Press "Enter" to skip to content

زراعة الشعر في مصر و كيفية إجراء العملية و تكلفتها

0

على مدى 50 عام تطورت طرق زراعة الشعر في مصر و في جميع بلدان العالم حتى توصل العلم إلى طرق متطورة يمكن بها زراعة شعر طبيعي دائم بدون إحداث أية جروح أو ندبات أو أية مشاكل .

زراعة الشعر في مصر

 

الشعر مثله كمثل أي عضو من أعضاء و خلايا الجسم قد يتعرض لبعض التغيرات و المشكلات المرضية و التي قد تختلف أسبابها , و على الرغم من أنه ليس له تأثير على الصحة إلا أنه في أغلب الأحيان يتسبب في الإصابة باضطرابات نفسية و الكثير من المشكلات الاجتماعية , فللشعر صفة جمالية ليس عند الإناث فقط بل عند الذكور أيضا , و من هنا ينبع الاهتمام بسلامة الشعر من التساقط و الذي قد يصل إلى الصلع .

على الرغم من اهتمام الرجل و المرأة بالشعر , يمكن أن تتسبب بعض العوامل التي لا يمكن السيطرة عليها في الصلع , و لا يتبقى أمامهما سوى اللجوء إلى عمليات زراعة الشعر , فقد كان هذا الأمر قديما غير متاح , و منذ 50 عاما ابتكرت طرق لزراعة الشعر و لكنها كانت خاطئة و بالتالي حدثت تلك الطرق لطرق فعالة و ناجحة .

زراعة الشعر في مصر

لقد أصبحت مصر في السنوات الماضية رائدة من رواد الدول التي تقوم بزراعة الشعر , فأصبحت تنافس عمليات زراعة الشعر في أوروبا و أمريكا وتركيا , و لكن لا يسعنا القول بأن زراعة الشعر تعد عملية و لكنها إجراء متخذ منذ عام 1950 .

أنواع زراعة الشعر في مصر و تطورها

زراعة الشعر الصناعي ( غرس الشعر ) Biofibre

بدأت زراعة الشعر في مصر مثلها مثل باقي الدول بعمليات زراعة الشعر الصناعي , و يتضح من مسمى تلك العمليات أنه يتم زراعة شعر مستعار صناعي يتكون من ألياف صناعية , و بعد زراعة تلك الألياف الصناعية تتفاعل الرأس و الجسم معها فيقوم الجسم برفضها و محاولة إخراجها نظرا لكونها جسم غريب , فتتسبب في حدوث التهابات و مشكلات في فروه الرأس تؤدي إلى حدوث آلام تستدعي تناول مضادات للالتهاب و يتم إزالة الشعر المزروع , و غالبا لا يستغرق الأمر أكثر من سنة من موعد الزراعة , هذا بالإضافة لعدم قدرة هذا الشعر على النمو , فلا يمكن حلاقته غير أنه يكون مختلف قليلا عن طبيعة الشعر ذاته .

قد يهمك أيضا زراعة الشعر في تركيا و تكلفتها و ملف شامل عن زراعة الشعر

و لذلك قامت الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1981 بمنع استخدام تلك الطريقة بسبب ما تسببه من أضرار قد تتسبب في الإصابة بتليفات خطيرة في فروه الرأس , و لكن على الرغم من ذلك هناك بعض الأطباء في مصر ( نسبة قليلة من الأطباء ) ما زالوا يستخدمون تلك الطريقة .

زراعة الشعر في مصر

عملية الشريحة

تم ابتكار تلك الطريقة بعد منع طريقة زراعة الشعر الصناعي , و يقوم فيها الطبيب باقتطاع شريحة من المنطقة كثيفة الشعر من مؤخرة الرأس أو المنطقة خلف الأذنين ثم تخاط المنطقة المانحة للشعر , و يتم تقسيم الشريحة إلى شرائح صغير تحتوي كل شريحة على شعرة أو شعرتين ثم يتم عمل ثقوب صغيرة في فروه الرأس بإبرة دقيقة ليتم بها زراعة الشعيرات ثم تغلق سريعا .

و تلك العملية ناجحة و يتبعها البعض أيضا , فهي تعتمد على الشعر الطبيعي و ينمو بشكل طبيعي فيما بعد , و لكن أبرز عيوبها أنها تسبب جرح يلتئم بعد مدة و يترك ندوب و لكنها تحتفي غالبا تحت الشعر بعد نموه , و قد يرغب البعض في مواراتها تماما و في تلك الحالة يمكن إعادة ملء تلك المنطقة بطعوم و تتم بإجراء عملية أخرى ثانية .

قد يهمك أيضا زراعة الشعر فى السعودية التكلفة وافضل المراكز المتخصصة

طريقة الاقتطاف

و تلك هي أحدث طرق زراعة الشعر في مصر و في كل دول العالم , فيتبعها كل من يرغب في إتباع البروتوكولات العلاجية الموصى بها من قبل الجمعية الدولية لزراعة الشعر , و لك يكن ذلك النوع من جراحات زراعة الشعر متوفر سابقا في مصر , و تعد تلك الطريقة هي الأحدث , فلا يتم استخدام أية مشرط و لا يحتاج إلى الخياطة , فالجروح تكون أشبه بالشك بالدبوس .

