة إغراءات إدمان الترامادول .. إن كنت في بادىء الأمر .
  • أكثر ما يقلق مدمن الترامادول هو أعراض انسحاب الترامادول من جسمه .. إذ تتضمن الأعراض القىء والإسهال والهلاوس واضطرابات النوم وارتفاع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب .. وإذا دعتك الضرورة استخدم العلاجات المنزلية لعلاج أعراض الأنسحاب .. وهذه العلاجات تستخدم بدون وصفة طبية .

اقرأ ايضا : علاج الاسهال عند الكبار والاطفال بالادوية والاعشاب

  • للتقليل من آثار انسحاب الترامادول من الجسم .. قلل استهلاكك له بالتدريج حتى تقل مخاطر الأنسحاب عليك ، وحاول استخدام عقار أقل حدة في آثاره الجانبية لتتمكن من الشفاء منه في البداية .
  • ضع في اعتبارك الدواعي الأمنية اللازمة عند التوقف عن الترامادول .. فهناك بعض الأشخاص يحتاجون الذهاب للعيادات الخارجية لعلاج الآثار الجانبية للترامادول وهو ما يتطلب أن تسأل طبيبك على أفضل طريقة تناسبك ، وتأكد من حصولك على الطريقة المناسبة لعلاجك .
  • وفي الختام .. أهم ما في العلاج أن تكون أنت بنفسك من يشعر بأنه يحتاج للإقلاع عن إدمان الترامادول ، لأنه لو لم تشعر .. لن تفيدك نصائحي هذه ولن تتمكن من الشفاء ابداً مهما حاول الغير مساعدتك .. ولهذا ساعد نفسك وتجنب تناوله قبل الدخول في مشكلة الإدمان .

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مشاركة