في ذلك النوع من العمليات يقوم الطبيب أولا بتحديد المنطقة المانحة و المنطقة المراد زراعتها ثم يقوم برسم تصميم لأماكن العملية .

يتم حلق الشعر ( المنطقة المانحة و المنطقة المراد زراعتها ) ثم يتم تخدير المنطقة المانحة في فروه الرأس باستخدام التخدير الموضعي , فيكون الشخص واعي لكل ما يجري حوله و يمكنه أن يتحرك .

يتم اقتطاف بصيلات الشعر بأدوات دقيقة مع الحفاظ على جذور كل بصيلة , و تحتوي كل بصيلة على شعرة واحدة أو عدد من الشعرات قد تصل إلى 4 شعرات , و هذا هو الشكل الطبيعي لكل بصيلة شعر , فيتم زراعتها كما هي دون تقسيم ثم يتم غلق الثقوب الدقيقة على البصيلات .

يتم زراعة البصيلات في اتجاه الشعر الطبيعي , و تختلف اتجاهات كل منطقة في فروه الرأس عن الأخرى و لذلك يجب الانتباه .

يتم استخدام القليل من العلاجات المضادات الحيوية و تستمر لأسبوع و بعد الأسبوع تكون قد انتهت كل آثار العملية و يكون شكل الشعر طبيعي .

مضاعفات عمليات زراعة الشعر الطبيعي

من العمليات السهلة على الرغم من دقتها و استغراقها الكثير من الوقت إلا أنها من العمليات الآمنة و ذلك لاستخدام بنج موضعي فقط , و تشمل مضاعفاتها القليل من المضاعفات المتمثلة في بعض الالتهابات التي تعالج بالمضادات الحيوية و بعض التورم و الذي يزول تلقائيا و بشكل تدريجي .

 

نقاط هامة يجب مراعاتها عند التفكير في العملية

هناك بعض النقاط التي يجب مراعاتها عند ذهابك إلى الطبيب و هي كالتالي :

  • في عمليات زراعة الشعر في مصر و في دول العالم لا يوجد حدود واضحة من حيث السن , فيمكن إجراءها حتى للشبان , و لكن يعد هذا خطأ كبير , فلا يجب اللجوء لعمليات زراعة الشعر في بداية تساقط الشعر بل يجب أن تكون في عمر متقدم بعد توقف تساقطه , فإجراء تلك العملية بشكل مبكر و بتخطيط خاطئ يتسبب في حدوث عواقب وخيمة فيما بعد و لا يمكن التصرف حيالها مرة أخرى , فالأنسب لمن هم دون سن العشرين أو حتى في سن العشرين التوجه للطبيب للاستشارة عن كيفية الحفاظ على الشعر و تناول العلاج الوقائي .
  • عند التفكير في إجراء العملية يجب أولا اختيار مركز طبي موثوق منه و مشهود له بالكفاءة و النظافة و الرعاية .
  • يجب أن يكون الطبيب كفء و متمرس .
  • يجب التأكد من مدى تجهيز المركز و حجرة العمليات بالأجهزة الحديثة و اللازمة .
  • يجب التحدث إلى الطبيب بكل صراحة و الاستماع بشكل جيد لكل ما يقوله حتى تتمكن من معرفة كافة المعلومات حول العملية و ما يليها و الخطوات التي يمكن عملها قبل العملية .
  • يجب معرفة أنه من الهام عمل تدليك لفروه الرأس بشكل دوري قبل العملية حتى تكون فروه الرأس لينة و منبسطة .

 

تكلفة عمليات زراعة الشعر في مصر

من الهام معرفة تكلفة عمليات زراعة الشعر في مصر و مقارنتها بأسعار الدول الأخرى , و تعد مصر من أقل الدول من ناحية التكلفة مقارنة بما تقدمه من خدمات طبية و مستوى طبي , بمعنى أن مصر أصبحت تمثل منافس قوي للدول الأجنبية من حيث تقنيات زراعة الشعر و تطور المستويات و الخدمات الطبية لديها في هذا المجال , و لكنها أقل تكلفة من تلك الدول .

بعض المراكز الطبية تقوم بحساب التكلفة وفقا لحساب عدد البصيلات المزروعة , و بعض المراكز الأخرى لا تتبع تلك الطريقة , فتقوم بزراعة العدد المناسب من البصيلات وفق ما تحتاجه المنطقة المراد زراعتها و في تلك الحالة يتم وضع السعر وفق عدد الجلسات , فبعض الحالات تستلزم جلسة واحدة و البعض يحتاج إلى جلستين و تكون تلك في حالات الصلع المتقدمة .

و لكن في المتوسط تتراوح تكلفة زراعة السعر في مصر من 700 دولار و حتى 2500 دولار , بما يعادل 15 ألف جنية مصري .

 

و من هنا يتضح مدى التطور الكبير الذي حظيت به مصر في السنوات الأخيرة في مجال زراعة الشعر , فأصبحت عمليات زراعة الشعر في مصر أكثر سهولة و أكثر تطورا و نجاحا ، لا تنسوا ان تشاركونا بتجاربكم حول زراعة الشعر في مصر سواء التكلفة او نجاح العملية وافضل الاماكن التى تنصحوا بها .

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *